القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب للعطش المستمر



إن العَطش هو الشّعور بالحاجة إلى شرب الماء، وعادةً ما يشعر الجسم بالعطش نتيجة أي حالةٍ تُسبّب فقدان الجسم للماء، مثل ممارسة التمارين الرّياضية، حيث يفقد الجسم كميةً من الماء عن طريق التعرّق، الطبيعي أن يشعر الإنسان بالعطش بعد أكل الطعام الحار، وإذا كانت درجات الحرارة مرتفعة، وفي هذه الحالة يعتبر شرب الماء بكميات كبيرة وتناول الأطعمة الغنية بالسوائل يكفي بالغرض، ولكن قد يستمر العطش حتي مع شرب كثير من الماء، و قد يدل العطش الشديد والمستمر على حالة مرضية تحتاج للمتابعة عند الطبيب المختص.

في المجال الطبي يسمّى الشعور المستمّر بالعطش بمصطلح Polydipsia، وفي هذه المقالة سنتعرف علي بعض اسباب هذا الشعور.

 

أسباب للعطش المستمر
 

أسباب للعطش المستمر



• أسباب العطش المستمر


هناك العديد من العوامل والمسبّبات التي تؤدّي إلى الشعور المستمر بالعطش، و منها :


1. مرض السكري


حيث يحدث اضطراب في جسم مرضي السكري؛ نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، فتعمل الكلية جاهدة علي التخلص من كل الكمية الزائدة، و يتم التخلص منه في البول، الذي يسحب الكثير من السوائل الاخري في الجسم، مما يقلل نسبة السوائل في الجسم، فيؤدي للشعور بالعطش الشديد.

ولهذا من أشهر العلامات الأولية لمرض السكري، هي كثرة التبول، والعطش المستمر، واذا لاحظ المريض وجود كلا العرضين، يجب أن يزور طبيباً مختصاً.

2. استخدام بعض الادوية

هناك بعض الادوية من أعراضها الجانبية، الشعور بالعطش المستمر، ومن أشهر أنواع هذه الادوية، أدوية مدرات البول، ولذلك يجب أن يعوض المريض نقص السوائل باستمرار عن طريق شرب الماء مباشرة او أي سوائل أخري.


3. تناول الكثير من الاملاح


يقوم الملح بسحب الماء من داخل الخلايا لخارجها، فتقوم الخلايا بإرسال اشارات أنها لا تحتوي علي كمية الماء الكافية ، مما يؤدي إلي شعور دائم بالعطش.

وأيضاً الماء الذي يسحبه الملح، يحبس في الجسم ولا يدر في البول، ولذلك يقل معدل التبول عند تناول الأطعمة المالحة.


4. مرض السكري الكاذب

هي حالة نادرة، و لا علاقة لها بمرض السكري ولا نقص الانسولين، إنما تحدث نتيجة عدم قدرة الجسم علي تنظيم السوائل، بسبب وجود مشكلة في الهرمون المضاد لإدرار البول.


5. مرض التليف الكيسي

هو مرض يسبب تلفاً في الجهاز الهضمي والتنفسي، و يعاني المرضي من زيادة شديدة في التعرق، و من أعراضه الأخري العطش المستمر، ضعف النمو، نقص الوزن، والإمساك.


6. فقر الدم

فقر الدم عبارة عن نقص كريات الدم الحمراء في الدم، و يحدث ذلك نتيجة نقص تكوينها أو سرعة تكسيرها، وأحد أعراض فقر الدم هو العطش الشديد، بالإضافة إلى الدوار، و النبض السريع، والتشنجات.


7. متلازمة كوشينغ

هي متلازمة تحدث نتيجة تعرض الجسم لكميات كبيرة من هرمون الكورتيزون، ومن أهم الأعراض العطش الشديد، والارهاق، وحب الشباب، وعلامات ارجوانية علي البطن و الفخذين.


8. التدخين

يقوم التدخين بالتقليل من كمية لعاب الفم، مما يؤدي إلي جفاف الفم، والشعور بالعطش.


9. الحمل

يضغط الجنين الذي ينمو في رحم الأم علي المثانة البولية، مما يؤدي إلي كثرة التبول، فتقل سوائل الجسم، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بالعطش.


10. متلازمة شوغرن

هي عباره عن مرض مناعي يحدث نتيجة مهاجمة خلايا الجسم المناعية الخلايا التي تقوم بإفراز السوائل مثل اللعاب و الدموع.

فيعاني المريض من العطش الشديد، وجفاف الفم، وجفاف العيون، وتحتاج الي استشارة الطبيب المختص في أسرع وقت.



تعليقات