القائمة الرئيسية

الصفحات

يعينك التعرف على أشكال الجلد بعناية على تحديد أجدر الأساليب وطرق المراعاة بها والحفاظ على نضارتها وشبابها لأطول مدة ممكنة، فيما إهمال ذلك المسألة قد يعرضك لاستعمال مستحضرات ترطيب أو مساحيق غير لائقة لنوع بشرتك تؤدي بينما عقب إلى ظهور الكمية الوفيرة من المشاكل التي قد كنت في غنى عنها.

 نقوم باستعراض معكم وفي السطور التالية أهم أشكال الجلد وصفاتها وطريقة الإعتناء بجميع منها.

ما هي أنواع البشرة

ما هي أنواع البشرة

أشكال الجلد وصفاتها

تتعدد أشكال الجلد وصفاتها إلى 3 أشكال أساسية بعكس عدد محدود من التقييمات الفرعية الأخرى، فتصنيفات أشكال الجلد الأساسية هي:

جلد ذو طبيعة عادية

جلد ذو طبيعة دهنية

جلد ذو طبيعة جافة

بشرة مختلطة

فيما لا تمثل جلد ذو الطبيعة الحساسة نمط من انواع الجلد الأساسية وإنما هي خاصية تكميلية قد توضح عند أي من أصحاب تلك التصنيفات الأساسية إلا أن تملك يكون هنالك درجة خاصة من المراعاة بها، ونستعرض معكم وفي السطور التالية أبرز الصفات التي تجعلك تعرفين بيسر انواع الجلد وأسلوب وكيفية معرفتها.

يعتمد علم صنف الجلد على عديدة أشياء مثل قدر الماء الحاضرة بين طبقات البشرة والتي يقع تأثيرها على مرونتها ونعومتها، وايضا كم الشحوم المحسوس على الظهر الذي يترك تأثيره على ملمسها، ومدى تحسسها، وفي السطور التالية أهم الفروق بين أشكال الجلد المتنوعة استناداً لسماتها.

أشكال الجلد وصفاتها

1- الجلد ذو الطبيعة العادية

تعد الجلد ذو الطبيعة العادية هي المثالية لأغلب الشخصيات، وهي الجلد التي لا تكون ناشفة جدا أو دسمة بدرجة بديهية، وإنما تتميز بوجود توازن في مركبات الشحوم بها، وتكون ملامحها على النحو التالي:

لا تبدو بها العدد الكبير من المشاكل مثل الحبوب والبثور أو التقشر.

لا تتحسس بصورة قوية للمركبات المتغايرة.

يصعب مشاهدة مسام الجلد بوضوح فيها.

تتميز بمثابها بشرة متوهجة.


2- الجلد ذو الطبيعة الجافة

تخلو الجلد ذو الطبيعة الجافة من أي ملمس دهني وأيضاً تقل بها المياه، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للجفاف وظهور التشققات والتقشر بها، ومن أكثر أهمية صفاتها:

تكون مسامها ضيقة بشكل كبيرً وتعد غير مرئية إلى حد ماً.

بشرة باهتة وخشنة الملمس.

قلة مطواعية الجلد.

تكون الخطوط بها أكثر وضوحاً.

ظهور البقع الحمراء في بعض الأحيانً في وضعية الجفاف القوي أو أثناء فصل الشتاء.

ظهور القشور فوق منها على نحو جلي في وضعية استعمال الماء الشديد الحرارة أو الإسراف في استعمال الصابون.

تزيد فرص سحجة الجلد ذو الطبيعة الجافة بالحكة والتشقق أو التقشر، إضافة إلى مبالغة فرص إصابتها بالإلتهاب والتهيج في وضعية كانت شديدة الجفاف، ولذلك تفتقر إلى درجة عالية من الإعتناء والترطيب المطرد.

3- الجلد ذو الطبيعة الدهنية

تعد الجلد ذو الطبيعة الدهنية أكثر بشرة من المتواضع التعرف أعلاها من متباين انواع الجلد، إذ تتميز بمظهرها اللامع أو الدهني لاحتوائها على معدلات مرتفعة من الزيوت، وتكون ملامحها كما يلي:

تبدو فيها المسام الواسعة.

بشرة لامعة وجلد كثيف.

كثرة ظهور الرؤوس السمراء أو البثور بها، إذ يسهل دخول البكتيريا إليها عن طريق المسام الواسعة، وهو الذي يشارك في إصابتها بالحبوب والمشاكل الجلدية المتنوعة طول الوقت.

يتكاثر بريق الجلد مع مبالغة درجة السخونة طوال فصل الصيف.

تتأثر بشكل سريع بالتغيرات الهرمونية وتزداد الشحوم بها وقت الإجهاد النفسي أو في نفس توقيت أيام الدورة الشهرية عند السيدات.

تفتقر المراعاة بالبشرة الدسمة لكثير من الشغل جراء كثرة مشكلاتها السالف ذكرها، لهذا فيجب الاعتماد على كريمات خاصة بالبشرة الدسمة أو حتى وصفات منزلية تعاون على تنظيف الجلد ذو الطبيعة الدهنية طول الوقت لتجنب السقوط في مشكلاتها المتنوعة بمقدار الإمكان.

4- الجلد المختلطة

تجمع الجلد بين تفاصيل شكلية الجلد ذو الطبيعة الجافة أو العادية في عدد محدود من الأنحاء، وبين الجلد ذو الطبيعة الدهنية في الأنحاء الأخرى، وغالباً ما يشطب تجزئة هذه الملامح على مظهر حرف الـT (والتي متمثلة في المنخار والجبهة ومنطقة اللحة) والتي تكون عادةً أنحاء تتكبد من قوة الشحوم بها، فيما الخدين وباقي الوجه يتكبدون من الجفاف إلى حاجز ما.

ومن الممكن ملاحظة الموضوعات اللاحقة بداخل منطقة الـT التي تجمع الجبهة بالأنف واللحة عند أصحاب الجلد المختلطة:

مسام أضخم من المعتاد.

ظهور عدد محدود من الرؤوس السمراء.

يكون البشرة لامعاً وصاحب ملمس زيتي إلى حاجز ما.

أما باقي أجزاء الوجه فإما أن جلَد تفاصيل شكلية الجلد ذو الطبيعة العادية أو تفاصيل شكلية الجلد ذو الطبيعة الجافة، علماً بأن أصحاب الجلد المختلطة يتكبدون عادةً لدى اختيار صنف المرطب أو غسول الوجه الموائم لأن وجههم يمزج بين صفات نوعين من أشكال الجلد بوقت فرد.

الجلد ذو الطبيعة الدهنية من أشكال الجلد


 الطريقة الاولى ما هي جلد ذو الطبيعة الحساسة؟

لا تعد جلد ذو الطبيعة الحساسة نوعاً من انواع الجلد الأساسية وإنما هي ملمح تكميلية كثيرا ماً ما تبدو لأصحاب الجلد ذو الطبيعة الدهنية على وجه التحديد، وتكون أكثر عرضة للكثير والعديد من مشكلات الجلد المعروفة في موقف تعرضها للكثير والعديد من المواد أو التركيبات ذات البأس، وتكون شكل وجهها على النحو التالي:

الاحمرار المتواصل.

الحكة والالتهاب.

المكابدة في بعض الأحيانً من الجفاف.

تتطلب جلد ذو الطبيعة الحساسة إلى رعاية خاصة من استعمال الكريمات والغسول وماسكات تفتيح الجلد وحتى مستحضرات التحسين المعتمد فيها؛ لتفادي أي التهابات من الممكن أن تصيبها نتيجة التعرض لهذه الأسباب المتغايرة.

الطريقة الثانية ما هي جلد ذو الطبيعة الحساسة؟

امتحانات حثيثة لتحديد انواع الجلد وأسلوب وكيفية معرفتها

نقوم باستعراض معكم وفي السطور التالية عدد من الامتحانات العاجلة والسهلة والتي يمكن القيام بها في البيت بهدف تحديد انواع الجلد وأسلوب وكيفية معرفتها ببساطة، وكيفية الرعاية الأنسب لها.

الكيفية الأولى لتحديد انواع الجلد وطريقة معرفتها

يطلق القلائل على تلك الأسلوب والكيفية “كيفية الوجه النقي” لأنها تشترط أن يكون الوجه خالي كلياً من أي مستحضرات تجميل، وتحدث على يد الخطوات الآتية:

يلزم غسل الوجه جيداً بغسول لطيف على الجلد.

تنشيف الوجه وتركه خالياً من أي مستحضرات تجميل لفترة ٤٠ دقيقة.

البداية بتحليل الجلد في مواجهة المرأة لملاحظة المقبل:


أولاً: الجلد ذو الطبيعة الدهنية

سوف يمكنِك بسهولة تحديد صنف بشرتك إذا كانت دسمة، إلا أن زمانها سوف يتجلى عدد محدود من اللمعان أو حتى الملمس زيتي أو دهني في تلك الأنحاء: الجبهة، المنخار، والخدين.

ثانيا: الجلد ذو الطبيعة الجافة

حاولي الابتسام في مواجهة المرآه وإن لاخظتي أن بشرتك بها عدد محدود من القشور فهذا دليل على الجلد ذو الطبيعة الجافة، مثلما أن ذاك قد يتجلى من الملمس البسيط إن لاحظتي فقدانها لأي نداوة أو نعومة.

ثالثاً: الجلد المختلطة

إذا لاحظتي أي بريق بمنطقة المنخار والجبين واللحة اكملي الامتحان بالنظر إلى مكان الخدين، فإن كانت مكان الخدين لا يتجلى بها نفس القدر من الترطيب أو الملمس الزيتي، إذاً فأنتِ تمتلكين بشرة مختلطة.

رابعاً: الجلد ذو الطبيعة العادية

إن قمتِ بتحليل وجهك في مواجهة المرآة ولم تشعري بوجود أي شيء غريب على بشرتك سواء من أشكال الجفاف أو الزيوت الزائدة وبالوقت نفسه تجدين ملمسها ناعماً، إذاً فأنتِ من صاحبات الجلد ذو الطبيعة العادية.

أشكال الجلد وطريقة معرفتها

الأسلوب والكيفية الثانية للوقوف على صنف الجلد

هنالك كيفية أخرى للوقوف على انواع الجلد ويطلق فوق منها: “أسلوب وكيفية ورق النشاف”؛ لأنها تعتمد أساسا على استعمال ورق طبي يُستخدم في شد الزيوت من الجلد، والتي جائز أن تجدينها في الصيدليات أو يمكن لك شراؤها أونلاين من عدد محدود من محلات الإشارات التجارية العظيمة في عالم مستحضرات التحسين.

في الافتتاح قومي بغسل وجهك جيداً باستعمال غسول لطيف على الجلد.

جففي وجهك جيداً وارتقبي لبرهة ساعة إلى حد ماً.

قومي في وضع المناديل الطبية في مواضع متفرقة على بشرتك ولاحظي ما في جميع منها.

تَستطيع وحط ورق النشاف أسفل أشعة الشمس لملاحظة ما فيه بأسلوب بيّن مع إضاءة الحجرة العادية.


أولاً: الجلد ذو الطبيعة الدهنية

إذا لاحظتي أن الأوراق الطبية أصب بها كلها ملمس زيتي أو دهني في أعقاب نزعها، إذاً أن تمتلكين جلد ذو طبيعة دهنية من دون شك.

ثانياً: الجلد ذو الطبيعة الجافة

في حال لاحظتي أن جميع الأوراق الطبية لا تتضمن على أي زيوت و شوائب بمختلف مناطق بشرتك، ستدركين وقتها أنكغالباً ما تملكين جلد ذو طبيعة جافة.

ثالثاُ: الجلد المختلطة

ستساعدك هذه الكيفية بكثرةً في التحقق من لو كانت بشرتك مختلطة أم لا، لأنه لو كانت الأوراق الطبية التي وضعتيها على خديك لا تتضمن على أي زيوت أو نسبة طفيفة بشكل كبير، إلا أن وفي نفس الوقت الأوراق الموضوعة على أنحاء الجبهة والأنف بها مقدار جلية من الزيوت فهذا دليل مؤكد على أنكِ من أصحاب الجلد المختلطة.

رابعاً: الجلد ذو الطبيعة العادية

في ظرف إن وجدتي أن الأوراق الطبية تشتمل على نسبة طفيفة بشكل كبيرً من الزيوت، فهذا دليل على أنك تملكين جلد ذو طبيعة عادية.

تعليقات