10 أغذية تنتج الحليب للأمهات المرضعات

10 أغذية تنتج الحليب للأمهات المرضعات
10 أغذية تنتج الحليب للأمهات المرضعات


 تحتاج كل أم إلى عناية خاصة بعد الولادة ، بالإضافة إلى التغذية الصحية السليمة ، وذلك لتزويد الطفل بالغذاء اللازم لنموه وصحته ، حيث تؤكد معظم الدراسات أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل غذاء للطفل لأنها توفر له كل ما يحتاجه. العناصر الغذائية الأساسية التي تجعله محصنًا بشكل كبير ضد المرض وتعزز نموه البدني والعقلي كما أنه يمنح الأم فرصة حقيقية للتخلص من الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل واستعادة جسدها إلى ما كان عليه قبل الحمل.

لذلك تبحث الأم دائمًا عن أفضل الطرق الطبيعية للمساعدة في زيادة إدرار الحليب لها أثناء الرضاعة الطبيعية لأنها أحيانًا قد تشعر بالضيق من حقيقة أن اللبن لم يعد كافيًا لطفلها ، مما يجعلها تقرر فطامه. سابق لأوانه ، ولكن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حليب الثدي إلى جانب شرب الطرق الطبيعية ، والتي سنناقشها في هذا المقال.

الأطعمة التي تساعد على زيادة حليب الثدي


 هناك العديد من الأطعمة التي يجب على الأمهات تناولها لتحفيز الغدد الثديية وزيادة إنتاج حليب الثدي ، مما يساعد في الحفاظ على تغذية الطفل ورضاعته طبيعياً ، ومنها:

 المكسرات: المكسرات النيئة غير المملحة هي غذاء محفز للحليب يحتوي أيضًا على البروتين والزيوت الصحية غير المشبعة وأوميغا 3 التي تفيد نمو دماغ الأطفال والجهاز العصبي. لذا تناول بعض المكسرات المختلفة كوجبة خفيفة سهلة خلال النهار ، وخاصة اللوز والجوز.

الخضار الورقية الخضراء: من أكثر الأشياء إنتاجًا للحليب ، فهي تحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك ، وهو أمر مهم لك ولطفلك. بالإضافة إلى ذلك ، فهو مصدر كبير للإستروجين النباتي الذي يزيد حليب الثدي ويساعد على عملية الإرضاع ، وهو مصدر جيد للكالسيوم والحديد والفيتامينات A و K. ومن بين هذه الخضار: السبانخ ، والجرجير ، والشبت ، والبنجر ، والملفوف ، والملوخية ، والبقدونس ، والخس ، والبروكلي.

 دقيق الشوفان: من أكثر الأطعمة الموصى بها في أوروبا لزيادة حليب الثدي ، فهو يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن ، والكثير من الألياف الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول ، ويمكن للمركبات النشوية المسماة "بيتا جلوكان" أن تزيد من تركيز لاكتون. يصنع الشوفان عن طريق غليه في الماء أو الحليب ، أو يمكنك رشه على العديد من الأطباق التي تحضرها خلال اليوم أو تحضير وصفات مصنوعة من الشوفان.

حبة البركة: إذا تناولت ملعقة صغيرة يوميًا ، فإن حبة البركة تساعد في إنتاج الحليب في جسم الأم ، بالإضافة إلى أنها مصدر غذائي مهم للأم والطفل على حد سواء ، حيث تقوي جهاز المناعة وتحتوي على الأرجينين الضروري لنمو الطفل. يمكن إضافته إلى كوب من الزبادي مع العسل وتناوله في الإفطار أو العشاء ، حيث يساعد العسل أيضًا على زيادة حليب الثدي وتعزيز إنتاج حليب الثدي.

الجزر والبطاطس والبنجر: يحتوي الجزر على فيتويستروغنز وبيتا كاروتين وفيتامين أ ، وكلها تحتاجها الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك ، يعتبر الجزر من الخضروات المفيدة جدًا للأم المرضعة ، وخاصة عصير الجزر ، لزيادة إنتاج الحليب. تحتوي البطاطس والبنجر أيضًا على مستويات عالية من الحديد ، وهو أمر مهم جدًا لطفلك للوقاية من فقر الدم وزيادة حليب الثدي.

الفاصوليا: تحتوي الفاصوليا مثل العدس الأصفر والحمص على الألياف المفيدة للأم والطفل مما يؤدي إلى زيادة حليب الأم ، كما يزيد الحمص من إنتاج الحليب لاحتوائه على الحمض الأميني "التربتوفان" الذي يحفز إنتاج هرمون اللاكتو. . لذلك فهو من الأطعمة المثالية لزيادة إنتاج حليب الأم. لكن انتبه لأعراض طفلك ، حيث يحصل بعض الأطفال على غازات من الفاصوليا التي تأكلها الأم المرضعة. 

المشمش: يحتوي المشمش على الحمض الأميني "التربتوفان" مما يجعله أكثر الفواكه فاكهية التي تحفز إنتاج الجسم للبرولاكتين مما يزيد من إنتاج حليب الثدي. بالإضافة إلى التمر ، توجد بشكل عام فواكه طبيعية ومجففة ، لأنها تساعد في إنتاج الحليب.

 البروتين: يجب ألا يكون غذاء الأم المرضع خاليًا من البروتين ، حيث يؤثر نقص البروتين على الحليب ، لذلك يجب أن تستهلك كميات كافية من البروتين الموجود في الدواجن والحليب ومشتقاته والبيض والكبد والأطعمة المختلفة. اللحوم ، مما يساعد على تحفيز إنتاج الحليب في ثدي الأم. بالإضافة إلى المأكولات البحرية ، وخاصة السلمون ، لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا 3 ، فهي تساعد على إنتاج الهرمونات اللازمة لإنتاج الحليب.

الأعشاب الطبيعية: الأعشاب هي أفضل مدرات البول في الحليب وينصح بها للأمهات المرضعات الراغبات في زيادة إنتاج الحليب ، ومنها: الكمون ، والكزبرة ، والشمر ، والريحان ، والحلبة ، والنعناع ، والشمر ، والشعير ، والكركم ، والبابونج.


 الخميرة: من أهم الأشياء لإنتاج الحليب خميرة الخباز لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للأمهات المرضعات حيث تساعد على زيادة الطاقة وإنتاج المزيد من حليب الثدي.

مؤمن خالد
كاتب المقال : مؤمن خالد
السلام عليكم , خالد أحمد جيلانى من مصر وعمرى 21 عام أهوى التدوين وكتابة المقالات ,دخلت عالم السيو فى 2015 ,حاصل على العديد من الشهادات المعتمده فى التسويق من عدة مواقع وتحديداً قسم SEO , ومن اشهر تلك المواقع هى مهارات جوجل وإدراك وكورسيرا وايضاً تيرا كورسات وتعليمى و رواق . اعمل فى العديد من المواقع كمحلل سيو ومحسن أداء مواقع ، أيضاً أعمل ككاتب محتوي في عدة مواقع. أحب قراءة الكتب الخاصة بالتكنولوجيا لمواكبة الجديد ,احب أيضاً قرائة المقالات وأعشق مقالات موقع seo journal ,أحب الكتب الصوتية ومن أكثر القنوات التى احب أن أسمع لها هى أودولابى .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    crossorigin="anonymous">
    crossorigin="anonymous">



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -