أهم فوائد الشاي وأضراره

أهم فوائد الشاي وأضراره


يعتبر الشاي من أكثر المشروبات شعبية واستهلاكًا حول العالم. يحتل الشاي الأسود المرتبة الأولى بين جميع الأنواع ، يليه الشاي الأخضر ، أولونغ ، والشاي الأبيض. الشاي من أوراق شجرة كاميليا سينينسيس.



                                       أهم فوائد الشاي وأضراره

أهم فوائد الشاي وأضراره


فوائد الشاي

يتميز الشاي بفوائده الرائعة ؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مادة البوليفينول ، وهي مركبات مضادة للأكسدة مثل بمضادات الاكسدة ، فإنها تقاوم تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحسن الصحة العامة. الشاي الأخضر والأبيض من أكثر أنواع الشاي فائدة لزيادة محتواها من هذه المواد.

أنواع الشاي


هناك ستة أنواع من الشاي ، وتختلف عن بعضها باختلاف طرق المعالجة والتخمير ، وهي مرتبة من الأقل معالجة إلى ما يلي:

  • الشاي الأبيض ، أحد أقل أنواع الشاي معالجة وصحة ؛ يتميز باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.
  • الشاي الأصفر ، المنتج في مناطق قليلة من الصين ، يتم تصديره قليلاً ، ويتميز بمذاقه اللذيذ.
  • الشاي الأخضر ، يأتي من أوراق كاميليا سينينسيس غير المؤكسدة.

يتأكسد الشاي الصيني الاسود جزئيًا.


الشاي الأسود أو الأحمر ، وهو شاي مؤكسد تمامًا ، ويسمى الشاي الأحمر ؛ لأن لون الماء يتغير بعد النقع.
شاي بو-إيره أو شاي بوير ، الذي سمي على اسم المدينة الصينية التي نشأت منها ، هو نوع من الشاي المخمر.

تجدر الإشارة إلى أن شاي الأعشاب ليس شايًا حقيقيًا ؛ يحتوي على أعشاب أخرى غير الكاميليا الصينية ، ويتميز بغياب الكافيين أو نسبة قليلة منه مقارنة بأنواع الشاي المختلفة المذكورة أعلاه ، ويتكون من نبات أو أكثر من تلك النباتات مثل الكركديه والبابونج والنعناع والزنجبيل والمريمية والقنفذية.

استخدامات غريبة للشاي

بالإضافة إلى الاستخدامات الطبية للشاي ، هناك بعض الاستخدامات الغريبة للشاي مثل:

  1. تقليل انتفاخ العينين وظهور الهالات السوداء: انقعي كيسين من الشاي في ماء دافئ ، ضعيهما في الثلاجة ليبرد ، ثم ضعي كيسًا على كل عين لمدة 5 دقائق.
  2. تهدئة الطفح الجلدي والحكة عن طريق وضع ضمادات مبللة بالشاي على المنطقة المصابة.
  3. ساعد في علاج الكدمات أو الخدوش الطفيفة عن طريق تقليل الألم والتورم.
  4. تقليل الألم والحكة الناتجة عن لدغة الحشرات ؛ يمكن القيام بذلك عن طريق ترطيب كيس الشاي بالماء والضغط عليه ثم وضعه على المنطقة المصابة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  5. السيطرة على نزيف الأسنان بعد خلع السن عن طريق القضم في كيس من الشاي بالنعناع ؛ يساعد الشاي في السيطرة على النزيف ، بالإضافة إلى النعناع الذي يخفف من آلام الأسنان واللثة.
  6. تخفيف آلام الرضاعة الطبيعية عن طريق ترطيب كيس شاي بالماء الدافئ ثم عصره قليلاً ووضعه على المنطقة المؤلمة لمدة 15 دقيقة أربع مرات في اليوم ؛ هذا يزيد من تدفق الدم ويعزز عملية الشفاء.
  7. التخلص من الرؤوس السوداء ، ويمكن القيام بذلك عن طريق عمل مقشر يحتوي على محتويات كيس شاي وخلطه بقليل من الماء حتى يصبح معجونًا ، ثم فركه برفق على المنطقة المصابة لمدة 2 إلى 3 دقائق ، ثم شطفه. بالماء الفاتر ، ثم التجفيف ووضع المرطب المناسب للبشرة.
  8. صباغة الأقمشة بشكل طبيعي ، وخاصة القطن ، حيث تستخدم النباتات منذ قرون ، ويستخدم الشاي بتسخين أوراق الشاي بكمية كافية من الماء لمدة ساعة ، ثم ترشيحها ، واستخدام الماء الملون كصبغة.
  9. تعزيز نمو النبات ؛ وجد أن خلط أوراق الشاي بالتربة يزيد من نمو الفسائل والجذور بشكل أسرع وبالتالي يمكن استخدامه كسماد للتربة.

تقليل رائحة الفم الكريهة.

  • ترطيب البشرة.
  • مكافحة تجعد.
  • استخدمه موضعيًا كواقي من الشمس.

هل الشاي مفيد للأسنان؟

يحتوي الشاي على بعض المواد المفيدة لصحة الأسنان مثل الفلورايد الذي يساعد في الحماية من تسوس الأسنان ، ومضادات الأكسدة بمضادات الاكسدة التي تحارب نمو البكتيريا ، وكذلك العفص.

اضرار الشاي

  • شرب الشاي باعتدال عادة صحية آمنة ، لكن شرب أكثر من 4 أكواب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل:
  • تقليل امتصاص الحديد يحتوي الشاي على مادة التانينات التي ترتبط بالحديد في تناول الطعام.
  • يعاني من القلق والتوتر. وذلك لأن الشاي يحتوي على مادة الكافيين ، والشاي الأسود هو الأكثر احتواءً عليه. لتجنب ذلك ، يمكنك استبدال الشاي بشاي الأعشاب أو تقليل كمية الشاي المستهلكة يوميًا.
  • الأرق ومشاكل النوم. يقلل الكافيين من إنتاج الميلاتونين ، وهو هرمون يحفز الجسم على النوم. وبالتالي يؤدي إلى المعاناة من بعض المشاكل المتعلقة بالنوم مثل الإرهاق وقلة التركيز.

المعاناة من آلام في المعدة.

المعاناة من حرقة في المعدة أو زيادة أعراض ارتجاع المريء. وذلك لإرخاء الصمام الفاصل بين المريء والمعدة ، بالإضافة إلى زيادة إنتاجه من حمض المعدة.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    crossorigin="anonymous">
    crossorigin="anonymous">



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -