القائمة الرئيسية

الصفحات


نبات الكراث هو نبات ينتمي إلي الفصيلة النرجسية، التي تحتوي على البصل والثوم أيضاً، و قد اشتهر عن الكراث كونه جزء كبير من النظام الغذائي للإنسان المصري القديم قبل آلاف السنين، فقد وجدت عينات محفوظة منه في المواقع الأثرية القديمة، وقد ساعد انتشار الدولة الرومانية علي انتشاره في مناطق مختلفة حول العالم.

طعم الكراث قريب من طعم البصل، ولكنه أقل حدة منه، و يشترك معه في كونه صحي ومفيد للجسم؛ حيث أن نبات الكراث واحد من أهم الأطعمة التي تحتوي على مجموعة من الفوائد الغذائية والصحية، والوقاية من الأمراض المختلفة؛ لأنه يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

فوائد الكراث

فوائد الكراث




• فوائد الكراث

سنتحدث عن بعض الأسباب الرئيسية التي ترغمك علي تضمين الكراث في نظامك الغذائي بشكل منتظم؛ بسبب فائدته الكبيرة.

1. الوقاية من الأورام السرطانية

أحد مكونات الكراث المهمة هو الإينولين ، وهي نوع من أنواع الألياف الغذائية، تقوم بتخزين الطاقة في النباتات التي تحل محل الكربوهيدرات الأخرى.

الاينولين له خصائص مضادة للفطريات؛ كما لاحظ العلماء قدرته على حماية الحمض النووي في النواة من التلف الناجم عن الطفرات والأورام السرطانية.

كما أنه يحتوي على مُركّباتٍ مُضادّة للسرطان كمركب الأليسين، إضافةً إلى وجود مُركّب الكايمبفيرول الذي يعرف عنه أنه يعمل علي تقليل خطر الإصابة بالسرطان، و وأنه يحتوي علي مركب يقلّل الالتهابات، ويقضي على الخلايا السرطانيّة، ممّا قد يقي من الإصابة بالسرطان.


2. حماية القلب من الأمراض

بسبب محتوي نبات الكراث من الفلافونويد، تسبب انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ حيث أن هذه المواد لها تأثير إيجابي على ضغط الدم والسكري ، وظيفة الأوعية الدموية، ومستوي الكوليسترول في الدم.

حيث يساعد الكراث على خفض ضغط الدم المرتفع عن الطبيعي، وبالتالي فهو يحمي الجسم من أمراض القلب المختلفة وتصلب الشرايين والسكتات القلبية.


3. تنظيم الكوليسترول

يحتوي الكراث على الكبريت القادر على خفض مستويات الكوليسترول السيئ بشكل طبيعي؛ هذا مهم خاصة الي الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب .

4. يساعد على فقدان الوزن

يحتوي الكراث على عدد قليل من السعرات الحرارية، و كمية كبيرة من الالياف الغذائية، التي تشعرك بالشبع دون الحاجة لزيادة السعرات الحرارية التي تتناولها.

5. تحسين الرؤية

يحتوي الكراث علي كمية كبيرة من فيتامين أ، الذي يساعد علي حماية العين من الاكسدة، التي قد تسبب اعتام عدسة العين، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

6. الحفاظ على صحة العظام

يحتوي الكراث علي كمية كبيرة من عنصري الكالسيوم و الماغنسيوم، اللذان يحافظان علي صحة العظام، وعلاج الهشاشة، تقوية المفاصل.

ويعمل أيضاً علي الحفاظ على عظام صحية عن طريق تنظيم تدفق الدم، وتنشيط بروتين أوستيوكالسين.


7. علاج فقر الدم

الكراث غني بعنصر الحديد، ولذلك فهو يساعد علي الوقاية من أنواع الانيميا المختلفة، خاصة الناتجة عن نقص الحديد في الدم، وبهذا يحافظ علي صحة الدورة الدموية.

• نصائح لاختيار الكراث وطريقة حفظه

يُنصح باختيار الكراث الذي يحمل ساقاً ذات لون أبيض، ويكون خالي من الأوراق الذابلة، واختيار الحجم المتوسط منه لامتلاكه أقوى مذاق، ويُمكن الاحتفاظ به لمدة أسبوع تقريبا في كيس بلاستيكيٍّ في الثلاجة.

أمّا الكراث المطبوخ فيتلف سريعاً، ويمكنك الاحتفاظ به لمدة يومين علي الاكثر في الثلاجة، ولا يُنصح أبدا بتجميده، لأنّه يصبح مر المذاق.




تعليقات