القائمة الرئيسية

الصفحات

عوامل جفاف العين ١٢ شئ يجعلك تصاب به

ثمة الكمية الوفيرة من الموضوعات التي تجعلم تصاب بجفاف العين ونحن اليوم بخصوص التكلم عن أهم عوامل جفاف العين وأساليب الدواء المتعجلة لتتخلص منه بنفسك وبسهولة جفاف العين هو واحد من مشكلات العيون الشائعى التي يتكبد منها الكمية الوفيرة من الشخصيات بشأن العالم، والتي يقع تأثيرها على نوعية حياة الاشخاص المجروحين إذ انها تُدافع لهم عدد محدود من القلاقِل في البصيرة إضافة إلى الإحساس بعدم السكون المتواصل في العينين .

 و لجفاف العينين الكثير من العوامل التي سنعرضها لكم في ذاك النص يمكن لك ايضا ان تعرف أكثر أهمية مظاهر واقترانات جفاف العين من تلك المقالة .

                                                 عوامل جفاف العين ١٢ شئ يجعلك تصاب به

عوامل جفاف العين ١٢ شئ يجعلك تصاب به

عوامل جفاف العين :


المبرر الأكثر شيوعاً للإصابة بمتلازمة جفاف العين هو عدم توفر ما يكفي من الدموع لترطيب مقل العيون، و يُمكن أن تتم متلازمة جفاف العين ايضاًًً جراء الحالات الطبية و الأسباب البيئية وأكل قليل من أشكال العقاقير .

1- الشيخوخة :

جفاف العين من الحالات الأكثر شيوعاً مع الريادة في السن ، عند الاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عاماً لأن إصدار الدموع ينزل مع القيادة في السن يُمكنك استعمال القطرات المرطبة للعين وبديل الدموع الاصطناعية .

2- العقاقير :

تتألف الدموع من الزيت و الماء و المخاط ويُمكن أن تُقلص عدد محدود من العقاقير من إصدار المخاط الأمر الذي يُدافع الكدمة بمتلازمة جفاف العين المزمن . وتشتمل على هذة العقاقير على مضادات الهيستامين و مضادات الحزن والكآبة ومدرات البول وحاصرات البيتا المُستخدمة لمداواة صعود ضغط الدم . إذا شعرت بجفاف العين عقب أكل علاج محدد استشير طبيبك ويُمكنك استعمال الدموع الاصطناعية .

3- استعمال الحاسوب لمقدار طويلة:

يتكبد عدد محدود من الشخصيات الذين يعملون على الحاسوب من إجهاد العين و صداع القلق ، ويؤدي استعمال الحاسوب لفترات طويلة إلى جفاف العين لأنها تتعرض إلى الوميض في الكمية الوفيرة من الأحيان نتيجة لذا تتبخر دموعهم بشكل سريع أضخم . لذا إذا كنت تتكبد من جفاف العين فاستخدم الدموع الاصطناعية طوال الجهد على جهاز الحاسب الآلي إضافة إلى ذلك تم منحه عينيك استراحة من وقت لآخر .

4- عملية جراحية الليزر :

يتكبد قليل من الشخصيات من جفاف العين في أعقاب الخضوع لعميلة جراحية تقويم المشاهدة بالليزر ،إذ يقوم ذاك التصرف بقطع عدد محدود من الاعصاب في القرنية الأمر الذي يكون سببا في تخفيض إفراز الدموع . وعادةً ما يكون ذلك النمط من جفاف العين مؤقتاً وينقضي في أعقاب قليل من اسابيع ، إلا أن عليك باستعمال القطرات المرطبة لحماية وحفظ نداوة عينيك .

5- سن اليأس :

تلعب الهرمونات دوراً في جفاف العين خاصةً السيدات ، تتكبد قليل من الحريم من جفاف العين خلال الحمل أو انقطاع الطمث أو أثناء استعمال حبوب تجريم الحمل . تحث الهرمونات إصدار الدموع لذا يؤدي عدم توازن الهرمونات إلى تخفيض إفراز الدموع .

6- قلة تواجد فيتامين ( أ ) :

يُعزز فيتامين ( أ ) صحة العيون ، و يُمكن أن يؤدي اتباع نسق غذائي متدني في فيتامين ( أ) إلى جفاف العين . ينبغي عليك أكل نهج غذائي غني بفيتامين ( أ) كالبيض و الجزر و الأسماك و السبانخ و البروكلي و الفلفل . مثلما تبقى قليل من أشكال قطرات العين التي تشتمل على فيتامين ( أ) يُمكنك استعمالها عقب استشارة الدكتور .

7- التعرض للرياح :

يُمكن أن بتسبب الظروف البيئية لمنخض الحرارة و التعرض للرياح في تبخر الدموع بشكل سريع عارمة الأمر الذي يكون سببا في الجفاف المزمن . لتأمين عينيك استعمال قطرات العين المرطبة ، واحرص على ارتداء نظارات شمسية تلتف بشأن رأسك للدفاع عن عينيك من البرد و الهواء .

8- الحساسية :

تُمبرر الحساسية السحجة بجفاف العين المزمن ويسفر عن ظهور حكة واحمرار في العينين ، و يُمكن لمضادات الهيستامين التي تؤخذ من خلال الفم أن تُخفض من الحساسيى عند العين ، بصرف النظر عن أن هذة العقاقير يُمكن أن تضيف إلى مظاهر واقترانات جفاف العين سوءاً .

مثلما يُمكنك استعمال قطرات العين المضادة للهيستامين عقب استشارة الدكتور .

9- عدم شرب معدلات كافية من الماء :

من حين لآخر ينتج جفاف العين عن الجفاف أو عدم شرب قدر كافية من السوائل وتشتمل على المظاهر والاقترانات الأخرى للجفاف على البول الداكن و ندرة الطاقة و الدوخة و سرعة ضربات الفؤاد وعدم التبول . ارتفاع أكل السوائل وشرب معدلات كافية من الماء تُحسن من ظرف جفاف العين .

10- هبوط النداوة :

يُمبرر الرياح القاحل كذلكً جفاف العين ، و يُمكن أن يصدر هذا إذا كانت النداوة هابطة في بيتك أو إذا كنت تنام بالقرب من فتحة تهوية .

11- شرب السجائر :

يُدافع شرب السجائر أو التعرض لتدخين التبغ السلبي في جفاف العينين ، لذا يلزم عليك تجنب البيئات الكلئية بالدخان أو الإقلاع عن تدخين التبغ .

12- ارتداء العدسات اللاصقة :

يُعد الاستعمال طويل المجال للعدسات اللاصقة دافع رئيسياً في الرض بجفاف العين المزمن ، و ذاك لأن عدد محدود من أشكال العدسات اللاصقة تحجب وصول الأكسجين إلى القرنية .

 إن لم تحصل عيناك على ترطيب وافي ، يقتضي عليك التبطل عن استعمال العدسات اللاصقة و استعمال النظارات الطبية ، واستخدام العدسات اللاصقة المُصممة بشكل خاصً لجفاف العين والتي تعين عينيك على الاحتفاظ بالرطوبة .

تعليمات دواء جفاف العين :

  • تجنب تدخين التبغ و تدخين التبغ السلبي
  • تجنب الاماكن القاحلة
  • تجنب استعمال مجففات الشعر
  • البعد عن المرواح الموجهه إلى وجهك
  • استعمال قطرات العين ( الدموع الاصطناعية )
  • استعمال الجهاز المرطب للغرفة
  • إنتهاج سكون بعيداً عن أدوات الحاسوب لمنح العينين سكون
  • ارتداء النظارات أو واقي العين لحظر الهواء
  • استعمال العدسات اللاصقة المُخصصة للأفراد الذين يتكبدون من جفاف العين
  • أكل مكملات الأحماض الدسمة أوميجا 3 التي تساند على تنقيح مظاهر واقترانات جفاف العين .
  • شرب كافية من الماء .
  • الاستحواذ على قسط وافي من السبات

متى ينبغي استشارة الدكتور :

إذا كنت تتكبد من جفاف واحمرار وبأس في عينيك على مجال مرحلة زمنية طويلة ، فيجب عليك استشارة دكتور العيون إذ يساندك الدكتور على اكتشاف الدافع الأساسي لجفاف العينين ويوصف لك الدواء الموائم للتخفيف من جفاف العين وحظر المضاعفات بما في هذا العدوى أو الالتهاب أو تلف العينين .


تعليقات