القائمة الرئيسية

الصفحات

شرب الماء مع الأكل أو بعد الأكل أو قبل الأكل ما الأفضل

 

شرب الماء مع الأكل أو بعد الأكل أو قبل الأكل ما الأفضل

شرب الماء مع الأكل أو قبله أو بعده من المواضيع المثيرة للجدل عند الناس في نقاشاتهم اليومية حيث لدى كل شخص اعتقاد يختلف عن الآخر حول التوقيت الأفضل لشرب الماء عند تناول الطعام.

نناقش في هذه المقالة حالة شرب الماء مع الأكل أو قبله أو بعده ونضح كذلك الوقت الأفضل لشرب الماء خلال اليوم بحيث نحصل على فوائده الصحية الكثيرة.

شرب الماء مع الأكل أو بعد الأكل أو قبل الأكل

 

شرب الماء مع الأكل أو قبله أو بعده ؟

1- شرب الماء قبل الأكل

في الحقيقة عندما تشعر بالجوع ويبدأ دماغك التفكير بتناول الطعام فإنّ الفم يبدأ بإنتاج اللعاب وتقوم المعدة كذلك بتحضير الإفرازات الهاضمة لتهضم الطعام.

 

إذا فكرت بشرب الماء قبل الطعام مباشرةً فإنّه سيحل اللعاب والإفرازات الهاضمة كما أنّ شرب الماء قبل الأكل يمنح بعض الشعور بالشبع وبالتّالي تناول كميات أقل من الطعام ولكن بمجرد هضم الماء سيعود إليك شعور الجوع مما يسبب رغبة بتناول المزيد من الطعام.

 

للحصول على فوائد الماء والاستفادة منه في إنقاص الوزن ينصح بعدم شرب الماء مع الأكل وإنّما شرب الماء قبل الأكل بحوالي 20-30 دقيقة.

2- شرب الماء مع الأكل

ينصح عادةً بعدم شرب كميات كبيرة خلال تناول الطعام ولكن في الحقيقة يمكن شرب بعض رشفات الماء القليلة أحياناً مما يجعل الطعام طرباً ويسهل تفكك الطعام لجزيئات أصغر.

 

إذاً ما يهم في موضوع شرب الماء مع الأكل هو كمية الماء حيث أنّ شرب رشفة ماء قليلة مع الأكل لن تلهي الإفرازات الهاضمة عن هضم الطعام بل يمكن أن تحسن عملية هضمه.

3- شرب الماء بعد الأكل

يمنع دائماً شرب الماء بعد الأكل مباشرةً لأنّه سيؤدي إلى تمديد العصائر الهاضمة مما يخفف من عملية الهضم أو قد يوقفها بالإضافة إلى أن شرب الماء بعد الأكل مقارنةً بشرب الماء قبل الأكل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن على المدى الطويل.

 

ينصح دائماً بشرب الماء بعد الأكل بحوالي 30 دقيقة على الأقل ولكن إذا تناولت طعاماً حاراً يمكنك فوراً شرب الماء مع الأكل وقتها بمقدار 2-3 رشفات بالماء العادي وليس البارد.

نصائح أفضل وقت لشرب الماء

يجب أن يشرب الإنسان يومياً 8-10 أكواب من الماء ليحصل على حاجته الضرورية من الماء ويمكن توزيع توقيت شربها كما يلي:

  1. يُنصح بشرب الماء بعد الاستيقاظ فوراً حيث ينشط الجسم وأعضائه الداخلية وإزالة السموم من الجسم قبل أن تبدأ يومك
  2. يُنصح بشرب الماء قبل الأكل بحوالي نصف ساعة أو بعد الأكل بحوالي 30-60 دقيقة ويفضل شرب الماء بوضعية الجلوس بدل الوقوف.
  3. يمكن شرب كوب من الماء قبل الاستحمام مما يقلل من ضغط الدم خلال أخذ حمام ساخن.
  4. يُنصح أخيراً بشرب كوب من الماء قبل النوم بحوالي 30-60 دقيقة من أجل تعويض نقص السوائل الذي يمكن أن يحدث خلال النوم.

في النهاية نوصي بعدم الإكثار من شرب الماء البارد مع منع شرب أي سوائل أخرى مع الأكل وينصح بعدم شرب الماء بسرعة حتى لا يدخل معه هواء ويسبب لك نفخة وغازات سواء تم شرب الماء قبل أو يعد الأكل أو شرب الماء مع الأكل .

تعليقات