القائمة الرئيسية

الصفحات


إن الكمون واحد من أكثر أنواع التوابل شعبية في العالم، ويتم استخراجه من نبات يسمي Cuminum cyminum، والذي ينمو في أغلب أجزاء العالم، ويتم استخدام الكمون في شكل بذور أو مسحوق، ويعتبر الكمون أحد التوابل المؤثرة في كثير من المطابخ العالمية مثل المكسيكية والهندية والأفريقية.

و يحتوي الكمون على الكثير من العناصر الغذائية، التي تساعد على الهضم، وتقوية الجهاز المناعي، وعلاج اضطرابات الجلد، والانيميا، والأورام السرطانية، وأمراض الجهاز التنفسي، كما أنه يحتوي على الكثير من المركبات النباتية، التي تساعد على تقوية صحة الجسم.

شراب الكمون المغلي هو عبارة عن غلي الكمون مع الماء، ثم شربه، والذي استخدم منذ القدم في العلاجات التقليدية، لعلاج الكثير من المشاكل الصحية المتنوعة.

من الممنوع تناول الكمون بالنسبة للحامل والأم المرضع والمصابين باضرابات النزيف، حيث لا توجد ادلة كافية تبيين النسب المحددة لاستخدامه، فيفضل عدم تناول كميات كبيرة منه.


فوائد شرب الكمون لصحة الجسم

فوائد شرب الكمون لصحة الجسم


• فوائد مغلي الكمون

إن فوائد الكمون المغلي كثيرة، حيث ان لهذا المشروب أهمية كمضاد للالتهابات، كما أنه مضاد للبكتيريا ومعقم، بالتالي تناوله له أثر إيجابي على صحتك، ومن أهم فوائد الكمون المغلي:

1. ضبط مستويات السكر في الدم

يعرف عن هذا المشروب أنه مفيد لمرضي السكري؛ حيث تساعد حبيبات الكمون علي تحفيز انتاج الانسولين، بالتالي المساعدة علي علاج سكر الدم، ويتم تناوله غالبا صباحاً علي معدة فارغة.

2. مهم لصحة الجهاز التنفسي

تقوية الجهاز التنفسي عن طريق شرب الكمون المغلي، فهو يساعدك في طرد المخاط المتراكم في الجسم، و تهدئة الاحتقان، لذلك يعيد إليك صحة الجهاز التنفسي.

3. تنظيم ضغط الدم

يساعد علي الحفاظ علي مستوي الطبيعي لضغط الدم في صورة منتظمة، لانه يحتوي على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم، الذي يساعدك علي التخلص من الاثر السلبي للأملاح التي تتناولها.

4. تقوية الجهاز المناعي

يساعدك شرب الكمون المغلي علي تقوية الجهاز المناعي في الجسم؛ حيث أنه يحتوي علي المعادن الاساسية المهمة لصحة الجهاز المناعي، وهي الحديد و بعض الالياف الغذائية، ويساعد علي خفض ضرر الامراض التي قد تدخل إلي جسمك.

5. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

حيث أن مغلي الكمون يساعد علي تعزيز صحة المعدة، و يساعد على التخلص من بعض المشاكل مثل عسر الهضم، ويساعد علي إفرازات العصارة الهاضمة.

6. مهم لصحة الكبد

يساعد مغلي الكمون علي تنظيف الكبد من السموم، ويزيد من قدراه علي إفراز انزيماته الهاضمة.

7. علاج فقر الدم

يساعد شرب مغلي الكمون علي علاج فقر دم، بسبب غناه بعنصر الحديد.

8. غني بمضادات الأكسدة

يحتوي مغلي الكمون علي أكثر من نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد علي التخلص من الجذور الحرة، وتساعد علي الحفاظ علي صحة و نشاط الجسم، حيث انها تعمل على التخلص من المواد الكيميائية التي تتسبب بالتلف للجسم، ومن هذه العناصر المضادة للأكسدة، مثل التربين والفينول والفلافونويد والقلويدات.

9. فوائده للبشرة والشعر

يحتوى مغلي الكمون على كميات عالية من فيتامين E، وأكثر من نوع من المواد المضادة للأكسدة، والكثير من الخصائص التى تعمل على محاربة علامات الشيخوخة والتمدد ، كما انها تعالج الالتهابات.

يعتبر الكمون واحد من أبرز المشروبات التى تعمل على علاج الالتهاب البكتيري، وتحارب حب الشباب.

كما انه يعمل على تغذية جذور الشعر، وحمايته، ويساعد على نموه ونعومته.


تعليقات