القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن استبدال الماء بالصودا والعصائر في الصيف ؟

  هل يمكن استبدال الماء بالصودا والعصائر في الصيف ؟

استبدال الماء بسوائل أخرى مثل العصائر أو الصودا للتخلص من العطش في فصل الصيف وتروية الجسم يعتبر خياراً شائعاً لدى الكثير من الناس.

نناقش في هذه المقالة حقيقة استبدال الماء بالصودا والعصائر لمجرد تروية الحلق بمشروب بارد في حر الصيف ومدى إمكانية الاعتماد على هذه المشروبات كبديل عن الماء.

استبدال الماء

 

استبدال الماء بالصودا: هل هو خيار جيد؟

يخسر الجسم خلال اليوم حوالي 8 أكواب من الماء بسبب التعرق والتبول وإذا لم يتم تعويض هذا الماء المفقود سيشعر الإنسان بالعديد من المشاكل الصحية مثل الصداع والدوخة والغثيان وجفاف الفم والتشنج العضلي.

 

إنّ معظم الناس في الحقيقة ينسون شرب الكمية اللازمة من الماء خلال اليوم ويفضلون استبدال الماء بمشروبات أخرى باردة أو ساخنة لتعويض حاجة الجسم من الماء.

 

تشير الدراسات العلمية إلى أنّ الصودا لا تُعتبر بديلاً عن الماء من أجل تعويض الماء المفقود لأنّها تحتوي على الكافيين والذي يعتبر مدراً للبول وبالتّالي يزيد من إطراح الجسم للماء بدلاً من تعويضه.

مقارنة الصودا بالماء

استبدال الماء

 

تحتوي الصودا على كميات كبيرة من السعرات الحرارية بسبب محتواها من السكر الصنعي وبالتالي فإنّ كثرة تناولها تؤدي إلى زيادة الوزن وما يتبعه من مشاكل صحية أخرى.

يعتقد البعض أنّ استبدال الماء بالصودا دايت لا يسبب زيادة في الوزن بسبب خلو الصودا دايت من السعرات الحرارية, ولكن تشير الدراسات أنّ الصودا دايت تفتح الشهية للطعام عند كثرة تناولها مما قد يسبب زيادة الوزن.

وجدت إحدى أبحاث الأكاديمية الدولية للتغذية والسكري أنّ الأشخاص الذين يشربون كأساً من الماء قبل تناول وجبة الطعام يحصلون على خسارة قدرها 75 سعرة حرارية أقل من وجبة الطعام مقارنةً بمن لا يشرب الماء.

 

تسبب الصودا مشاكل كثيرة للأسنان بسبب محتواها من الأحماض والسكر حيث تزيد كمية البكتريا في الفم وتحفز تسوس الأسنان بينما يحتوي الماء على عنصر الفلورايد الذي يقوي صحة الأسنان.

 

إذا كنت من الأشخاص المدمنين على شرب الصودا وتريد التخلص من تناولها فلا يمكنك فعل ذلك فجأة بل تقوم بزيادة مدخول الماء لجسمك مع استمرار شرب الصودا ومع الوقت بزيادة شرب الماء سيقل شربك للصودا تلقائياً.

استبدال الماء بالعصائر: هل هو خيار جيد؟

استبدال الماء

 

هناك أسباب عديدة تجعل الماء خياراً أفضل مقارنةً بعصائر الفواكه وأهمها:

  1. يعتبر الماء خالي من السعرات الحرارية مقارنةً بعصائر الفواكه المعبأة أو الطازجة
  2. يرطب الماء الجسم ويوقف شعور العطش بشكل أفضل من بقية المشروبات
  3. يخلص الماء الجسم من السموم المتراكمة فيه بينما هناك عصائر فواكه محددة يمكنها فعل ذلك.
  4. إنّ استبدال الماء بالعصائر لا يروي العطش بشكل كامل كما هو شائع لأنّ الماء هو المشروب الوحيد الذي يمكنه أن يروي عطشك ويرطب حلقك إلى حد الإشباع.
  5. يتوفر الماء بكثرة وسهولة وبشكل مجاني بشكل أكبر مقارنةً مع عصائر الفواكه
  6. لا يحتاج الماء إلى وقت من أجل تحضيره كما الحال مع عصائر الفواكه.

يوصي خبراء التغذية بتناول كأس واحد في اليوم من عصائر الفواكه الطازجة وليس المعبأة وذلك بسبب فوائدها الصحية ولكن لا يجب جعلها بديلاً عن الماء.

 

نشير في النهاية إلى أنّ الماء مشروب خالي من السعرات الحرارية والسكر ولا يزيد الشهية للطعام وبالتّالي لا ينصح أن يكون خيارك دائماً لتروية عطشك في حر الصيف هو استبدال الماء.

تعليقات