ما هي اسباب افرازات المهبل وما طرق الوقاية والعلاج؟

ما هي اسباب افرازات المهبل وما طرق الوقاية والعلاج؟
ما هي اسباب افرازات المهبل وما طرق الوقاية والعلاج؟
 

 قد تحدث إفرازات مهبلية غريبة أو كريهة الرائحة أو أعراض غير عادية. ما هو السبب الطبي لهذه الإفرازات؟ ضع قائمة بأهم الأسباب من هنا.

الإفرازات المهبلية هي نتيجة لعملية التنظيف الذاتي للمهبل ، وغالبًا ما تظهر عند النساء وفي مراحل مختلفة من الدورة الشهرية ، ولكن في بعض الحالات تكون هذه الإفرازات غير طبيعية ، وهو ما سنناقشه أدناه.

كيف تبدو الإفرازات المهبلية الطبيعية؟

الإفرازات الطبيعية بشكل عام هي:

  1.     واضح أو شفاف.
  2.     الوحل - نسيج مائي.
  3.     ليس لها رائحة.

يزداد إفرازه: خلال فترات التبويض ، أثناء الإثارة الجنسية ، أثناء الإجهاد العاطفي ، بعد التمرين ، عند تناول حبوب منع الحمل.

أحيانًا تكون الإفرازات المهبلية خارج النطاق الطبيعي ، مما يشير إلى وجود مشكلة صحية ، خاصةً إذا كانت مصحوبة بحكة أو تغيرات في اللون والرائحة.

أنواع الإفرازات المهبلية


هنا ، سوف نقدم لك أنواع الإفرازات المهبلية بناءً على لونها وشكلها وسببها. فيما يلي أنواع الإفرازات المهبلية حسب اللون والملمس:

1. الإفرازات الدهنية


عادة ما تلاحظ النساء إفرازات بيضاء في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها ، وهو أمر طبيعي.

ولكن إذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة بحكة ورائحة كريهة وكانت أقوى من المعتاد ، فإنها تتجاوز المعدل الطبيعي وهناك احتمال للإصابة بداء المبيضات أو العدوى الفطرية.

2. إفرازات مهبلية خالية من المخاط


عادة ما يحدث إفرازات مخاطية واضحة خلال الفترة المصاحبة للإباضة ، وهو أمر طبيعي ولا داعي للقلق.

3. عينة المياه إفرازات الدم شفافة


من الطبيعي أن ينتج جسم المرأة إفرازات مائية صافية في أي وقت خلال الدورة الشهرية ، لكنها قد تلاحظ هذا النوع من الإفرازات خاصة بعد أي نشاط بدني أو تمرين.

4. التفريغ البني والأحمر


من الطبيعي جدًا أن تلاحظي أن الإفرازات المهبلية تتحول إلى دم أو لونها بني أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة ، ولكن إذا حدثت هذه الإفرازات بدون فترة ، فعادةً ما يشير ذلك إلى الحمل أو الإجهاض.

في حالات نادرة ، يمكن أن يكون إفراز السائل البني أو الدموي علامة مبكرة على الإصابة بسرطان عنق الرحم ، لذلك من المهم دائمًا إجراء فحص عنق الرحم سنويًا ، وأخذ مسحة من المهبل ، واستشارة طبيبك بانتظام.

5. إفرازات صفراء أو خضراء


إذا كانت الإفرازات صفراء أو خضراء وسميكة ورائحتها كريهة ، فقد تكون غير طبيعية وقد تشير إلى إصابتك بداء المشعرات ، والذي ينتقل عادة عن طريق الاتصال الجنسي.

أسباب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية


فيما يلي أهم الأسباب الطبية للإفرازات المهبلية التي تستحق الاهتمام واستشارة الطبيب:

1. الفطريات


عدوى الخميرة هي نوع شائع جدًا من العدوى الفطرية لدى النساء ، وعادة ما ينتج عنها إفرازات بيضاء كثيفة كريهة الرائحة تشبه الجبن ويصاحبها حكة وحرقان.

توجد الخميرة بشكل طبيعي في المهبل ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تنمو وتسبب العدوى ، خاصةً إذا:

  •     مصاب بداء السكري
  •     الإجهاد والتعب
  •     استخدم حبوب منع الحمل.
  •     استخدم المضادات الحيوية.


2. البكتيريا المهبلية


التهاب المهبل الناجم عن عدوى بكتيرية ، يسمى التهاب المهبل الجرثومي ، شائع جدًا وغالبًا ما ينتج عنه إفرازات مهبلية كريهة الرائحة عند الإصابة.

لا يعتبر هذا النوع من الأمراض من الأمراض المنقولة جنسياً ، ولكنه ناتج عن خلل طبيعي في البكتيريا في منطقة المهبل.

3. داء المشعرات


داء المشعرات هو عدوى تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي أو من خلال الاتصال بالمريض أو متعلقاته الشخصية ، مثل مشاركة قطعة من الملابس أو منشفة.

يسبب إفرازات صفراء أو خضراء برائحة كريهة ، غالبًا مع الحكة والألم والالتهاب.

4. فيروس الورم الحليمي البشري


يمكن أن يكون سبب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية هو عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) (أو سرطان عنق الرحم) ، والذي ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم.

عادة ما يكون هذا النوع من المرض الحاد مصحوبًا بإفرازات دموية بنية اللون ورائحة كريهة ، ثم يتعين عليك مراجعة الطبيب وإجراء مسحة عنق الرحم والاختبارات اللازمة.

5. مرض التهاب الحوض


مرض التهاب الحوض ، وهو عدوى تنتشر عادة عن طريق الاتصال الجنسي ، وتسببه البكتيريا التي تنتشر إلى بقية الأعضاء التناسلية ، مما يؤدي إلى رائحة كريهة وإفرازات لزجة.

عادة ما يتم علاج هذه الحالة بمضادات حيوية قوية عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.

6. السيلان والكلاميديا


يعتبر كل من السيلان والكلاميديا ​​من الأمراض المنقولة جنسياً ، وتشمل الأعراض إفرازات مهبلية صفراء أو خضراء غير طبيعية.

يبدأ العلاج عادة بعد استشارة الطبيب لتحديد خيار العلاج المناسب للمريض.

آخر نصيحة

إذا كان لديك إفرازات غير عادية ورافقها أعراض مثل آلام البطن أو الحمى أو فقدان الوزن غير المبرر أو الإرهاق ، فيجب عليك طلب العناية الطبية الفورية لتجنب أي حالات صحية خطيرة.

ما الذي يدل على لون إفرازات الأنثى؟


الإفرازات المهبلية طبيعية عند النساء في معظم الأوقات ، حيث قد تزداد خلال فترات معينة ، مثل الإباضة أو الرضاعة الطبيعية. هناك أيضًا بعض الإفرازات غير الطبيعية التي قد تشير إلى وجود عدوى في الجسم. يمكن تمييز الإفرازات الطبيعية عن الإفرازات الأخرى من خلال اللون والملمس والرائحة ، الأمر الذي يتطلب الإحالة إلى الطبيب.

لون الحزام الأبيض:


عادة ما تكون الإفرازات المهبلية صافية وبيضاء وغير سارة. للإفرازات غير الطبيعية ألوان مختلفة ورائحة كريهة ، مثل إفرازات اللحوم النيئة أو الأسماك المتعفنة. يمكن أن يشير هذا إلى مشكلة جسدية ، خاصة إذا كانت منطقة المهبل مصحوبة بحكة أو حرقان. لون التفريغ كالتالي:

  •     ينتج إفرازات مهبلية بيضاء أو رمادية كريهة الرائحة عن عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق الجنس أو اللعب المهبلي أو الاستمرار في استخدام بعض المضادات الحيوية.
  •     الإفرازات المهبلية عبارة عن كتلة سميكة بيضاء أو بيضاء مائلة للصفرة ، ورائحة كريهة ، وحكة في منطقة الأعضاء التناسلية. قد يترافق مع أعراض سلس البول. عادة ما تكون ناجمة عن عدوى الخميرة المهبلية.
  •     إفرازات مهبلية صفراء مريبة مع حكة في الأعضاء التناسلية وبقع في البول. عادة ما تكون ناجمة عن عدوى بكتيرية أو عدوى فطرية أو فيروسية تسبب مرض السيلان.
  •     إفرازات مهبلية خضراء أو صفراء-خضراء مع رائحة كريهة وحكة في الأعضاء التناسلية. عادة ما يحدث بسبب عدوى بكتيرية أو عدوى ما بعد الجماع.
  •     إفرازات مهبلية بنية اللون أو مختلطة بالدم ، والتي قد تلاحظها النساء أثناء الإباضة أو منتصف الدورة ، وقد تكون لها رائحة حيض ، ربما من عدوى في عنق الرحم.
  •     الإفرازات المهبلية التي تنفجر وغالبًا ما تسبب الحكة والحرقان عند التبول هي أحد أعراض داء المشعرات الذي ينتشر عن طريق الجنس.
  •     يحدث إفراز الدم الوردي عادةً عند الأطفال حديثي الولادة إذا كانت بطانة الرحم تتقشر.

مؤمن خالد
كاتب المقال : مؤمن خالد
السلام عليكم , خالد أحمد جيلانى من مصر وعمرى 21 عام أهوى التدوين وكتابة المقالات ,دخلت عالم السيو فى 2015 ,حاصل على العديد من الشهادات المعتمده فى التسويق من عدة مواقع وتحديداً قسم SEO , ومن اشهر تلك المواقع هى مهارات جوجل وإدراك وكورسيرا وايضاً تيرا كورسات وتعليمى و رواق . اعمل فى العديد من المواقع كمحلل سيو ومحسن أداء مواقع ، أيضاً أعمل ككاتب محتوي في عدة مواقع. أحب قراءة الكتب الخاصة بالتكنولوجيا لمواكبة الجديد ,احب أيضاً قرائة المقالات وأعشق مقالات موقع seo journal ,أحب الكتب الصوتية ومن أكثر القنوات التى احب أن أسمع لها هى أودولابى .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    crossorigin="anonymous">
    crossorigin="anonymous">



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -