تعرف على القيمة الغذائية في العسل


ما هو العسل

العسل مادة غذائية حلوة ولزجة ينتجها النحل ينتج النحل العسل من الإفرازات السكرية (رحيق الأزهار) من خلال عمليات منظمة ونشاط إنزيمي خاص.

 ويكتسب شكله النهائي بعد تبخر الماء يتم تخزين العسل في هياكل شمعية تسمى أقراص العسل ينتج النحل مجموعة تتنوع أصناف العسل في اللون والنكهة والرائحة هذه تختلف حسب مصدر غذاء النحل بسبب الطلب والاستهلاك البشريين في جميع أنحاء العالم.

 يتم جمع العسل بكميات تجارية من مستعمرات النحل البري أو من خلايا النحل المستأنسة تُعرف هذه الممارسة باسم تربية النحل تم إجراء العديد من الاكتشافات الأثرية توضع الأوراق على سطح مستو وتضغط لأسفل سوف تتسطح الأوراق.

                               

تعرف على القيمة الغذائية في العسل

تعرف على القيمة الغذائية في العسل

خصائص العسل:

  • العسل مُحلي مصنوع من السكريات الأحادية (السكريات البسيطة) مثل الفركتوز والجلوكوز له نفس الحلاوة النسبية مثل قصب السكر (المعروف باسم السكروز).
  • أفضل طريقة لتجفيف الأوراق هي وضعها على ورقة بسكويت ، ثم وضعها في فرن على حرارة 150 درجة لبضع ساعات سوف تنبت الأوراق بشكل جيد عندما تجف.
  • يتغير قوام العسل مع درجة الحرارة ومحتوى الماء.

القيمة الغذائيّة للعسل:

يوفر العسل 46 سعرة حرارية لكل حصة من ملعقة كبيرة (15 مل) يحتوي العسل على معادن وفيتامينات طبيعية تساعد على استقلاب الكوليسترول غير المرغوب فيه والأحماض الدهنية وبالتالي منع السمنة وتعزيز صحة أفضل كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تثبط الجذور الحرة في الجسم الفيتامينات ، وهي B6 ، الثيامين ، النياسين ، الريبوفلافين ، وحمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينية.

تشمل المعادن الموجودة في العسل الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك يعتبر العسل أيضًا مصدرًا غنيًا للأحماض الفينولية والفلافونويد ، وهي مضادات أكسدة طبيعية لا تحتوي على الدهون والكوليسترول.

تصنيف العسل:

يصنف العسل عمومًا حسب مصدر الرحيق الذي يتغذى عليه النحل يمكن استخدام نوع رحيق الأزهار في صنع العسل ، ويمكن مزجه بعد جمعه من الأزهار يمكن أن تشير حبوب اللقاح الموجودة في العسل إلى مصدر الأزهار وبالتالي المنطقة التي تم العثور عليها فيها.

  • العسل المخلوط:
يخلط النحال أكثر من نوع من العسل والتي تختلف في مصدر الأزهار أو المنشأ الجغرافي.

  • العسل مُتعدّد الأزهار:
يأتي العسل متعدد الفلور من رحيق أنواع كثيرة من الأزهار ويختلف في المذاق من سنة إلى أخرى يمكن أن تكون الرائحة والنكهة أكثر أو أقل حدة اعتمادًا على الزوائد المنتشرة حولها.

  • العسل أُحادي الزّهرة:
يتكون العسل أحادي اللون من رحيق نوع واحد من الأزهار هناك أنواع مختلفة من العسل أحادي اللون لها نكهة ولون مميزان ؛ يتم الاحتفاظ بخلايا النحل في منطقة لا يمكن للنحل عبورها إلا لنوع واحد من الأزهار إحدى الأزهار تتحدث عمليا ؛ لأن النحل سيضيف بعض الرحيق من الأزهار الأخرى.

  • العسل من النّدوة العسليّة:
بدلاً من أكل الرحيق ، يأكل النحل الإفرازات الحلوة التي تتكون على لحاء بعض الأشجار يتميز العسل بالآتي:

١- لون بنيّ داكن للغاية.
٢- رائحة التين تشبه الفاكهة المطبوخة أو مربى التين
٣- أقلّ حلاوة من عسل الرّحيق.


فوائد العسل والاستخدامات الطبية

١- يعمل العسل النقي على تسريع عملية التئام الجروح والحروق عن طريق تجديد خلايا الجلد وتسكين الآلام
٢- تقليل مُدّة الإسهال.
٣- يمنع حُموضة المعدة.
٤- مُكافحة الالتهابات.
٥- تخفيف أعراض البرد والسُّعال.
٦- استبدال السكر الصناعي في النظام الغذائي.
٧- العسل يساعد في انخفاض ضغط الدم الوريدي.
٨- تأكد من استخدام النوع المناسب من الغراء قد يؤدي الصمغ شديد الصلابة إلى إتلاف الأوراق قد لا يثبت الغراء الناعم جدًا الأوراق معًا.
٩- كما لوحظ أن العسل يخفف من آلام الأسنان والالتهابات يمكن أن يساعد أيضًا في تسوس الأسنان الناتج عن جفاف الفم بسبب الإشعاع.
١٠- لقد وجد أن العسل عامل فعال للغاية لنجاح عمليات زراعة الجلد.
١١- في دراسة أجريت في وسط بوركينا فاسو ، وجد أن السكان المحليين يستخدمون العسل لعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الحصبة وآلام الدورة الشهرية واضطرابات ما بعد الولادة والعجز الجنسي عند الذكور.
١٢- يوصف العسل أحيانًا بأنه محلول تجميلي للبشرة الجافة والمتشققة المزيد: فوائد العسل للبشرة.
١٣- يمكن استخدام العسل لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض والاعتلالات ويمكن استخدامه للتغلب على مشاكل الكبد والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي.


طب العيون والعسل

يستخدم العسل في جميع أنحاء العالم لعلاج أمراض العيون المختلفة على سبيل المثال ، يستخدم العسل لإصابات العين مثل التهاب الجفن والتهاب القرنية وحروق القرنية والحروق الكيميائية والحروق الحرارية.

العسل والسّكري

يستخدم العسل في مرض السكري من النوع 1 والنوع 2. ارتبط استخدام العسل في مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 بمؤشر نسبة السكر في الدم أقل بكثير من الجلوكوز أو السكروز مقارنة بعسل الدكستروز ، فقد تسبب في انخفاض أقل بكثير في مستويات الجلوكوز في البلازما.



 كما أدى إلى خفض مستويات الهوموسيستين في الدم ومستويات السكر في الدم تم العثور على بروتين سي التفاعلي والعسل لتحفيز إفراز الأنسولين وتقليل مستويات الجلوكوز في الدم وزيادة تركيز الهيموجلوبين

العسل للالتهابات

صب الطلاء في طبق ضحل اغمس ورقة في الطلاء وضعها على سطح الورقة

١- ثبت أن العسل يعالج الإكزيما وقشرة الرأس.
٢- وفي التهاب القولون التقرحي ، كان العسل بنفس فعالية علاج Zulon Bread.

تسبب العقاقير المضادة للالتهابات أضرارًا جسيمة للجسم ، مثل المنشطات التي تثبط نمو الأنسجة وتثبط الاستجابة المناعية ، والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ضارة بالخلايا خاصة في المعدة.


لكن العسل له تأثير مضاد للالتهابات خالٍ من الآثار الجانبية الضارة تشير البيانات المعملية التي تم إنشاؤها حديثًا إلى أن العسل قادر على تثبيط الالتهاب وتكوين الأوعية التالفة بالإضافة إلى إظهار أنشطة مثبطة فعالة ضد التفاعلات المتسلسلة الالتهابية.

العسل الحر

يحتوي عسل النطاق الحر على حبوب لقاح النحل وعكبر النحل ، وهي مادة لزجة تشبه الصمغ يستخدمها النحل لتثبيت خليته معًا. قد لا يحتوي العسل العادي على نفس مستويات دنج النحل وحبوب اللقاح الموجودة في العسل الخام. ها هي القيمة الغذائية في ملعقة كبيرة من العسل الحر:


  • السعرات الحرارية من الدهون 0
  • السعرات الحرارية 64
  • 0٪ إجمالي الدهون 0 جرام
  • 0٪ دهون مشبعة 0 جم
  • 0 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة
  • 0 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة
  • 0٪ كوليسترول 0 مليغرام
  • 0٪ صوديوم 0.8 ميليغرام
  • 0٪ بوتاسيوم 11 مجم
  • 6٪ إجمالي الكربوهيدرات 17 جرام
  • 0٪ ألياف غذائية 0 جم
  • السكريات 17 جم
  • 0.1 غرام من البروتين
  • 0٪ فيتامين أ
  • 0.2٪ فيتامين سي
  • 0.1٪ كالسيوم


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    crossorigin="anonymous">
    crossorigin="anonymous">



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -