القائمة الرئيسية

الصفحات

اطعمه تعزز من الجهاز المناعي



اطعمه تعزز من الجهاز المناعي


9 أنواع من الأطعمه تعزز جهازك المناعي

الجميع يعرف أهمية الجهاز المناعي ويجب علي الجميع ايضا الاهتمام بصحتهم وجهازهم المناعي لانه يعتبر الخط الدفاعي الاول عن الجسم.يمكن أن تساعدك بعض الأطعمه علي تقويه جهازك المناعي والحفاظ عليه قوياً، وبالتالي يحميك من بعض الأمراض مثل نزلات البرد والانفلونزا. تعرف في الآتي علي الأطعمه التي تستطيع أن تعزز جهازك المناعي :

1- الثوم 

الثوم معروف بقدرته علي مكافحه العدوي، ومحاربه الفطريات والبكتريا والفيروسات. الثوم يساعد أيضاً علي إبطاء تصلب الشرايين وخفض ضغط الدم. تأتي خصائص تعزيز الثوم في جهاز المناعه من التركيز المكيف للمركبات التي تحتوي علي الكبريت مثل الإليسين.

2- الحمضيات 

الحمضيات تتميز بأنها غنيه بفيتامين C وهي تشمل: البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي، الكلمنتينا والليمون وغيرها.

من المعروف أيضاً ان فيتامين ج له دور في تقوية جهاز المناعة، ويساعد علي زياده إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي بدورها تساعد على مكافحة العدوى. ويعتمد عليه الكثير من الأشخاص لعلاج الزكام والبرد.وبما أن جسمنا لا ينتج أو يخزن فيتامين C، فأنت بحاجة إليه دائماً لكي تحافظ على صحتك.

3- السبانخ والبروكلي

البروكلي يحتوي علي الكثير من الفيتامينات والمعادن، وبالأخص الفيتامينات A ،C و E، فضلاً عن العديد من مضادات الأكسدة الأخرى والألياف، وهو من أنواع الخضار الأكثر صحة، ينصح بطهيها بأقل قدر ممكن لكي تستمتع بالفائدة.

تحتوي السبانخ على كميه كبيره من بيتا كاروتين ومضادات الأكسده، والتي بدورنا تزيد من قدرة مكافحة العدوى في الجهاز المناعي. ومثل البروكلي، فالسبانخ أكثر صحة عندما تطهيها بأقل قدر ممكن لكي تحتفظ بالمغذيات. والطهي الخفيف يعزز من فيتامين A ويمكن نقل العناصر الغذائية الأخرى من حمض الأكساليك.

 4- الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر يحتوي على ضعف فيتامين (ج) الذي يوجد في الحمضيات. ومصدر غني للبيتا كاروتين أيضاً. بجانب تعزيز نظام المناعة لديك، يساعد فيتامين ج أيضاً في المحافظه على صحة الجلد. بيتا كاروتين يساعد في المحافظه على نظافة جلدك وبشرتك.

 5- الزنجبيل 

الزنجبيل يمكنه أن يساعد في تقليل من الالتهابات، وأيضاً في التقليل من التهابات الحلق وأمراض الالتهابات الأخرى ويخفف من الغثيان. يساعد الزنجبيل في تخفيف الألام المزمنه ويعتقد أنه يمتلك خصائص خفض نسبه الكوليسترول. 

 6- اللوز

يحتوي اللوز على فيتامين هـ وهو يعتبر مفتاح لنظام المناعة الصحي. فهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويعني هذا أنه في حاجه إلى امتصاص الدهون بطريقه صحيح. المكسرات، ومنها اللوز، بها كميه كثيرع من الفيتامينات وبها أيضًا دهون صحية. وأيضا اللوز يمنع نزلات البرد ويعمل على محاربتها. 

 7- الكركم 

نوع من التوابل المريرة تتميز باللون الأصفر الزاهي وتم استخدامها لسنوات كمضاد للالتهابات في معالجه كل من التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي. أظهرت الأبحاث أيضاً أن نسبه تركيزات عالية من الكركمين، وهي التي تعطي الكركم لونه المميز، يمكن أن تساعد في تقليل الضرر الناتج عن ممارسة الرياضة. 

 8- الدواجن

حساء الدجاج أكثر من مجرد طعام جيد عندما تكون مريضاً مع تأثير الدواء الوهمي. يساعد على تقليل أعراض البرد ويساعد على الحمايه من الإصابة بالمرض في المقام الأول. الدواجن، مثل الديك الرومي والدجاج، غنية بفيتامين ب 6. فيتامين ب 6 يلعب دوراً مهماً في الكثير من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم. وأيضاً حيوي لتكوين خلايا الدم الحمراء الصحية والجديده. المرق الذي يصنع من عظام الدجاج المغلي يحتوي على الجيلاتين، والكثير من المواد الغذائية التي تفيد في شفاء الأمعاء ويكسبك المناعه.

9- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على الفلافونويد، وهذا نوع من مضادات الأكسدة. ويحتوي أيضاً على مستويات عالية من إيبيغالوكاتيشين غاليت (EGCG)، واحد من مضادات الأكسدة القوية. وقد أثبتت الدراسات العلميه ان EGCG يقوي وظيفة جهاز المناعة.
الشاي الأخضر يعتبر مصدر جيد للحمض الأميني L-theanine. ويساعد في تكوين مركبات مكافحة الجرثومة في خلايا T الخاصة بك.

تعليقات