تطور الطفل في الشهر الثاني بالمراحل ( السمع - البصر - اللمس - الشم )

تطور الطفل في الشهر الثاني بالمراحل ( السمع - البصر - اللمس - الشم )
تطور الطفل في الشهر الثاني بالمراحل ( السمع - البصر - اللمس - الشم )


 ينمو الطفل بسرعة كبيرة ، تمر الأشهر القليلة الأولى بسرعة كبيرة ولا يلاحظ أحد منا ، والآن بعد أن أصبح طفلك في الشهر الثاني من حياته ، هذا هو الشهر الأكثر أهمية الذي يجب أن تتطلع إليه لبضع نقاط لطفلك.

رؤية الطفل في الشهر الثاني


يمكن للطفل أن يشعر بما يدور من حوله كل دقيقة ويمكنه التعرف على المشاهد والروائح والأصوات ، وعلى الرغم من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت لفهم كل هذه المعلومات ، في مقالتنا ، يتعلق الأمر بالأطفال في الشهر الثاني أهم المعلومات المتعلقة بالرؤية.

في السنة الأولى من حياة الطفل ، تتطور بصره بسرعة كبيرة ، لكن من المؤكد أن قدراته البصرية تختلف عن القدرات الأقدم في اللون والوضوح. فيما يلي أهم المعلومات حول رؤية الشهر الثاني عند الأطفال من المقالات التالية:
رؤية الطفل في الشهر الثاني

يولد الأطفال بقصر النظر ، مما يعني أنهم يرون بشكل أفضل عن قرب ، لكن بصره يتطور بعد بضعة أشهر ، حيث أنه بحلول نهاية الشهر الثاني من حياته يكون قادرًا على متابعة الأشياء المتحركة ، وملاحظة الأشكال والأنماط ، والتعرف على الوجوه المألوفة ، الجدير بالذكر أنه في هذا العمر يعتبر النظر إلى الوجوه من الأشياء المفضلة لديه حيث تجده مهتمًا بالتركيز على الوجوه أو النظر في المرآة.

في الشهر الثاني من حياته ، تطورت أيضًا رؤيته للألوان ، فالألوان الزاهية تجذب عينيه ، بينما الألوان الفاتحة والرائعة لا تفعل ذلك ، يجب أخذ ذلك في الاعتبار عند شراء ألعاب الأطفال والكتب لأن الألوان الزاهية تساعده على التطور. الرؤية والقدرة على تمييز الألوان.

تجدر الإشارة إلى أن الأطفال في الشهر الثاني من العمر قد يعانون من بعض الضبابية في العين ، بينما يستغرق الأطفال المبتسرين وقتًا أطول لتطوير الرؤية والتعرف على الوجوه.


إلى أي مدى يمكن أن يرى الطفل في الشهر الثاني؟


يستطيع الطفل البالغ من العمر شهرين رؤية الوجوه والأشكال على مسافة 45.7 سم لأنه قادر على تتبع حركاتك والتمييز بين الألوان مثل الأحمر والأصفر على هذه المسافة.


كيف تتطور رؤية الطفل في الشهر الثاني؟


هناك طرق بسيطة وسهلة لتحسين رؤية طفلك وتنميتها ، ويمكن القيام بالكثير منها بشكل طبيعي. تعلم كيف:

1. الدردشة مع أطفالك


عندما ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو ترضعين طفلك بالزجاجة ، يكون وجهك قريبًا جدًا منه ، كما ترون ، إنه أحد الأشياء المفضلة لديه في هذا العمر.

لذا تحدث إليه وشاهده ، سيساعد ذلك على زيادة اتصالك وتسهيل بدء تعلم اللغة.

2. استخدم كائنات ذات ألوان زاهية


في هذا العمر يبدأ الطفل في ملاحظة الأشياء ذات الأشكال والألوان الزاهية القوية ، لذا فإن تعليق الأشياء المتحركة بألوان جميلة على جانبه أو على سريره سيساعد في تحسين مظهره.


3. مرآة معلقة


على الرغم من أن الطفل لا يتعرف على وجهه حتى يبلغ 18 شهرًا ، إلا أنه يحب رؤية الأشياء المنعكسة من حوله.


4. أخرج الأطفال


سيساعد إخراج طفلك من المنزل أو اصطحابه للتسوق أو التجول في الحي على رؤية الأشياء والألوان الجديدة وتطوير لغته أيضًا.
علامات مشاكل عين الطفل

لا يمكن اكتشاف العديد من مشاكل الرؤية عند الأطفال إلا من قبل طبيب الأطفال أو طبيب العيون ، ولكن من المهم مراجعة الطبيب في حالة ملاحظة أي مما يلي:

  •     عيون الطفل حمراء.
  •     الأطفال لديهم تلاميذ بيضاء في عيونهم لأن هذا يمكن أن يشير إلى مشكلة خطيرة ، مثل إعتام عدسة العين.
  •     حتى عند الاقتراب منه ، لا يستطيع الطفل التركيز على وجه الوالدين.
  •     ينظر الأطفال دائمًا إلى جانب واحد.
  •     جحوظ
  •     حكة والتهاب العيون.
  •     تتحرك العيون بسرعة من اتجاه إلى آخر.

 

التطور الحسي للرضع في الشهر الثاني:


الرؤية: تتحرك العيون أكثر وتركز أكثر. يمكن لطفلك الآن متابعة حركة كل شيء ، وكذلك مراقبة الألوان ومحاولة الاهتمام بها ، خاصة وأن اللعب بالألوان له تأثير كبير على نمو الرؤية لدى الأطفال في هذا العمر.

 السمع: يمكن لطفلك الآن أن يسمعك بوضوح ويتعرف على صوتك في كل شخص. يمكنه أيضًا تمييز أصوات الأشخاص الآخرين من حوله وتحديد مصدر الصوت.

 الطعم: لا يزال طفلك يحب المذاق الحلو لحليب الثدي.

 الشم: تتطور حاسة الشم لدى طفلك كل شهر ، وتزداد حساسيته تجاه بعض الروائح التي تأتي لاحقًا.

التمسيد: الوضع الأكثر راحة لطفلك هو لمس وجهك بيد صغيرة ، ولمس كل شيء من حوله ومداعبته ، مما يساعده على تمييز الأشياء بيديه فقط.

نمو الطفل في الشهر الثاني:


وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يبلغ متوسط ​​وزن طفلك الآن 5 كجم للنساء و 6 كجم للرجال ، ومتوسط ​​الطول 57 سم للنساء و 58 سم للرجال.

ينمو طفلك ويزداد وزنه في الشهر الثاني ، ومعدل النمو الطبيعي هذا الشهر هو 0.5-1 كيلوغرام ، وستسمح لك المتابعة مع الطبيب برؤية نموه بوضوح.

 يمكنك الآن البدء في تقوية عضلات رقبة طفلك ، ومنحه وقتًا جيدًا للنوم على بطنه ، وتدريبه على رفع رقبته لمدة تصل إلى 30 ثانية في المرة الواحدة.

إن معرفة أن كل طفل يستجيب بشكل مختلف يجعل هذه المرة ممتعة وممتعة مع طفلك.

تزداد قوة ساقيه وذراعيه هذا الشهر ويمكنه ركلك بقوة الآن.

ستكون الابتسامات أكثر وضوحًا وسيزداد التواصل مع من حولك.

 يستجيب طفلك أيضًا للأصوات والضحك في هذا العمر ، مما قد يؤثر على مزاجه.

 يبكي طفلك الآن لأسباب أخرى غير الجوع والتعب ، وفي بعض الأحيان يشعر بالملل ويريد قضاء المزيد من الوقت معك واللعب والضحك.

مؤمن خالد
كاتب المقال : مؤمن خالد
السلام عليكم , خالد أحمد جيلانى من مصر وعمرى 21 عام أهوى التدوين وكتابة المقالات ,دخلت عالم السيو فى 2015 ,حاصل على العديد من الشهادات المعتمده فى التسويق من عدة مواقع وتحديداً قسم SEO , ومن اشهر تلك المواقع هى مهارات جوجل وإدراك وكورسيرا وايضاً تيرا كورسات وتعليمى و رواق . اعمل فى العديد من المواقع كمحلل سيو ومحسن أداء مواقع ، أيضاً أعمل ككاتب محتوي في عدة مواقع. أحب قراءة الكتب الخاصة بالتكنولوجيا لمواكبة الجديد ,احب أيضاً قرائة المقالات وأعشق مقالات موقع seo journal ,أحب الكتب الصوتية ومن أكثر القنوات التى احب أن أسمع لها هى أودولابى .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    crossorigin="anonymous">
    crossorigin="anonymous">



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -