القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو علاج آلام البطن


علاج الم البطن




غالبًا ما يعبر ألم البطن عن الألم الذي يشعر به المريض في المنطقة الممتدة تحت القفص الصدري وفوق الحوض والأربية ، وتتفاوت شدة الألم من خفيف إلى شديد ، وقد يكون الألم خفيفًا في بعض الحالات ، وقد يكون شديدًا جدًا. مما يمنع الإنسان من الأكل 
والشرب يقال ذلك يمكن لأي شخص أن يعاني من آلام في البطن حتى مرة واحدة في حياته ، وعلى الرغم من أننا قد لا نشعر بالآلية التي تعمل بها أعضاء البطن.

إلا أن المعاناة من آلام البطن هي دليل قاطع على حدوث اضطراب في وظائف الأعضاء ، موجود هناك ، مثل المعدة. الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والكبد والبنكرياس والمرارة ، وتجدر الإشارة إلى أن ظهور اضطراب في وظائف هذه الأعضاء يمكن أن يكون أمرًا مؤقتًا وبسيطًا للغاية ، ويحل نفسه بنفسه ، من النادر أن يكون ألم البطن ناتجًا عن مشكلة صحية خطيرة.




علاج الام البطن:


علاج الام البطن

يعتمد علاج آلام البطن بشكل أساسي على السبب ، على سبيل المثال ، إذا كان سبب آلام البطن هو المعاناة من مشكلة صحية أو التعرض لإصابة معينة ، يكون العلاج بمعالجة تلك الأسباب ويمكن شرح طرق العلاجات العامة في التالي:
تعديلات نمط الحياة



هناك بعض التعديلات التي يمكن إجراؤها في نمط الحياة للسيطرة على آلام البطن  وأهمها موضح أدناه: [١] [٢]

١- تناول الطعام باعتدال إذا كان السبب الكامن وراء آلام البطن هو الإفراط في تناول الطعام.
٢- قلل من تناول الأطعمة المنتجة للغازات إذا كان الغاز هو سبب ألم البطن.
٣- استلق على جانبك الأيسر لتسكين الآلام ، حيث يمكن أن يساعد ذلك على إرخاء الأمعاء
٤- زد من تناول الألياف واشرب الماء إذا كان الإمساك هو السبب الكامل وراء آلام البطن.
٥-  تحكم في التوتر وقم بالتمارين التي تساعدك على الاسترخاء ، لأن التوتر يسبب آلامًا متزايدة في البطن
٦- ضع كيس ماء ساخن على البطن.
٧-  تأكد من شرب الكثير من السوائل الصحية ، مثل الماء. 
٨- الامتناع عن شرب الكحول ، لأن استهلاك الكحول يزيد الألم سوءًا.
٩- قلل من تناول القهوة والشاي ، لأن هذه المشروبات تزيد الألم سوءًا. 
١٠- تأكد من حصولك على قسط كاف من الراحة.

علاج اضطراب المعدة بشاي الزنجبيل:

الزنجبيل




الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تعمل على تحييد الأحماض الزائدة في المعدة التي تسبب الألم. يمكن أن يعزز تناول شاي الزنجبيل عملية الهضم الصحية عن طريق تحسين إنتاج العصارات الهضمية مع محاربة الجذور الحرة الضارة التي تسبب المرض.

اشرب كوبين أو ثلاثة أكواب من شاي الزنجبيل يوميًا. عن طريق تقطيع جذور الزنجبيل إلى شرائح رفيعة ، وإضافة الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي والغلي لمدة 3 دقائق وتقليل درجة الحرارة وتركه على نار خفيفة لمدة خمس دقائق ، يصفى المزيج مع إضافة العسل للحصول على النكهة.


علاج آلام البطن بالزبادي:


يمكن أن يساعد الزبادي العادي غير المحلى الذي يحتوي على البروبيوتيك أو المكونات النشطة في تخفيف آلام المعدة لأنه يعزز الهضم الصحي. تعمل هذه المكونات على زيادة البكتيريا الجيدة لتخفيف عسر الهضم والغازات والانزعاج الذي تشعر به في القناة الهضمية.

يمكنك استخدام المكونات التالية لعمل مشروب مع الزبادي اخلطي ملعقتين كبيرتين من الزبادي غير المحلى مع كوب من الماء وقليل من الملح ، أضيفي ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الكزبرة ، اخلطي نصف ملعقة صغيرة مع مسحوق شوربة الهيل واخلطي جيدًا لشرب هذا المشروب ساعة بعد كل وجبة.

علاج اضطراب المعدة بخل التفاح:

أحدث علاج يخفف آلام المعدة هو استخدام المشروبات الحمضية لتخفيف الألم الناتج عن حرقة المعدة ، وبما أن الارتجاع المعدي المريئي يتسبب في تسرب حمض المعدة إلى أماكن غير مرغوب فيها ، فقد تنخفض حموضة المعدة ويصبح هضم الطعام أسهل.

إن تناول خل التفاح يحسن المستويات ويخفف من آلام المعدة ، وهذا يفترض أنه يمكنك شرب هذا المشروب في المقام الأول بينما يؤدي خل التفاح وظيفته بشكل أفضل. يمكنك تناول خل التفاح مع محلول مائي وخلطه مع ملعقة كبيرة من العسل وتناول هذا المحلول كل ثلاث ساعات لتسكين الآلام.

علاج ألم البطن بالشوفان :


دقيق الشوفان هو علاج منزلي لاضطراب المعدة. يتكون دقيق الشوفان من ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان وهي مفيدة في علاج الإمساك الناتج عن آلام البطن ، بالإضافة إلى أنه مفيد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم والوقاية من السرطان والمساعدة في إنقاص الوزن والحفاظ على نسبة السكر في الدم. يقدم الشوفان خصائص مهدئة لآلام البطن.

علاج آلام البطن بالموز:


كما يعتبر الموز من الأطعمة الخفيفة على المعدة التي تخفف من آلام المعدة حيث أنه يحسن حركة الأمعاء ويزيل الإمساك وهو أحد أسباب آلام البطن. يمكنك تناول الموز باعتدال على مدار اليوم لعلاج آلام البطن.

تعليقات