القائمة الرئيسية

الصفحات


سكر النبات هو نوع من أنواع السكر مشهور بكونه يشبه قطع الألماس أو الكريستال.

هو أحد أشكال السكر الغير المكرر والذي يتم صناعته من محلول قصب السكر المجمد، يوصف شكله بأنه كتلة بلوريّة، صلبة، وقوية، وشبه شفافة، ذات لون أبيض، وصغيرة الحجم، يتم وضعه في الفمّ كأحد انواع الحلوي، أو يتم إضافته إلى الطعام و الشراب لتحليتهم.

يعرف عنه أنه ذا فائدة طبية كبيرة؛ حيث أنه قريب من العسل من هذه الناحية، فأصبح يستخدم سكر النبات في الطب التقليدي لفوائده الكثير، نذكر أهمها فيما يلي.

 


فوائد لسكر النبات


فوائد لسكر النبات 




 فوائد سكر النبات 

يتضمّن سكر النبات فوائد عديدةً ومتنوعة، التي جعلته جزءًا أساسيًا في الكثير من الأدوية المنزلية التقليدية، ومن هذه الفوائد:

1. معالجة السعال 

يعتبر سكر النبات أحد أهم العلاجات الفعّالة لعلاج السّعال الذي يعاني منه بعض الأفراد عند إصابتهم بنزلة برد أو الانفلونزا؛ حيث أنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي تُسهم في التخلص من السعال، أنه يلطف ويهدئ الحلق، ويساعد في التخلص من البلغم.

2. معطر للفم 

يمكن استعمال سكر النبات للمساعدة على إزالة رائحة الفم الكريهة، كما أنه يمنع تراكم البكتيريا في الفم؛ إذ يستخدمه الهنود بعد تناول وجباتهم؛ لتعطير فمهم.

3. محاربة التهابات الحلق 

يُسهم سكر النبات في علاج التهابات الحلق، كما أنه يعمل كعلاج طبيعي لتخفيف أعراض المُصاب بنزلات البرد.

كما يمكن استخدامه لعلاج بحة الصوت، عن طريق تحويلة إلي بودر، ثم إضافة الجنزبيل له.

4. تيسير عمل الجهاز الهضمي 

سكر النبات يساعد علي تيسير حركة الأمعاء، وتحسين عمل الجهاز الهضمي، والحد من الإصابة بالإمساك، وطرد الغازات من البطن.

5. يحافظ علي الجهاز التناسلي الأنثوي 

يساعد سكر النبات علي الحفاظ على رحم الانثي؛ حيث يقوم بتنظيفه من أي شوائب أو تراكمات من السوائل الرحمية، كما يساعد علي علاج الالتهابات المهبلية.

6. مهم للاطفال حديثي الولادة 

يحتوي سكر النبات علي كميه كبيرة من السكريات، التي تساعد الاطفال حديثي الولادة علي زياده وزنهم بشكل طبيعي، كما انه يساعدهم علي الحصول علي وقت كافي من النوم غير المتقطع، ويساعدهم علي التخلص من الانتفاخات التي يعانون منها نتيجة الرضاعة الطبيعية.
 

7. رفع مستوى الهيموجلوبين 

يساعد سكر النبات على رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، مما يؤدي الى تدفق الدم بافضل صورة؛ حيث ان انخفاض مستوى الهيموجلوبين يسبب الكثير من المشاكل منها فقر الدم، والارهاق، والدوار.

8. الحفاظ على النظر

حيث ان تناول سكر النبات كجزء من خلطة من مواد صحية مختلفة مثل الفلفل الاسود او الشومر او اللوز قبل النوم يساعد في الحفاظ على قوه النظر، كما انها تحمي العين من التقرحات المختلفة.

9. تحسين المزاج

يساعد سكر النبات على الاسترخاء، والتخلص من القلق ، ويساعد على التركيز.

10. زيادة إفراز الحليب لدى الأم المرضع 

يعتبر السكر النبات مصدر جيد للسكريات للمراة المرضع، كما انه يساعد على زياده افراز الحليب، كما انه يُجنب الأم الاصابة باكتئاب ما بعد الولاد

تعليقات