القائمة الرئيسية

الصفحات

النعاس بعد أكل السمك وتحسن جودة النوم

 النعاس بعد أكل السمك وتحسن جودة النوم

 

النعاس بعد أكل السمك من الأمور الطبيعية التي تحدث لدى العديد من الناس وتدفع بعضهم لطلب كأس من الشاي بعد تناول وجبة السمك.

لا يعد حدوث النعاس بعد أكل السمك مشكلة خطرة أبداً حيث نوضح في هذه المقالة أسباب النعاس بعد أكل السمك وفوائده كغذاء صحي.

النعاس بعد أكل السمك


 

أبحاث علمية توضح حقيقة النعاس بعد أكل السمك

أشارت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت في جامعة بنسلفانيا الأمريكية إلى أنّ تناول السمك يحسن من جودة النوم كما أنّه يحسن وظائف الدماغ.

أجريت هذه الدراسة على 541 طفل تتراوح أعمارهم بين 9 و11 سنة وتوصلت إلى حقيقة حدوث النعاس بعد تناول السمك عند الأطفال حيث لم يعانوا من مشاكل في النوم طوال فترة الدراسة.

حقق الأطفال المشاركين في هذه الدراسة أيضاً معدل ذكاء أعلى في المدرسة مقارنةً بزملائهم وهذا يشير لوجود علاقة بين تناول السمك ووظائف الدماغ.

إنّ حدوث النعاس بعد أكل السمك يحسن من جودة النوم عند الأطفال والبالغين أيضاً وتنصح الدراسة بتناول السمك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل من أجل ذلك.

 

أوضحت دراسة علمية أخرى أجريت في جامعة أوكسفورد البريطانية أنّ عوز الدهون الصحية الموجودة في السمك والمعروفة باسم أحماض الأوميغا 3 يسبب مشاكل في النوم.

إنّ الأفراد المشاركين في هذه الدراسة البريطانية والذين تناولوا مكملات الأوميغا 3 الغذائية قد تحسنت جودة النوم وبالتالي فإنّ تناول السمك الغني بأحماض الأوميغا 3 يعزز النوم الجيد.

 

ينصح خبراء التغذية ببدء إدخال السمك إلى النظام الغذائي للأطفال باكراً من عمر 10 أشهر وذلك للحصول على فوائده بأقرب وقت ممكن.

النعاس بعد أكل السمك

عناصر غذائية تسبب النعاس بعد أكل السمك

يحتوي السمك على عناصر غذائية عديدة تحسن من جودة النوم بعد تناوله وهي:

  1. التربتوفان

    وهو حمض أميني يتحول في الجسم بعد تناول السمك إلى هرمون السيروتونين وهو الهرمون المسؤول عن تحسن المزاج كما أنّه أهم سبب لحدوث النعاس بعد تناول السمك .
  2. المغنيزيوم 

    وهو عنصر معدني موجود في السمك يعمل على توقيف نشاط هرمون الأدرينالين الذي يفرزه الجسم في حالات التوتر والقلق, وبالتالي يمكن القول أن المغنيزيوم مرخي ومحسن للنوم.
  3. الكالسيوم 

    وهو عنصر معدني يتواجد أيضاً في السمك ويساعد على تقوية العظام. يعزز الكالسيوم أيضاً إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن دورة النوم في الجسم كما أنّ الكالسيوم يقلل من حدوث الأرق.
  4. فيتامين D 

    والذي لا يحسن النوم بشكل مباشر إلّا أن هذا الفيتامين ضروري من أجل امتصاص الكالسيوم في الجسم وبالتالي تحسن جودة النوم.

هناك أنواع من الأسماك تحتوي على العناصر الغذائية السابقة والتي تحسن جودة النوم وهي:

  • سمك التونا
  • سمك السردين
  • سمك القد
  • سمك الهلبوت
  • القريدس

يمكن القول إنّ حدوث النعاس بعد أكل السمك يحدث بشكل أكبر عند تناول الأنواع السابقة من السمك والتي يمكن الاكتفاء بتناول أحدها مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

 

هناك العديد من الأغذية أيضاً التي تسبب حدوث النعاس بعد الأكل بسبب العناصر الغذائية الحاوية عليها مثل الموز والكرز والزبادي وغيرها.

 

ننوه في الختام إلى أنّ تناول الغذاء الصحي المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام من الأمور التي تحسن جودة النوم ويمكن أن نضيف إليها حدوث النعاس بعد أكل السمك.

تعليقات