القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد القهوة للرياضيين : شرب القهوة قبل التمرين أو بعده ؟

 

فوائد القهوة للرياضيين : شرب القهوة قبل التمرين أو بعده ؟

فوائد القهوة للرياضيين كثيرة وللحصول عليها بشكل أفضل يجب اتخاذ قرار شرب القهوة قبل التمرين أو بعده وهذا ما سنوضحه في هذه المقالة.

فوائد القهوة للرياضيين

 

أهم فوائد القهوة للرياضيين

  1. تحتوي القهوة على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والتي تحمي من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة بالإضافة إلى الكافيين والذي يعد أساس فوائد القهوة للرياضيين من خلال نقاط عديدة أهمها:
  2. يساعد الكافيين على تحسين مدة وشدة التمرين الرياضي لأنّه يحفز تحرر هرمون الأدرينالين والذي يزيد قدرة الجسم للاستجابة تجاه الشدة ورفع الأداء.
  3. يعمل الكافيين على تحليل الشحوم الموجودة في الخلايا الدهنية وبالتّالي زيادة حرق الدهون كما أنّه يحفز حرق السعرات الحرارية لأنّه يرفع إنتاج الحرارة في الجسم وبالنتيجة تحفيز خسارة الوزن.
  4. يخفف الكافيين إحساس الألم في العضلات خلال وبعد التمرين الرياضي ويساعد على تخزين الكربوهيدرات بداخلها لاستعمالها كوقود خلال التمرين وبالتّالي رياضة لفترة أطول كما أنّه يحسن التروية الدموية في العضلات.
  5. يزيد الكافيين القدرة على التركيز والاحتفاظ بالذاكرة لأنّه يزيد من نشاط مناطق معينة في الجهاز العصبي والدماغ وبالتّالي رفع التركيز عند إجراء التمرين الرياضي وإنقاص الشعور بالتعب خلال التمرين.

من أجل الحصول على فوائد القهوة للرياضيين يوصى بعد الإفراط بتناولها حيث حددّت منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية الكمية المسوح بتناولها من الكافيين في اليوم وتصل إلى 400 ملغ كحد أقصى أي ما يعادل حوالي 4 أكواب صغيرة من القهوة في اليوم الواحد.

هل نشرب القهوة قبل التمرين أو بعد التمرين ؟

توصي معظم الأبحاث والدراسات العلمية بشرب القهوة قبل حوالي 30-50 دقيقة قبل ممارسة التمرين الرياضي وذلك لأنّ الكافيين ترتفع تراكيزه في الدم لأعلى مستوى بعد مرور حوالي 30-45 دقيقة على شرب كوب القهوة ليبدأ وقتها بممارسة عمله في رفع عدد ضربات القلب وزيادة عملية الاستقلاب ومنح الشعور بالطاقة والتّركيز وتحقيق بقية فوائد القهوة للرياضيين.

يستمر عمل الكافيين بعدها في الجسم لمدة 5 ساعات وبالتّالي تستمر عمليات الاستقلاب وحرق الدهون حتى بعد الانتهاء من ممارسة التمرين الرياضي.

 

يجب الانتباه إلى أنّ الكافيين مركب مدر للبول أي يزيد طرح السوائل من الجسم وبالتّالي يجب شرب الماء جيداً خلال ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على ترطيب الجسم وعدم خسارة الأملاح فيه عند التعرق.

ينصح بإضافة غذاء غني بالكربوهيدرات مثل الموز إلى جانب كوب القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية الشديدة والتي تحتاج إلى جهد كبير وبالتّالي الحصول على طاقة أكثر.

 

بالمقابل يوصي خبراء التغذية بتجنب شرب القهوة في المساء وخاصة قبل النوم بسبب تأثيرات الكافيين السلبية في زيادة الشعور بالقلق وهذا يضر بجودة النوم مما يؤثر سلباً على ممارسة التمارين الرياضية أيضاً.

 

تشمل فوائد القهوة للرياضيين أيضاً من يمارسون اليوغا وهي إحدى أنواع الرياضة التي يمكن شرب القهوة بعد الانتهاء منها وليس قبل ممارستها وذلك لأنّ اليوغا تحتاج إلى الاسترخاء خلال التمرين وقد يؤدي شرب القهوة إلى الشعور بالقلق أو التوتر خلال جلسة اليوغا.

يشرب البعض أيضاً القهوة قبل ممارسة اليوغا بحوالي ساعة إذ يمكن أن تزيد من تركيزهم خلال التمرين ولكن من الأفضل شربها بعد نهاية جلسة اليوغا وذلك لرفع المزاج أكثر وتحسين عملية الهضم لاحقاً.

 

يمكن القول أخيراً أنّ فوائد القهوة للرياضيين تظهر بشكل أكبر عند شرب القهوة قبل التمرين الرياضي بحوالي ساعة وأنّه يجب عدم الإفراط بتناول القهوة خلال اليوم وخاصة قبل النوم.

تعليقات