القائمة الرئيسية

الصفحات

 

هل شرب الماء ينقص الوزن

هل شرب الماء ينقص الوزن من القضايا البسيطة والتي يغفل عنها الكثير من النّاس حيث ينسون شرب الماء عادةً خلال اليوم مما قد يكون له تأثيراً سلبياً على وزنهم وعلى حالتهم الصحية بشكل عام.

نوضح في هذه المقالة حقيقة هل شرب الماء ينقص الوزن والطرق اللازمة لاستعمال الماء في خسارة الوزن والكمية اللازمة لتحقيق ذلك.

هل شرب الماء ينقص الوزن

 

هل شرب الماء ينقص الوزن؟ وكيف أحقق ذلك؟

لمعرفة هل شرب الماء ينقص الوزن هناك مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكن أن تقوم بها في نمط شرب الماء في حياتك وستساعدك على خسارة الوزن بمجرد شربك للماء ومن أهمها:

  1. استبدال الصودا والعصائر المحلاة بالسكر بشرب الشاي المغلي بالماء أو الماء المنكه والذي قد يكون كوب من الماء مع شرائح الليمون والنعنع أو شرائح الخيار خاصة أنّ الماء يعتبر مشروب خالي من السعرات الحرارية وبالتالي عدم اكتساب أي وزن زائد عند شربه أمّا شرائح الليمون أو الخيار تحتوي على مضادات الأكسدة الحارقة للدهون وكذلك مركب البكتين الذي يخفف الشهية للطعام. لمعرفة المزيد اقرأ: هل يمكن استبدال الماء بالصودا والعصائر في الصيف؟
  2. لمعرفة هل شرب الماء ينقص الوزن يجب تطبيق ذلك عملياً من خلال الالتزام بالكمية المنصوح بها من شرب الماء يومياً لأنّ ذلك يساعد في طرح الفضلات والسموم من الجسم والتي يمكن أن تكون سبباً في زيادة القليل من الوزن وبالتّالي منع حبس هذه الفضلات والتخلص منها بسهولة.
  3. يجب التعود على شرب الماء قبل حوالي 20-30 دقيقة من تناول وجبة الطعام لأنّه سيملأ حيزاً من المعدة مما يحقق بعضاً من شعور الشبع وبالتالي تناول كمية أقل خلال الوجبة واكتساب سعرات حرارية أقل وهذا ما أكدته العديد من الدراسات والأبحاث العلمية حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ شرب الماء قبل تناول وجبة الأكل ولمدة 12 أسبوع يؤدي إلى خسارة حوالي 2 كغ من وزن الجسم أمّا في دراسة أخرى فقد خسر مجموعة من الأشخاص البدينين متوسطي العمر قاموا بشرب الماء قبل الطعام لمدة 3 أشهر حوالي 44% من وزنهم مقارنةً بمجموعة بدينين أخرى لم تفعل ذلك. ولمعرفة المزيد اقرأ: شرب الماء مع الأكل أو بعد الأكل أو قبل الأكل ما الأفضل
  4. ينصح بشرب الماء قبل أو حتى خلال أداء التمارين الرياضية وذلك لأنّها تمنع الإصابة بالتشنج والألم العضلي كما أنّ الماء يسهل حركة المفاصل ويزيد من فعالية عمل القلب والرئتين مما يسمح بأداء التمارين لفترة أطول وبدون تعب وبالتّالي فرصة لحرق المزيد من الدهون وخسارة الوزن.
  5. يفضل تجربة الماء البارد عند محاولة البحث حول هل شرب الماء ينقص الوزن وذلك لأنّ شرب الماء البارد يجعل الجسم يستعمل سعرات حرارية أكثر لتدفئة الماء وجعله ملائماً لدرجة حرارة الجسم وبالتّالي حرق دهون أكثر.
  6. يوصى بشرب الماء دائماً قبل النوم بحوالي نصف ساعة وكذلك شرب كوب من الماء عند الاستيقاظ صباحاً ويفضل أن تكون في وضعية الجلوس عند شرب الماء بدلاً من وضعية الوقوف.

كم الكمية الواجب شربها من الماء يومياً؟

يوصى عادةً بشرب حوالي 8-10 أكواب من الماء في اليوم (ما يعادل 2 ليتر) حتى يساعد في خسارة الوزن ولكن لا يوجد في الحقيقة كمية محددة بدقة للماء اللازم شربه يومياً وذلك لأنّ الكمية قد تختلف من شخص لآخر حسب عدة عوامل مثل:

  • النشاط البدني للشخص حيث أنّ الرياضي يحتاج للماء أكثر من الشخص الذي لا يمارس الرياضة
  • العمر
  • حجم الجسم
  • درجة حرارة الجسم والرطوبة
  • مدى التعرض للشمس خلال اليوم
  • وجود حالات مرضية معينة

إذاً هل شرب الماء ينقص الوزن ؟ ستكون الإجابة نعم ولذلك نوصي أخيراً بتعويد الأطفال على الالتزام بشرب الماء منذ الصغر وأن تتأكد بانّك تحصل على الكمية الكافية من الماء من خلال لون البول والذي يجب أن يكون باهتاً وليس غامقاً

تعليقات