القائمة الرئيسية

الصفحات

عودة الوزن بعد الكورتيزون بخطوات بسيطة

عودة الوزن بعد الكورتيزون يمكن أن تتحقق بممارسة مجموعة من النصائح والخطوات البسيطة التي نقدمها لكم في هذه المقالة حيث تعد زيادة الوزن من أكثر التّأثيرات الجانبية شيوعاً لدواء الكورتيزون.

 
عودة الوزن بعد الكورتيزون

ما هو الكورتيزون؟

الكورتيزون هو دواء ينتمي لمجموعة دوائية  تسمى الستيروئيدات أو الكورتيكوستيرويدات الشبيهة بهرمون الكورتيزول والذي يفرزه الجسم في حالات الشدة والضغط.

تتمتع أدوية الستيروئيدات بخواص مضادة للالتهاب حيث توصف لعلاج حالات مرضية عديدة مثل:

  • الربو
  • داء كرون الذي يصيب الأمعاء
  • التهاب المفاصل الرثياني
  • الذئبة الحمامية وهي مرض يصيب الجلد
  • الأكزيما وهي كذلك حالة مرضية  تصيب الجلد

نتحدث عن كيفية عودة الوزن بعد الكورتيزون لأنّه عند استخدام هذه الأدوية تحدث العديد من التّأثيرات الجانبية وأهمها زيادة الوزن حيث يزداد وزن الجسم فجأة خلال فترة العلاج بسبب احتباس السوائل وحدوث تغيرات في توزيع الدهون في الجسم.

تتضمن أدوية الستيروئيدات أصناف عديدة إلى جانب دواء الكورتيزون مثل:

  • بريدنيزون
  • بريدنيزولون
  • هيدرو كورتيزون
  • ديكساميتازون

خطوات بسيطة بهدف عودة الوزن بعد الكورتيزون

يوجد مجموعة من النصائح يمكن أن تساعد في عودة الوزن بعد الكورتيزون وبالتّالي عدم الشعور بزيادة الوزن الكبيرة خلال وبعد فترة العلاج ومن أهم هذه النصائح:

1- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة ولو كانت مجرد تمارين بسيطة على عودة الوزن بعد الكورتيزون ولكن إذا كنت تستعمل الدواء لعلاج حالة التهاب المفاصل فقد يكون أداء التمارين صعباً بالنسبة إليك ويمكن الاكتفاء بممارسة المشي فقط.

يمكن أداء تمارين بسيطة ولو كانت لمدة خمس دقائق يومياً خلال فترة العلاج مثل تمارين الكارديو والأيروبيك والتي قد تساعدك لاحقاً على حرق الدهون والحصول على جسم متناسق.

2- شرب الماء بكثرة

قد تسبب أدوية الستيروئيدات بما فيها الكورتيزون زيادة الوزن بسبب احتباس أملاح الصوديوم والتي تؤدي نتيجة لذلك إلى احتباس الماء وبالتالي فإنّ شرب الماء سيخفف من تركيز الأملاح ويعيد توازنها مما يمنع احتباسها ويخفف الوزن.

يوصى بشرب الماء قبل وجبة الطعام لتخفيف زيادة الوزن مع الامتناع عن تناول المشروبات الغازية والأطعمة عالية المحتوى بملح الصوديوم.

3- اتباع حمية غذائية عالية البوتاسيوم منخفضة الصوديوم

إنّ تناول المزيد من البوتاسيوم سيقلل احتباس الصوديوم في الجسم كما أنّ البوتاسيوم سيجع طرح الماء من الجسم لأنّه يحفز عملية التبول.

يجب تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم بهدف عودة الوزن بعد الكورتيزون ومنها الموز والزبيب والبندورة والحليب والبطاطا والمشمش والفاصولياء.

4- تنظيم وجبات الطعام خلال اليوم

يجب تنظيم وجبات الطعام وكيفية إعدادها خلال وبعد فترة العلاج بالكورتيزون حيث يوصى بتناول 6 وجبات صحية صغيرة في اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة بحيث لا تتجاوز الحد المسموح من السعرات الحرارية لكل شخص في اليوم.

إنّ زيادة عدد الوجبات سيجعلك تتحكم بزيادة الشهية التي تسببها أدوية الستيروئيدات وعدم تناول المزيد من الطعام غير الصحي عندها كما يجب الاهتمام بطريقة إعداد الطعام بالسلق أو الشوي بعيداً عن القلي.

5- اختيار الأطعمة الصحية بهدف عودة الوزن بعد الكورتيزون

يجب التركيز على تناول الأغذية الغنية بالبروتين مثل البقوليات أو لحم الدواجن أو الألبان أو الأسماك لأنّها تزيد الإحساس بالشبع وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام بالإضافة إلى أنّ البروتين يساعد على تقوية الجسم خلال العلاج وزيادة ممارسة الرياضة.

يُنصح أيضاً بتناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضار والفواكه بالإضافة لبعض الأغذية الصحية التي تشجع خسارة الوزن مثل الثوم والشاي الأخضر.

لمن يرغب أن تتحقق عودة الوزن بعد الكورتيزون يجب أن ينتبه لعدم تناول الحلويات والأطعمة الجاهزة مثل البيتزا والمعجنات والأطعمة المقلية.

6- استشارة الطبيب بشكل دوري

في حال لم تحدث عودة الوزن بعد الكورتيزون رغم ممارسة النصائح السابقة أو في حال ظهور تأثيرات جانبية أخرى لهذه الأدوية يجب زيارة الطبيب عندها.

سيقوم الطبيب بتغيير جرعة الدواء لتخفف من التأثيرات الجانبية أو قد يغير نوع دواء الستيروئيد إلى نوع آخر كما أنّه يجب عدم التوقف عن تناول الدواء فجأة دون إخبار الطبيب.

إنّ إيقافك تناول الكورتيزون فجأة سيسبب مجموعة من الأعراض المزعجة والتي تسمى أعراض السحب مثل التعب وألم المفاصل والإقياء والإسهال والحمى لذلك الطبيب سيخفف الجرعة تدريجياً حتى انتهاء العلاج منعاً من حدوث هذه الأعراض.

 

نشير في الختام أنّه إذا كنت ستتناول هذه الادوية لفترة قصيرة فستلاحظ عودة الوزن بعد الكورتيزون بمجرد انتهاء العلاج ويجب الالتزام بالنصائح السابقة لفترة جيدة خلال وبعد العلاج حتى تلاحظ الفرق.

 

 

تعليقات