القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية عصير الشمندر


الشمندر هو أحد أنواع الخضراوات الجذرية الحلوة التي يتناولها معظم الناس، وهو نبات أصله الشرق الأوسط قبل أن ينتشر في جميع أنحاء العالم، و يعتبر مصدراً للمعادن والفيتامينات المختلفة، حيث أنه يحتوي على فيتامين B1، B2، B6، B12،فيتامين سي، حمض الفوليك، ومعادن مثل الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، واليود، والنحاس، والحديد. 

أظهرت الكثير من الدراسات العلمية، أن لعصير الشمندر فوائد مذهلة لصحتك، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض هذه الفوائد، فلنتعرف عليها سوية.

أهمية عصير الشمندر


أهمية عصير الشمندر



فوائد عصير الشمندر

يمتلك عصير الشمندر أهمية كبيرة لصحتنا نتعرف عليها فيما يلي:

1.علاج حب الشباب

يحتوي الشمندر على العناصر الغذائية المفيدة للبشرة الدهنية أو أي بشرة معرضة لحب الشباب، لذلك يساعدك شرب عصير الشمندر على منع ظهور الحَب أو البثور على وجهك، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات لإحتوائه على مضادات الأكسدة.

2.منح البشرة نضارة فائقة 

يعتبر الشمندر مصدر غني بالحديد والفيتامينات والمعادن؛ لذلك يعمل عصير الشمندر على تنقية الدم من السموم والمواد الضارة، فيساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر، ويزيد من إشراقتها.

كما يحتوي عصير الشمندر على فيتامين c، الذي يعمل علي تنقية البشرة، ووقايتها من التصبغات الجلدية.


3.المحافظة على مستوى ضغط الدم 

يساعد الشمندر علي خفض من ضغط الدم بشكلٍ ملحوظ، إن زيادة محتوى الشمندر من النترات، هو سبب انخفاض ضغط الدم؛ حيث أن أحادي أكسيد النيتروجين يُساعد على توسيع الأوعية الدمويّة، ممّا يساهم في خفض ضغط الدم.

كما يزيد من تدفق الدم؛ حيث يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من النترات التي تتحول إلى النتريت من البكتيريا. أي يساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم وبالتالي يحسن عمل الدماغ والقلب و الأوعية.

4.علاج فقر الدم

من اشهر فوائد الشمندر هو علاجه لفقر الدم، حيث يحتوي الشمندر على كميات مذهلة من الحديد، والذي من المهم الحصول عليه بكميات كافية؛ لانه يقوم بمكافحة الأنيميا ومنع الإصابة بفقر الدم، كما يعزز عمليات تجديد خلايا الدم.

كما أن فيتامين c الموجود في عصير الشمندر، يعمل بشكل طبيعي على زيادة امتصاص الحديد.

5.صحي للمرأة الحامل

يتميز الشمندر بوجود كميات كبيرة من الحديد والفولات، وهي عناصر غذائية مهمّة للحامل، ووجود أيضاً حمض الفوليك، الذي يقوم بحماية الجنين من التشوهات الخلقية، ويقدم له لون بشرة صحي.

ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ من المهم الاعتدال في تناول الشمندر خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يأثر بشكل سلبي علي المرأة الحامل وطفلها.

6.تعزيز صحة الكبد

أشارت أحدى الدراسات العلمية التي نشرت في مجلة Annals of Tropical Pathology إلى أنه حصل انخفاض في اضرار الكبد لدي الفئران، التي استهلكت مستخلص الشمندر مقارنة بالفئران.

بالإضافة إلى احتواء عصير الشمندر على مضادات الأكسدة، وفيتامين أ، وفيتامين ب6، جميعهم يساعدون على تقليل خطر إصابة الكبد بالالتهاب، و تزيد من قدرة الكبد على إزالة السموم من الجسم.

7.يساعد في الهضم 

يقدم عصير الشمندر المساعدة على تعزيز هضم الدهون وعملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما يقوم بتنظيف الأمعاء بشكل فعال، يحتوي العصير علي كمية كبيرة من الألياف، التي تسهل حركة الأمعاء.

8.تحسين أداء الرياضيين 

يساعد عصير الشمندر علي سرعة امتصاص الاكسجين، مما يزيد من كفاءة الاداء الرياضي، كما يقلل من الشعور بالاجهاد والتعب.

تعليقات