القائمة الرئيسية

الصفحات

عوامل صداع الكيتو دايت ومداواته اللحظي الفوري

صداع الكيتو دايت هو واحد من الآثار الجانبية المنتشرة للكيتو دايت نتيجة الدخول في الموقف الكيتوزية، و هي الوضعية التي يبدأ فيها الجسد التصديق على الشحوم بديلا عن الكربوهيدرات كمصدر لازم للطاقة.

و يوميء الكمية الوفيرة من متخصص الغذاء و الحميات الغذائية حتّى أكثرية الشخصيات الذين يتبعون الكيتو دايت خاصة الأيام أو الأسابيع القليلة الأولى. و إلا أن من محاسن الصدف فإن جميع أخضائي الغذاء يقولون أن ذلك الموضوع لن يظل لبرهة طويلة إذ سيتعلم جسمك التناقل مع الروتين الجديد، ثم ستختفي مظاهر واقترانات الصداع على الإطلاقً.

عوامل صداع الكيتو دايت ومداواته اللحظي الفوري

عوامل صداع الكيتو دايت ومداواته اللحظي الفوري


هل تتكبد من الشبورة العقلي لدى إتباع الكيتو دايت ؟

لدى بدأ منظومة الكيتو الغذائي، قد تتكبد من موقف يطلق عليها الشبورة الذهني، و هي موقف ذهنية تحس بصحبتها بالصعوبة في إيلاء الاهتمام و المكث متحمس. إنها تشبه إلى حاجز عارم أحاسيس الإنغماس في المجهود و الدخول في موجة من الضغط النفسي. و بالعادةً ما يصاحب تلك الموقف صداع حاد يصعب القضاء عليه، و هو يشبه الصداع النصفي إلى حد ماً.

ما ينتج ذلك بالفعلً هو أن جسمك كان معتاداً على أحجام جسيمة من الكربوهيدرات أثناء حياتك، و لكنك حاليا ملاحقة نمط غذائي شبه خالي من الكربوهيدرات، يتعامل البدن مع ذلك الموضوع على أساس أنه إحساس بالجوع و يبدأ في افتتاح هرمون الكورتيزول.

حينما يشطب إفراز ذاك الهرمون لبرهة طويلة، من الممكن أن يؤدي لوجود عدد محدود من المظاهر والاقترانات مثل الصداع و الإجهاد العقلي و تشويش المخ. قد تصبح المهمات البسيطة عسيرة في عديد من الأحيان و يصبح إيلاء الاهتمام على قضى فرد شيء متعب جدا.

هل من الممكن أن تتسبب في الموقف الكيتونية الصداع ؟

قد يؤدي الدخول في الظرف الكيتوزية في البدء إلى الإحساس بالصداع، إذ يتوائم البدن مع قلة التواجد المفاجيء في الكربوهيدرات و التي يكمل تفسيرها ضِمن البدن على أساس أنها جوع. و المقصد الضروري من منظومة الكيتو الغذائي هو دخول الموقف الكيتوزية.

و في الفترة الإنتقالية بين التصديق على الكربوهيدرات و الشحوم تتم قليل من الآثار الجانبية و التي يطلق عليها ” أنفلونزا الكيتو”. و ثمة عوامل أساسية للتعرض لأنفلونزا الكيتو و التي تتضمن :

الجفاف: عادةًً ما يكون سببا في الكيتو دايت الجفاف في المراحل المبكرة، و هذا لأن الجسد يتقصى على نحو يائس عن البترول ” الجليكوجين” و الذي يتعلق كل جزيء منه ب 3 أجزاء من الماء.

قلة تواجد الإلكتروليت: حالَما تبدأ التصديق على نهج الكيتو دايت فإنك تفتقر إلى الكثير من الإلكتروليت – و هي قليل من الأيونات التي تتحمل مسئولية جميع الأشياء إلى حد ماً في الجسد. و يأتي ذلك ذاك قلة التواجد جراء إفراز العدد الكبير من الماء و جراء تخفيض إستهلاك الكالسيوم و المغنيسيوم و الصوديوم. و تَستطيع الانتصار على ذاك قلة التواجد من خلال أكل المكملات الغذائية التي تشتمل على تلك المواد للمحافظة على توازنها ضِمن البدن.

ندرة السكر في الجسد: يتواجد السكر في جميع الأشياء نأكله إلى حد ماً، و ذاك يشير إلى أنك كنت تكتسب العديد من السكر. لذا حالَما تبدأ في إتباع منظومة الكيتو الغذائي و تحد من أكل السكر بشكل ملحوظ فهذا سيجعل جسمك يحس بأن هنالك شيء ما غير طبيعي الأمر الذي يكون السبب في ظهور مظاهر واقترانات انفلونزا الكيتو.

قلة تواجد الكافيين: إذا كنت مدمن للكافيين قبل إتباع نسق الكيتو، فإن التبطل عن أكل تلك المشروبات قد يكون سببا في ظهور مظاهر واقترانات انفلونزا الكيتو.

كم من الدهر يظل صداع الكيتو ؟

من الممكن أن يتواصل صداع الكيتو دايت من وافرة ساعات إلى ما يزيد عن اسبوع. و لسوء الحظ لا تبقى أي كيفية تؤكد المرحلة التي ستعاني فيها من الصداع، و إلا أن هنالك عدد محدود من الشواهد التي تَستطيع التصديق أعلاها لتحديد تلك المدة على نحو أرقى و أكثر دقة.

احد العوامل الأساسية للصداع هو رد فعل الجسد للإنخفاض المفاجي في مقدار الكربوهيدرات و الجلوكوز التي تحصل فوقها، إذ تحس فجأة بالتعب و الإجهاد و تجد صعوبة في الإهتمام. و كرد تصرف طبيعي للبدن سوف يقوم جسمك بإفراز هرمون الكورتيزول و الذي يضيف إلى معدلات الاضطراب في البدن، و ذلك الاضطراب المتنامي من الممكن أن يكون سببا في الصداع.

و بالرغم من ذلك، فإن ثمة عدد محدود من الشخصيات الذين لا يتعرضون للصداع كليا، هؤلاء الشخصيات معاً كان نظامهم السالف للكيتو هابط في نسبة الكربوهيدرات مصل السكر و الحبوب الصانعة. لذا فإن الإنخفاض في نسبة السكر عندهم لم يكن جسيم و لم يكن مفاجيء، و من ثم لم يتضح أي استجابة من الجسد على ذاك الإنخفاض.

أسلوب وكيفية دواء صداع الكيتو دايت ؟

1- الحل الأمثل: الماء و الملح. الحل الأبسط و الأمثل للتخلص من صداع الكيتو دايت هو بواسطة شرب الماء الدافيء مع الملح. أضف 1/2 ملعقة من الحجم الصغير من الملح إلى قدَح ماء دافيء و إشربه، سيساعدك ذاك على القضاء على الصداع طوال نصف ساعة.

2- شرب مرق العظام أو مرق الخضروات إذا كنت لا تؤْثر أكل الماء بالملح، يمكن لك الموافقة على مرق العظام أو الخضروات. أكل المرقة لذيذ المذاق و يعاونك على القضاء على الصداع في مدة قصيرة.

3- شرب القهوة مع الملح بالرغم من أن القلائل قد يتصور أنها رأي مجنونة عدد محدود من الشيء، بل إضافة اليسير من زيت جوز الهند و الملح إلى القهوة قد يساند على تخفيف الصداع.

4- شرب ماء المخلل ماء المخلل هو واحد من أحسن الأدوية التي تساند على تخفيف الصداع جراء محتواه من الإلكتروليت و التي تعاون على القضاء على الصداع إبان 1/2 ساعة.

كيف تحجب صداع الكيتو

بالرغم من أن صداع الكيتو يعد من المظاهر والاقترانات المنتشرة التي تتم لدى إتباع نهج الكيتو، سوى أنه في الخاتمة سينطلق البدن في التعود على الإطار الغذائي الجديد و هكذا سيختفي الصداع.

و إلا أن ما دام سعي خلف نمط الكيتو متدني الكربوهيدرات، فمن الجوهري أن تعتني بالإلكتروليت حتى تحمي وتحفظ صحة الجسد و تحرم الرض بالصداع. و بالإضافة لذا ثمة عدد محدود من الأساليب التي تَستطيع إتباعها لردع الصداع و المظاهر والاقترانات الأخرى للكيتو دايت و التي تتضمن:

حافظ على نداوة جسمك طول الوقتً: إشرب العديد من الماء كل يومً.

أكل الزيادة من الصوديوم: يقتضي أن تنال خمسمائة ملليجرام من الصوديوم كل يومً، أضف الملح إلى التغذية و الماء و حتى إلى القهوة.

أكل الزيادة من المغنيسيوم: تَستطيع الاستحواذ على المغنيسيوم على يد أكل المأكولات الغنية بالمغنيسيوم مثل اللوز، السبانخ، السلمون.

أكل مقادير أصغر من البروتين: نشد أن تحمي وتحفظ نسبة الشحوم إلى البروتين بمعدل 1:2. الشحوم تعاون الجسد في الاستحواذ على الطاقة التي يحتاجها بديلا عن الكربوهيدرات، و تخفيض مقدار البروتين يجعلك تأكل الزيادة من الشحوم الأمر الذي يعاون على تحريم الصداع.

إحرص طول الوقتً على إتباع منظومة غذائي متعادل ومستقر من الشحوم و البروتين لتجنب الآثار الجانبية للكيتو دايت. و إذا ظهرت عليك مظاهر واقترانات انفلونزا الكيتو ” مثل الصداع “فمن الأمثل أكل المكملات الغذائية لتعويض الجسد عما يفقده من الإلكتروليت.

تعليقات