القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد وأهمية الطحينية لصحتك

فوائد الطحينية



أشهر انواع الطحينة هي طحينة السمسم، وهي أحد العلامات البارزة في مختلف مطابخ الشرق الأوسط. 
 
يشكل الزيت أكثر من 50% من مكونات بذور السمسم، ويعرف بإسم زيت السيرج، وهو واحد من أغلى أنواع الزيوت النباتية؛ حيث أنه يتميز بقيمة غذائية عالية، ومصدر غني بالفيتامينات بأنواعها.

كما أن بذور السمسم تمتلك العديد من العناصر المهمة مثل السيسامين و السيسامول، هي ذات قدرة عالية على حماية الجسم من الأمراض.

كما أن السمسم يتميز بغناه بالمعادن مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وأيضا حمض الفوليك.






أهمية الطحينة وفوائدها

إن طحينة السمسم من الأغذية التي لها قيمة غذائية عالية، فهي تساعد على:

1. تعزيز قوة العظا



تحتوي طحينة السمسم علي كميات كبيرة من عنصري الماغنسيوم والكالسيوم، المهمين لصحة العظام، ويقومان بمنع الإصابة بالهشاشة مع التقدم في السن.
2. العمل علي إنقاص الوزن



قد تظن أن بسبب احتواء الطحينة علي كميات كبيرة من الدهون، أنها تزيد من الوزن، ولكن بالعكس حيث انها تحتوي على البروتين الذي يجعلك تشعر بالشبع، لذلك فهي تساعد على تقليل كميات الطعام التي تقوم بتناولها، وخاصه الوجبات الخفيفة.
3. خفض مستوى ضغط الدم ( عنوان ثانوي)


حيث تتميز الطحينه باحتوائها على كميات كبيره من عنصري المغنيسيوم و البوتاسيوم، واللذان يتميزان بأن لهم دور كبير في المساعدة على خفض مستوى ضغط الدم.
كما انها تحتوي على ماده السيسامول، والتي تساعد في الحماية من أمراض القلب، وتصلب الشرايين.
4. محاربة الأورام السرطانية
حيث ان الطحينه تتميز بوجود مركبات تدعى الفيتات، وهي احد المركبات المضاده للسرطان، كما أن الطحينة تحتوي على كمية كبيرة من عنصر المغنيسيوم الذي يعمل هو الاخر كعنصر مضاد للسرطان.
5. المحافظة على صحة المخ
حيث ان الطحينه تحتوي على مجموعة كبيرة من الاحماض، مثل اوميجا 3 واوميجا 6 وغيرهم من الاحماض المفيده لصحة المخ حيث انها احماض دهنية تقوم بالمساعدة في تطوير الخلايا والأنسجة العصبية في جسم الانسان.
6. مفيد لمرضي الربو
حيث ان وجود عنصر الماغنسيوم في الطحينة يساعد على منع التقلصات الهوائية، فيمنع الربو.
7. المحافظة على نضارة البشرة


حيث تحتوي الطحينة علي الكثير من المواد المضادة للأكسدة، فتمنع ظهور التجاعيد كما تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة واشراقها.
8. معالجة التهابات المفاصل





تحتوي الطحينة على كمية كبيرة من عنصر النحاس، هو الذي يعرف عنه انه مهم في عمل الانزيمات المضادة للالتهابات، كما انه يقوم بالحد من الآلام الناتجة عن هذه الالتهابات.
9. علاج الامساك
تعتبر الطحينة إحدى أفضل الطرق لمعالجة الامساك؛ حيث انها تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت والمواد الدهنيه الغير مشبعه.
10. تقويه المناعة
تحتوي الطحينه على عده عناصر تساعد على تقوية المناعة الخاصة بالجسم مثل المغنسيوم والسيلينيوم، وكذلك الزنك والحديد.
كما تقوم الطحينة بمساعدة الجسم علي انتاج خلايا الدم البيضاء، وذلك لمحاربه الميكروبات والجراثيم؛ التي قد تسبب اي ضرر لجسم الانسان.
11. المساعده على توازن الهرمونات




حيث أن الطحينة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وهذه الدهون عبارة عن دهون غير مشبعة، وهي النوع الصحي من الدهون لجسم الانسان؛ حيث انها تساعد علي ضبط التوازن الهرموني في الجسم، وذلك مهم خاصة للنساء ما فوق ال 45 عاماً
12. علاج فقر الدم 

حيث ان الطحينة تحتوي على الكثير من عنصر الحديد، وهو مهم في انتاج كريات الدم الحمراء، ولهذا تساعد الطحينه على علاج امراض فقر الدم.


تعليقات