القائمة الرئيسية

الصفحات

الاستحمام بماء بارد أم ساخن أيهما أفضل ؟

 

الاستحمام بماء بارد أم ساخن أيهما أفضل ؟

الاستحمام بماء بارد أم ساخن قد يكون خياراً صعباً لدى البعض لذا نوضح لكم في هذه المقالة فوائد وعيوب الحمام البارد والساخن ثم نخبركم عن الخيار الأفضل لقرار الاستحمام.

الاستحمام بماء بارد أم ساخن أيهما أفضل ؟

 

1- فوائد الاستحمام بالماء البارد

الحمام البارد يعالج الجلد الحاك

لوحظ عند مقارنة الاستحمام بماء بارد أم ساخن فإنّ الحمام البارد يمكن أن يهدّئ أو يوقف الحكة الجلدية أو أية أمراض جلدية تسبب الحكة وبالتالي التوقف عن حك الجلد وإحداث خدوش فيه.

الاستحمام بماء بارد ينشط الجسم في الصباح

إنّ الاستحمام بالماء البارد بعد الاستيقاظ ينشط الجسم لأنّه يزيد امتصاص الاوكسجين في الجسم ويرفع معدل ضربات القلب ويزيد شعور اليقظة والتركيز صباحاً.

يزيد الحمام البارد من تدفق الدوران الدموي

وهذه تعد من أهم فوائد الحمام البارد لأنّه عندما يتعرض الجسم للماء البارد يتقلص الدوران الدموي في السطح الخارجي لأعضاء جسمك مما يسبب زيادة تدفق دوران الدم باتجاه الأنسجة الأعمق وتزداد سرعة دورانه وذلك بهدف الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

توصلت الدراسات حول خيار الاستحمام بماء بارد أم ساخن بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم والمصابين بالأمراض القلبية الوعائية إلى أنّ الحمام البارد هو الأفضل لأنّه عند تعرضهم للماء البارد يزداد تدفق الدوران الدموي لديهم مما يقلل حدوث الالتهابات ويخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الحمام البارد أفضل بعد التمرين

ينصح بأخذ حمام بارد بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية لأنّه يقلل من ألم العضلات ويساعد على استشفائها وإعادة إصلاحها بعد التمارين الشديدة.

قد يساعد الحمام البارد في خسارة الوزن

عند التفكير بموضوع الاستحمام بماء بارد أم ساخن بهدف حرق الدهون فإنّ الحمام البارد هو الأفضل لأنّ خلايا الدهون البنية عند تعرضها للماء البارد تولد حرارة تحفز حرق الدهون.

توجد خلايا الدهون البنية في منطقة الكتف والرقبة بشكل أكبر وبالتّالي فإنّها في الموقع المناسب عند تعرضها للماء البارد لفترة جيدة خلال وقت الاستحمام.

 

اقرأ أيضاً: الاستحمام بعد الأكل هل يضر أم ينفع وما علاقة الحمام البارد

2- عيوب الحمام البارد

  • قد لا يكون الحمام البارد مناسباً عندما يكون الطقس بارداً أو تشعر بالبرد لأنّه سيؤدي إلى عدم توازن حرارة جسمك عندها.
  • قد لا يكون الحمام البارد مناسباً أيضاً عندما تكون مريضاً لأنّ الحرارة الباردة لن تكون وقتها جيدة لجهازك المناعي.

3- فوائد الحمام الساخن

  • يساعد الحمام الساخن على تخفيف أعراض الزكام لأنّ البخار المنطلق عندما تأخذ حماماً ساخناً يساعد على فتح الأنف المسدود وإزالة البلغم مما يخفف السعال وبقية أعراض الزكام.
  • يساعد الاستحمام بالماء الساخن على فتح مسام الجلد مما يسمع بتنظيف الإفرازات الزيتية الزائدة والأوساخ التي كانت في المسامات المغلقة.
  • يؤدي الحمام الساخن إلى استرخاء العضلات والشعور بالاسترخاء بعيداُ عن التوتر والمساعدة على النوم بعمق

4- عيوب الحمام الساخن

  • يمكن أن يؤدي الحمام الساخن إلى تهيج الجلد وجفافه بسبب تخرب طبقة الكيراتين المغطية للجلد بالحرارة مما يمنع حفظ الرطوبة
  • قد يحفز الحمام الساخن تحرر الهيستامين في الجلد مما يسبب بعض الحكة الجلدية
  • قد يزيد الحمام الساخن ضغط الدم ويسبب الأكزيما الجلدية في بعض الحالات

5- الاستحمام بماء بارد أم ساخن أيهما نختار؟

بعد معرفة الفوائد التي يقدمها الماء البارد والساخن ينصح بعض خبراء الصحة أن يتم الاستحمام بالماء الدافئ مع تطبيق مرطب مناسب يحافظ على رطوبة الجلد بعد الاستحمام.

 

يوجد تقنية تسمى الاستحمام بالماء المتباين أي نبدأ الاستحمام بماء بارد لمدة دقيقة ثم نبدل إلى الماء الساخن لمدة دقيقة ونكرر هذه العملية حوالي 3-5 دورات حتى نهاية عملية الاستحمام حيث

عند تجربة الاستحمام المتباين فإنّ الماء البارد سيدفع بالدم باتجاه الداخل بينما يقوم الماء الساخن بعدها بتوسيع الأوعية السطحية وبالتالي تتغذى جميع مناطق الجسم والعضلات بالدم طوال فترة الاستحمام مما يساعد على تخليص الجسم من السموم والشعور بالانتعاش.

 

نوصي في النهاية التوجه نحو الحمام البارد عند مرضى ارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية واختيار الحمام الساخن عند الإصابة بالزكام أمّا الأصحاء يمكنهم الاستمتاع بفوائد الاستحمام بماء بارد أم ساخن .

تعليقات