القائمة الرئيسية

الصفحات


إن ثمرة البرتقال من الموالح المفيده جدا لجسم الإنسان، وذلك لانها غنية بالكثير من الفيتامينات التي تفيد جسم الانسان، سواء تناوله الفرد كمشروب او أكل قطع من الفاكهة مباشرة.

ويعتبر البرتقال من افضل الفاكهة التي يمكن ان تضيفها المرأه الحامل لنظامها الغذائي؛ حيث أن له أهمية كبيرة لصحتها؛ فتعتبر ثمرة البرتقال مصدر مهم للسوائل مثل الماء، غير انه غني بفيتامين سي، وحمض الفوليك.

أهمية البرتقال للمرأة الحامل

أهمية البرتقال للمرأة الحامل 


 


• فوائد البرتقال للحامل

البرتقال مفيد جدا للمرأة الحامل، حيث يمكننا اعتباره طريقة جيدة للحفاظ على الشخص صحياً ورطباً.

وهذه مجموعة من فوائده للمرأة الحامل :

1.المحافظة علي مناعة قوية

حيث ان البرتقال يقوم بتحسين وظائف الجهاز المناعي الخاص بالمرأة الحامل؛ بسبب احتوائه علي كميات كبيرة من فيتامين سي، فيقوم بحماية جسم المرأة الحامل من السموم والأمراض الخارجية.

كما ان فيتامين سي مفيد جداً لصحة الجنين، حيث انه يساعد علي امتصاص الحديد الذي يساعد في تكوين الغضاريف والأوعية الدموية والعظام والأنسجة.

2.يساعد علي نمو الدماغ

بسبب احتواء البرتقال علي كميات كبيرة من حمض الفوليك؛ حيث أنه في فترة الحمل تزداد الحاجة الى حمض الفوليك بمقدار خمسة الى عشر مرات أكثر من الطبيعي؛ حيث يقوم حمض الفوليك بمنع عيوب الأنبوب العصبي، والتي قد تسبب تشوهات في الدماغ والحبل الشوكي عند الجنين.

كما انه مفيد للأم؛ حيث أنه يقوم بتطوير خلايا وأنسجة دم جديدة، ويحسن الوزن عند الولادة.

3.يعمل علي تنظيم السكر في الدم

حيث أن الألياف التي تحتويها بذرة البرتقال تساعد علي المحافظة علي مستوي السكر في الدم، كما أن سكر الفركتوز الطبيعي الموجود بالبرتقال يحافظ علي الارتفاع الطبيعي لمستوى السكر في الدم.

4.يحافظ علي البشرة

إن ثمرة البرتقال غنية بالمواد المضادة للأكسدة، مما يحافظ علي نضارة البشرة و محاربة الشيخوخة.

5.خفض مستوى الكوليسترول في الدم

البرتقال مهم جدا في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم؛ حيث انه غني بمادة نباتية تسمي limonoids، كما ان هذه المادة تساعد في تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار بالصحة.

6.معالجة الامساك

إن الامساك من المشاكل الشائعة لدي الحوامل، فلذلك تناول البرتقال مهم لهن؛ حيث أن ألياف ثمرة البرتقال القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان تساعد في الحفاظ على سلاسة حركة الأمعاء، وتنظيم وظيفة المعدة.

7.التحكم في ضغط الدم

يحتوي البرتقال علي نسبة كبيرة من البوتاسيوم و المغنيسيوم، مما يساعد في الحفاظ علي ضغط الدم و منع ارتفاعه.

8.اعطاء الحامل الترطيب الكافي

تناول ثمار البرتقال يومياً يساعد علي توفير الصوديوم والبوتاسيوم، للحفاظ على مستويات السوائل في الجسم، كما انه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء.

9.الحماية من الأورام السرطانية

يساعد تناول ثمار البرتقال على قتل الخلايا الجذرية التي تسبب أضراراً للحمض النووي، كما أنها تعتبر ذات قدرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون؛ بسبب محتوى الفيتامين العالي بها.

10.حماية الشعر

تحتوي ثمار البرتقال علي فيتامين (ج) والبيوفلافونويد، هي مهمة للحفاظ على صحة الشعر؛ لانها تعزز من صحة الدورة الدموية في فروة الرأس.

كما أن حمض الفوليك الموجود في بذور البرتقال يزيد من سرعو نمو الشعر، ويقويه من الاطراف إلي الجذور.

11.مصدر مهم للطاقة

يعتبر البرتقال مصدر مهم للطاقة لدي المرأه الحامل؛ حيث أن الأحماض النخامية في البرتقال تساعد الجسم علي تخزين الطاقة.

12.حماية الجهاز التنفسي

حيث ان البرتقال يحتوي علي نسبة كبيرة من الكاروتين؛ المهم في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي.

تعليقات