القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أكره شرب الماء ماذا أفعل

أكره شرب الماء ماذا أفعل من الأسئلة الهامة عند بعض الناس والذي يحتاج إلى جواب سريع خاصةً في فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.

نوضح في هذه المقالة سبب كره شرب الماء عند بعض الناس ونقدم بعض الطرق للإجابة على سؤال أكره شرب الماء ماذا أفعل.

ما سبب سؤال أكره شرب الماء ماذا أفعل ؟

أكره شرب الماء ماذا أفعل

 

يعود سبب كره الماء شرب الماء عند بعض الناس إلى سببين:

السبب الأول

إنّ فيزيولوجيا الفم لا تتشابه عند جميع البشر حيث أنّ نصف البشر يملكون في فمهم الكمية الكافية من الحليمات الذوقية وهي عبارة عن نتوءات صغيرة على سطح اللسان تحتوي على عقد البراعم الذوقية. 

 

ينقسم النصف الثاني من البشر بين ناس لديها عدد أكبر من الكمية اللازمة من الحلميات الذوقية تجعلهم ذات حساسية عالية للتذوق وناس لديهم عدد أقل من الكمية اللازمة من الحليمات الذوقية وبالتالي لديهم حس تذوق منخفض.

 

إنّ الناس الذين لديهم عدد أكبر من الكمية اللازمة من الحليمات الذوقية يكرهون تذوق الأغذية المرة مثل الخضار غير الناضجة ويشعرون بطعم المعادن المر الموجودة في الماء عند شربه وبالتالي يكرهون شرب الماء.

 

إذاً من يبحث عن جواب سؤاله (أكره شرب الماء ماذا أفعل) هو غالباً من الأشخاص الذين لديهم عدد أكبر من الكمية اللازمة من الحليمات الذوقية على اللسان ولذلك يشعرون بطعم مر عند شرب الماء فيبتعدون عنه.

السبب الثاني

قد يكون سبب كره شرب الماء عند البعض هو ببساطة ملوحة الفم والتي تحدث مثلاً عند الناس الذين يغادرون المنزل صباحاً إلى عملهم يدون تناول الطعام فيقوم الفم بتعديل طبيعته نحو الملوحة الخفيفة والتي قد لا نشعر بها.

 

عند القيام بشرب أول رشفة من الماء في هذه الحالة التي تنشط فيها مستقبلات الملوحة في الفم تتفعل البراعم الذوقية المسؤولة عن الطعم المر وبالتالي البدء بكره شرب الماء.

 

تماثل هذه الحالة ما يحدث عند شرب الماء بعد تناول غذاء ذو طعم حمضي لاذع مما يؤدي إلى تفعيل البراعم الذوقية المسؤولة عن الطعم الحلو أي يتنشط الطعم المعاكس عند شرب الماء وبالتالي يمكن حل مشكلة كره شرب الماء هنا بهذه الطريقة.

أكره شرب الماء ماذا أفعل ... إليك الحل

يحتاج الإنسان عادة لشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء في اليوم ولكن بشكل عام قد تختلف هذه الكمية من شخص لآخر حسب حالته المرضية ونشاطه الرياضي وطبيعة جسمه ومكان سكنه وغيرها من العوامل.

 

في حال لم يتم تلبية حاجة الجسم من الماء اللازم خلال اليوم سيشعر الإنسان ببعض الأعراض مثل الصداع وجفاف الفم والنعاس وجفاف الجلد والدوخة ويمكن ملاحظة قلة الماء في الجسم من خلال لون البول حيث كلما كان لون البول غامقاً فهذا يشير لقلة تزود الجسم بالسوائل.

أكره شرب الماء ماذا أفعل

 

في الحقيقة لا يوجد أي مشروب يعوض عن حاجة الجسم للماء ولكن لمن يكره شرب الماء يمكن أن يجعله أكثر تقبلاً من خلال إضافة نكهة للماء مثل شرائح الخيار أو بعض أوراق النعنع أو إضافة بعض قطع الفواكه.

 

اقرأ أيضاً: هل يمكن استبدال الماء بالصودا والعصائر في الصيف؟

من يكره شرب الماء يجب أن يزيد من تناول الأغذية والمشروبات الغنية بالماء وأهمها:

  • الخيار
  • البطيخ الأحمر
  • بعض الخضار الورقية مثل السبانخ
  • بعض الفواكه مثل الفريز والكيوي والبرتقال
  • شوربة الخضار
  • الحليب ومشتقاته

إنّ صاحب سؤال أكره شرب الماء ماذا أفعل يجب أن يبتعد عن شرب القهوة والشاي والصودا والمشروبات الكحولية لأنّها تحتوي على الكافيين والذي يعد مدر للبول مما يزيد من فقدان الماء من الجسم.

 

في الختام نؤكد أنّ عدم تقبل الماء عند الشعور بالعطش أمر طبيعي وليس مرضاً ومع الوقت يتم حل هذه المشكلة فلا داعي أن يقلق كل من يبحث عن جواب للسؤال: أكره شرب الماء ماذا أفعل.

تعليقات