القائمة الرئيسية

الصفحات

الأكل الصحي في الصيف: أفضل الأغذية لمحاربة الحر الشديد

 

الأكل الصحي في الصيف: أفضل الأغذية لمحاربة الحر الشديد

الأكل الصحي في الصيف يتضمن خيارات عديدة بين أطعمة ومشروبات متنوعة غنية بالمركبات الصحية وتحفظ الجسم من الأمراض خلال فصل الصيف.

الأكل الصحي في الصيف


قائمة الأكل الصحي في الصيف

1- البطيخ الأحمر

يتربع البطيخ الأحمر في رأس قائمة الأكل الصحي في الصيف حيث يعد من أهم الأغذية ذات المحتوى العالي بالماء كما أنّ لونه الأحمر يشير إلى وجود مادة الليكوبين والتي تعد من أهم مضادات الاكسدة التي تحافظ على صحة القلب وتساعد على إنقاص الوزن.

إنّ محتوى البطيخ العالي من الماء يساعد على تنظيم حرارة الجسم خلال الصيف ويمنع جفاف الجسم مما يزيد من نشاط الجسم مع الحفاظ على نضارة البشرة.

يزداد امتصاص الليكوبين الموجود في البطيخ الأحمر والبندورة مع تناول الدسم لذا يمكن تناول بعض من شرائح البطيخ الطازجة بعد وجبة سمك مشوي غنية بالدهون الصحية.

2- الخيار

يعد الخيار من الاغذية المنعشة في فصل الصيف والتي تخفف من الشعور بحر الصيف وذلك بسبب محتواها العالي من الماء والذي قد يصل إلى 95% من حجم الثمرة.

يتميز الخيار أيضاً أنّه قليل بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات ويمكن إضافته إلى السلطة أو إضافته بشكل شرائح إلى كوب من الماء مما يجعله أكثر انتعاشاً.

اقرأ أيضاً: أكره شرب الماء ماذا أفعل

3- السلطات

تعد السلطة من أهم المقبلات ضمن قائمة الاكل الصحي في الصيف خاصة التي تحتوي على الأوراق الخضراء مثل الخس والسبانخ وغيرها حيث تحتوي على الكاروتينات التي تتحول في الجسم إلى فيتامين A والذي يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف.

يساعد أيضاً تناول سلطات الخضار الحاوية على الخيار والبندورة والفليفلة على إنقاص جفاف الجلد من خلال تقوية دفاعات الجلد ضد أشعة الشمس ويمكن إضافة مكونات أخرى للسلطة مع الحفاظ على طعمها اللذيذ مثل بعض الفواكه أو السمك.

4- عصائر التوت والفريز

يعد فصل الصيف موسم عصائر الفواكه الطازجة حيث يعد عصير التوت وكذلك الفريز من أهم عصائر قائمة الأكل الصحي في الصيف وذلك بسبب طعمها اللذيذ وسعراتها الحرارية القليلة.

تحتوي عصائر التوت والفريز على مركبات الفلافونوئيدات والتي تحمي الجسم من الإصابة بالالتهابات خلال فصل الصيف كما أنّها تساعد على تجديد البشرة وإنقاص حساسيتها للشمس مما يجعلها أكثر نضارة.

ينصح دائماً بتناول عصائر الفواكه الطازجة بعيداً عن عصائر الفواكه المعبأة ويمكن أن تكون جزء من وجبة الفطور خلال فصل الصيف كما أنّها غنية بالألياف الغذائية.

الأكل الصحي في الصيف


5- الذرة

تعد الذرة من أهم خيارات الأكل الصحي في الصيف خلال فترة المساء والذي ينصح تناوله بشكل عرانيس الذرة المشوية أو المسلوقة ذات الطعم اللذيذ والخفيفة على المعدة.

تحتوي الذرة على النشاء وهو من الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة بالإضافة إلى مركبين هامين هما اللوتين والزيكسانتين وهما من مضادات الاكسدة التي تحافظ على صحة العين والمساعدة على الرؤية الجيدة خاصة مع التقدم بالعمر.

 6- شراب الشاي الأخضر المثلج

إنّ الاستمتاع بشراب الشاي مع مكعبات الثلج يعطي إحساساً منعشاً خلال فصل الصيف والذي يمكن أيضاً إضافة بعض عصير الليمون إليه مما يزيد من فوائد الصحية.

يحتوي الشاي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة المفيدة للصحة والتي تقلل الإصابة بالسكري والألزهايمر, ويتميز الشاي الأخضر بوجود مكونات صحية تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وبالتالي الوقاية من سرطانات الجلد.

نؤكد في النّهاية على ضرورة تناول الأكل الصحي في الصيف لحماية الجسم من الأمراض وأنّ الأغذية الغنية بالماء تعد من أهم خيارت الأكل الصحي في الصيف

تعليقات