رفض الأطفال الرضاعة الصناعية (الأسباب وطرق علاج) 2023

رفض الأطفال الرضاعة الصناعية (الأسباب وطرق علاج) 2023
رفض الأطفال الرضاعة الصناعية (الأسباب وطرق علاج) 2023

 

الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة لإطعام الطفل ، ولكن في بعض الأحيان ، قد تضطر الأمهات ، وخاصة الأمهات العاملات ، إلى مزج الرضاعة الطبيعية مع الحليب الاصطناعي ، وقد يرفض الأطفال الرضاعة الصناعية. في هذا المقال نجيب على سؤال شائع: طفلي يرفض إطعامه صناعياً ، فماذا أفعل؟

 طفلي يرفض الرضاعة فماذا أفعل؟

 يستجيب الأطفال بشكل مختلف للتغذية الصناعية ، لذا جربي أحد الأمور التالية بناءً على تجارب بعض الأمهات: إطعام طفلك مع شخص آخر بدونك: لأنه إذا كانت الأم أمام الطفل ، فسيتم إرضاعه فقط ، لكنه قد يقبل زجاجة عندما يعلم أنك لست هناك.

استخدمي الرضّاعة المناسبة: هناك أنواع عديدة من الرضّاعات ، اختاري النوع المناسب لطفلك ، أو يمكنكِ استخدام الحلمة ، وهي فعّالة جدًا.

دفئي الرضّاعة قبل إرضاع طفلك: تركيبة دافئة لطفلك حتى يمتصها حليب الثدي.

 احتفظ بالزجاجة بجوار ألعاب طفلك: هذه خطوة مهمة في مساعدة طفلك على التعود على الزجاجة. يمكنك أيضًا وضع الماء أو العصير أو حليب الثدي في الزجاجة.

 استخدم طرقًا بديلة: إذا لم تنجح الطرق المذكورة أعلاه ، يمكنك استخدام طرق بديلة مثل القطارات أو الملاعق أو الأكواب لإطعام طفلك حسب عمر الطفل.

علامات رفض الطفل للزجاجة

  1.     تبكي عندما ترى الزجاجة وتقترب من فمك.
  2.     هز رأسه بشكل متكرر في الاستنكار.
  3. النوم أثناء إطعامه.
  4. التقيؤ وعدم بلع الحليب.
  5. سعال؛
  6. ارتجاع الحليب.

مشاكل الرضاعة الطبيعية وكيفية علاجها

خرافات حول جوع الأطفال: تعتقد بعض الأمهات أن الطفل جائع بسبب مص الأصابع ، ولكن هذه العلامة قد تعني أن طفلك يشعر بالقلق أو الملل أو التعب ، لذلك عندما تحاول إطعامه ، يرفض الشرب لأنه ليس جائعًا ، لذلك نحن نوصي بعدم الإصرار على إطعامه في هذا الموقف وانتظر حتى يشعر بالجوع.

 المفاهيم الخاطئة المتعلقة بكمية الحليب التي يحتاجها الطفل: تعتمد الأمهات على التخمين الشخصي أو رأي الخبراء لحساب كمية الحليب التي يحتاجها الطفل والتي لا تعطي أحيانًا نتائج دقيقة ولأن كمية الحليب تختلف من طفل لآخر. عند الحاجة ، لا تصر على إطعام طفلك حتى تتأكد من أنه جائع.

 تشتيت انتباه طفلك: عندما يزيد عمر طفلك عن أربعة أشهر ، يبدأ في استكشاف ما يحيط به وينشغل بأشياء مثل ألعاب الأطفال أو الموسيقى والتلفزيون ، مما قد يصرف انتباهه عن تناول الحليب ، لذلك في أوقات الوجبات ، تأكد من التأكد وفر جوًا هادئًا لإطعامه وإزالة أي مشتتات.

الطفل المتعب: يرفض طفلك أحيانًا تناول الطعام لأنه يشعر بالتعب أو بالحرمان من النوم ، لذا احرصي على تحديد موعد الأكل والنوم والرضاعة قبل أن يتعب.

 إرضاع طفلك ليلاً: عندما يبلغ طفلك ستة أشهر ، تجنبي إرضاعه ليلاً ، فقد يحتاج إلى طعام للنوم ولن يرضع طوال اليوم ، لذا ننصحك بتشجيعه على الرضاعة أثناء النهار.

 الطعام الإضافي: السن المناسب لطفلك لتناول طعام إضافي بعد 6 أشهر ، فهذه الأطعمة قد تملأ الطفل ويرفض إرضاعه ، لذلك ننصح بعدم إعطائه طعامًا إضافيًا حتى يبلغ 6 أشهر من العمر.

ما هي التغذية الصناعية؟

تُعرَّف الرضاعة الصناعية بأنها الرضاعة الطبيعية التي يتم فيها توفير حليب الثدي للطفل من خلال زجاجة اصطناعية لتوفير العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو والتطور ، سواء كان مصدرها:

  •     ثدي الأم الذي يحتوي في هذه الحالة على نفس العناصر الغذائية الموجودة في حليب الأم ، ولكنه يمنحها مزيدًا من الراحة لأن الطفل لا يعتمد على وجودهما عند تناول طعامه ،
  •     تحتوي حليب الأطفال على مغذيات كبيرة ، يتم مراقبة تصنيعها من قبل إدارة الغذاء والدواء ، ولكنها لا تتطابق مع القيمة الغذائية الهائلة في حليب الثدي.


عندما تختار الأم إرضاع طفلها ، فإنه يحتاج إلى تعلم كيفية الشرب من زجاجة اصطناعية ويستغرق الأمر وقتًا للتعود على ذلك. كقاعدة عامة ، يحتاج الأطفال في الأشهر الستة الأولى إلى الحصول على اللبن من ثدي أمهاتهم (الرضاعة الطبيعية) أو الحليب الاصطناعي المدعم.

مزايا التغذية الصناعية

يلجأ الآباء أحيانًا إلى التغذية الاصطناعية لأنها توفر مزايا مثل:

  1.     يمكن لأي فرد من أفراد الأسرة أو جليسة الأطفال الذين يعتنون بالطفل إطعامه بالزجاجة عندما لا تكون الأم في الجوار ، مما يمنح بقية أفراد الأسرة الفرصة للتواصل مع الطفل أثناء عملية الرضاعة.
  2.     من الممكن تحديد كمية حليب الثدي التي يحصل عليها طفلك في كل رضعة.
  3.     يحتاج الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً إلى رضاعة أقل من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ؛ وذلك لأن حليب الثدي يستغرق وقتاً أقل للهضم والامتصاص والانتقال من المعدة ، لذلك يشعر الأطفال بالجوع بسرعة.
  4.     عند استخدام الحليب الاصطناعي ، يمكن للأم أن يفعلوا ما يحلو لهم دون القلق بشأن تأثير ذلك على الطفل.

مساوئ التغذية الصناعية

  1.     يجب تحضير زجاجات الحليب الاصطناعي وتعقيمها ، وتحضير مكونات التركيبة ، وخلط مكونات التركيبة وحفظها في درجة الحرارة المناسبة قبل إطعامها لطفلك.
  2.     عندما يتم إعطاء الحليب الصناعي للأطفال ، فإنه لا يحمي الطفل من أمراض مثل ما يأكله الطفل من حليب الأم.
  3.     قد تكون الزجاجات ومضخات الثدي والحليب الصناعي باهظة الثمن لبعض الأمهات.
  4.     يمكن أن تسبب التركيبة مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والغازات لدى طفلك.

مؤمن خالد
كاتب المقال : مؤمن خالد
السلام عليكم , خالد أحمد جيلانى من مصر وعمرى 21 عام أهوى التدوين وكتابة المقالات ,دخلت عالم السيو فى 2015 ,حاصل على العديد من الشهادات المعتمده فى التسويق من عدة مواقع وتحديداً قسم SEO , ومن اشهر تلك المواقع هى مهارات جوجل وإدراك وكورسيرا وايضاً تيرا كورسات وتعليمى و رواق . اعمل فى العديد من المواقع كمحلل سيو ومحسن أداء مواقع ، أيضاً أعمل ككاتب محتوي في عدة مواقع. أحب قراءة الكتب الخاصة بالتكنولوجيا لمواكبة الجديد ,احب أيضاً قرائة المقالات وأعشق مقالات موقع seo journal ,أحب الكتب الصوتية ومن أكثر القنوات التى احب أن أسمع لها هى أودولابى .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    crossorigin="anonymous">
    crossorigin="anonymous">



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -