القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض الزائدة الدودية واسبابها

                                 اعراض الزائدة الدودية واسبابها

اعراض الزائدة الدودية واسبابها



الزائدة الدودية هي الحقيبة الضئيلة التي تعلق على الأمعاء الكثيفة . و الأفراد الذين تشخص لهم التهاب الزائدة الدودية يحتاج عملية استئصال الزائدة الدودية ، أو جراحة لإزالة الزائدة الدودية .

 ويحتسب التهاب الزائدة الدودية من حالات الأزمات الطبية، لذا فمن الجوهري أن نعرف أسلوب وكيفية التعرف على إشارات لحدوثها و المعاونة الطبيه في أسرع وقت محتمل . إذا كنت ترغب أن تعرف طريقة التعرف على مظاهر واقترانات التهاب الزائدة الدودية ، مؤيد قراءة المقالة الآتية :

اعراض الزائدة الدودية واسبابها


مظاهر واقترانات التهاب الزائدة الدودية
ملاحظة ألام البطن . الوجع الذي يصاحب التهاب الزائدة الدودية يبدأ عادة من بخصوص السرة (أو زر البطن) وينتقل إلى الجزء الذي بالأسفل اليمين من البطن  ، وهذا فوق عظم الورك , وفي السطور التالية قليل من الأساليب للتأكد من أوجاع البطن .

اضغط على بطنك , إن كانت مسببا للألم بشكل كبير فيما يتعلق لك من اللمس لاغير ، وخصوصا في الجزء الذي بالأسفل اليمين ، البصر في استدعاء الدكتور لحظيا .

قد تحس كذلك بوجع في أدنى البطن لدى الكبس فوقه ، إذا ضغطت على أدنى البطن وشعرت بوجع بالغ عليك الإسراع بالإفراج عنها لأنها  قد تضطر التهاب الزائدة الدودية .

حينما الكبس على معدتك ، من الممكن أن يكون اصبعك باستطاعته أن اختراق المعدة بقاع او يكون سطحيا , إذا لاحظت انك تضخط ويكون سطحيا ، من الممكن أن تكون البطن منتفخة ، وهو من مظاهر واقترانات التهاب الزائدة الدودية .

تجربة النهوض ثم السَّير , إذا كنت لا يمكن لها تصرف هذا نتيجة لـ الوجع القوي ، من الممكن أن يكون لديك التهاب الزائدة الدودية إضافة إلى ذلك ذاك، قد تجد أنه يمكن لك تخفيف الوجع بواسطة وحط الجسد بوضع الجنين .

علم ما لو كان الوجع يتكاثر إذا قمت بفعل حركات الإستنفار أو السعال .


متابعه مجرى الوجع . الوجع الشرس من الممكن أن يتحرك من السرة إلى مكان الزائدة الدودية  (ويشار إليها باسم نقطة ماك بورني) اذا دام 12 إلى 24 ساعة حتى الآن بداية المظاهر والاقترانات  , عليك مشاهدة الدكتور .

البحث عن المظاهر والاقترانات الذائعة لالتهاب الزائدة الدودية ، ليس جميع من يجابه يكون من تلك المظاهر والاقترانات ، إلا أن إذا كنت تتكبد من مجموعة من تلك المظاهر والاقترانات من الممكن أن يكون الزمان قد حان للذهاب إلى المركز صحي .

ينبغي عليك ان تذهب الى المركز صحي في أسرع وقت  عقب حدوث المظاهر والاقترانات لأن اي تأجيل فإن الزائدة الدودية قد تتعرض للتمزق وسوف تعرض حياتك للخطر . تتم المظاهر والاقترانات عادة على مدة من 12 إلى 18 ساعة ثم تصبح شديدة بشكل كبير .

الاعراض :

الحمى – إذا كانت حرارتك لدى أو فوق  (40 ° C)الذهاب إلى المركز صحي مباشرة. إن كانت (  (38 ° Cولكن كنت تتكبد من عديدة مظاهر واقترانات أخرى ، انتقل إلى المركز صحي في أسرع وقت محتمل .

حمى متدنية 37 ° C هو إظهار آخر

قشعريرة
الإمساك – إذا تم إقتران الإمساك مع القيء المتتالي ، ذلك يوميء بشدة الى التهاب الزائدة الدودية.
الإسهال
غثيان
أوجاع الظهر
ضياع الشهية
عدم التمكن من تمرير الغاز
زحير (الإحساس بحركة الأمعاء )

كن على اطلاع على مظاهر واقترانات تكون أصغر شيوعا من التهاب الزائدة الدودية . إضافة إلى ذلك المظاهر والاقترانات المشار إليها بالأعلى ، قد تجابه ايضاًً مظاهر واقترانات أصغر شيوعا مع التهاب الزائدة الدودية . التهاب الزائدة الدودية ينتج ذلك مع الأفراد الذين تتباين أعمارهم بين عشرة و ثلاثين؛ قد ينتج ذلك للأطفال دون سن عشرة والنساء فوق خمسين . وتلك عدد محدود من المظاهر والاقترانات الأقل شيوعا التي يمكن ان تتم :

وجع اثناء التبول


التقيؤ قبل أن يبدأ الوجع في البطن
وجع شديد في المستقيم والجزء الذي بالأعلى أو السفلي من البطن .
إذا كنت تحس بأن لديك مظاهر واقترانات التهاب الزائدة الدودية ، فإنه من الهام عدم جعل الشأن أكثر سوءا والتوجة فورا لتلقي الدواء .

 إليك ما يلزم تجنبه قبل مدة تلقي الدواء :

لا تأخذ المسهلات أو مسكنات الوجع . المسهلات قد تهيج الأمعاء بأسلوب أضخم، ومن الممكن لمسكنات الوجع تجعل من المتعب مراقبة أي طفرات في أوجاع البطن.

لا تأخذ مضادات الحموضة لأنها من الممكن أن تزيد الوجع الذي يصاحب التهاب الزائدة الدودية .
لا تستخدم قربة لتدفئة البطن لانها من الممكن أن كان سببا في تمزق للزائدة الدودية .
لا تتناول أو تشرب أي شيء حتى يكمل التحليل .

استكمال الرعاية الطبية :

إذا شعرت أنك تعاني من التهاب الزائدة الدودية ، فحاول تحديد موعد مع الطبيب في أسرع وقت ممكن والذهاب إلى المركز الصحي. يمكن أن يكون التهاب الزائدة الدودية مهددًا للحياة إذا ترك بدون دواء.

حالَما تذهب إلى قاعة الأزمات ، وتشرح المظاهر والاقترانات إلى ممرضة  وتقول لها أنك تشك في التهاب الزائدة الدودية . ثم في أعقاب هذا يشطب وضعك في لائحة الاشخاص الذين يتطلبون إلى تخزين سريعة من إصاباتهم استنادا للحالات الطارئة .

ليس هناك داعي للذعر لو كان عليك الانتظار في لائحة الظروف الحرجة . إذ بحت انك في المركز صحي فهو موضع أكثر أمانا من البيت – حتى إذا وقع اي تقدمات في حجرة الانتظار، فإنك ستكون باستطاعتها أن الاستظهار العاجلة. تجربة التحلي بالصبر .

نعت وتصوير المظاهر والاقترانات المخصصة بك . ملاحظة أي مشكلات في الجهاز الهضمي (مثل الإمساك والتقيؤ)، وسعى أن تخبر الدكتور اذا لاحظت اي وجع .

الدكتور سوف يكبس على أدنى بطنك للتاكد من الزائدة الدودية , غير أن من الشاق التأكد من وجود التهاب أو عدوى تؤدي الى تفجر الزائدة الدودية. لو كان لديك التهاب وتشنج عضلات البطن لدى الكبس أعلاها . الدكتور من الممكن أن يقوم بفعل اختبار المستقيم .

الدكتور قد يأمر بفعل مسح CT على البطن أو الموجات فوق الصوتية لتأكيد التهاب الزائدة الدودية قبل العملية الجراحية . مثلما انه يقوم بتصرف امتحان الدم ، أو امتحان البول. ومن الممكن أن يأخذ الأشعة السينية على الصدر للتحقق من وجود إللتهاب رئوي او لا لانه يمكن ان يكون المبرر خلف أوجاع البطن .

إذا اخبر الدكتور انه لا احتياج لعملية جراحية ، وتحدث انه سوف يرسل الى  البيت ويكون أسفل الرصد  لوقت 12 إلى 24 ساعة . وطوال ذاك الدهر، يلزم أن لا تأخذ المضادات الحيوية ، ومسكنات الوجع، أو العقاقير المسهلة . في تلك الموقف، يلزم عليك الاتصال بالعناية الطبية إذا حصل اي سوأ . وعدم أكل التغذية أو شرب لأن ذلك سوف يتسبب في إشكالية إذا كنت بحاجة إلى جراحة .

استئصال الزائدة الدودية العصرية بأدنى تدخل جراحي ، ويجب أن تكون قادرا على الرجوع إلى الحياة الطبيعية مع تجنب أي مضاعفات . ومع هذا، حتى الآن العملية الجراحية ينبغي ان تعتني بنفسك . إليك ما يقتضي عليك القيام به للعودة الى الحياة الطبيعية  في أعقاب العملية الجراحية :

تخفيف أكل المأكولات ذات البأس . لأنك قمت بعملية جراحية في الجهاز الهضمي ، ويجب تغذية أشياء مثل دقيق الشوفان والموز والجيلاتين والحساء في الأيام القليلة الأولى . التمسك بنفس الإطار الغذائي الذي اتباعه لدى الخبطة بالانفلونزا، أو اتباع الإطار الغذائي: الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص .

لا تقوم بالأعمال المنزلية بنفسك. أغتنم تلك الاحتمالية لإعزاز قدميك على الأريكة ومشاهدة الأعمال السينمائية لبضعة أيام .استدعاء الدكتور إذا لاحظت أي مشكلات مثل الوجع والقيء والدوخة وأحاسيس التدهور والحمى والاسهال والبول الدموي أو البراز، والإمساك . أي مظاهر واقترانات لإلتهاب الزائدة الدودية بعدما تم إزاحتها يلزم أن يكون سببا لدعوة الدكتور .

إرشادات :

تيقن من الاستحواذ على السكون الكافية عقب العملية الجراحية.
الأفراد الذين عندهم أحوال خاصة قد لا تواجهم المظاهر والاقترانات التقليدية لالتهاب الزائدة الدودية ومحض وجود إحساس عام بالمرض . وتشتمل على تلك الحالات :

  • السمنة
  • مرض السكري
  • مرضى  H.I.V.
  • المرض الخبيث و / أو الدواء الكيمياوي للمرضى
  • مرضى تعرضو لزراعة المستعملين
  • الحمل (عدم الأمان يكون طوال الربع الـ3 )
  • الرضع والأطفال الناشئين
  • الكهول

المضاعفات الأكثر خطورة من التهاب الزائدة الدودية هي تمزقها وانفجارها ، والذي من الممكن أن يكون سببا في التهاب الصفاق ، وهي عدوى خطير تتم حينما تنتقل البكتيريا ومحتويات أخرى من الزائدة المنفجرة الى تجويف البطن (التجويف البريتوني)، وتشكيل خراج ، وكتل متورمة ممتلئة بالسوائل والبكتيريا .

الأطفال الناشئين الذين أصيبوا بالتهاب الزائدة الدودية بين الحين والآخر يجدون صعوبة في الطعام والنوم  وقد يرفضوا أكل الأكل حتى الوجبات الخفيفة المفضلة عندهم .

تحذيرات :

لا تتأخر بأي توقيت للاستحواذ على الاستظهار الطبية إذا كنت تشك في التهاب الزائدة الدودية ، لان تمزق الزائدة الدودية يمكن أن يشكل قاتلا .

 إذا ذهبت إلى قسم الظروف الحرجة ، وأرسلت إلى المنزل بدون دواء ، يلزم عليك الرجوع إذا ساءت المظاهر والاقترانات .

تعليقات