القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا لا يأكل الأطفال العسل ... إليك الإجابة

 لماذا لا يأكل الأطفال العسل ... إليك الإجابة

لماذا لا يأكل الأطفال العسل من الأسئلة الشائعة والتي يغفل عنها الكثيرون ممن لديهم أطفال تحت عمر السنة بشكل خاص حيث قد يشكل تناول العسل خطراً كبيراً على حياتهم.

نوضح في هذه المقالة لماذا لا يأكل الأطفال العسل وخاصة الأطفال الرضع تحت عمر السنة بالإضافة إلى ذكر بعض فوائد العسل عند الأطفال لاحقاً.

لماذا لا يأكل الأطفال العسل

 

1- لماذا لا يأكل الأطفال العسل ؟

إن جعل الأطفال الرضع تحت عمر السنة يتناولون العسل قد يؤدي لحدوث حالة نادرة ولكنها خطرة على حياتهم تسمى حالة التسمم الوشيقي للأطفال.

تحدث هذه الحالة عندما تصل أبواغ جراثيم (المطثية الوشيقية) إلى أمعاء الطفل حيث يمكنها أن تنمو فيها وتفرز السم الوشيقي الخاص بها داخل الأمعاء مما يسبب حالة التسمم الوشيقي.

يعود سبب تواجد أبواغ جراثيم المطثية الوشيقية في العسل إلى أنّ النحل يلتقط هذه الأبواغ من الغبار أو التراب أو حبوب الطلع أثناء عودته من رحلة جمع الرحيق إلى  الخلية حيث يقوم بتصنيع النحل.

لا يصاب الكبار أو الأطفال أكبر من عمر السنة بالتسمم الوشيقي لأنّ الأمعاء لديهم فيها دفاعات تمنع أبواغ الجراثيم من النمو وإفراز سمومها فتبقى بحالة سبات بينما تكون أمعاء الأطفال الرضع تحت عمر السنة بيئة مناسبة لنمو هذه الأبواغ وبهذا نكون عرفنا لماذا لا يأكل الأطفال العسل .

2- ما هي أعراض التسمم الوشيقي عند الأطفال ؟

عند إصابة الطفل بالتسمم الوشيقي تظهر عليه أعراض عديدة مثل:

  • التعب والضعف العام
  • ضعف عضلات الطفل
  • حدوث الإمساك وهو عرض مميز
  • ضعف شهية الطفل لرضاعة الحليب
  • تغير في تعابير وجه الطفل مثل تدلي الجفون
  • يضعف بكاء الطفل

يعود ضعف عضلات الطفل إلى أنّه عند دخول السم إلى مجرى الدم يجعل الأعصاب الحركية توقف تحرر مركب الأستيل كولين وهو ناقل عصبي للإشارات من الأعصاب إلى العضلات وبالتالي يتعطل عن عمله فتضعف العضلات وهو نفس المبدأ الذي يستعمل من أجله السم الوشيقي بتراكيز منخفضة في حقن البوتوكس في عيادات التجميل.

تحدث حالة التسمم الوشيقي عندما لا يعرف الأهل لماذا لا يأكل الأطفال العسل حيث يعتقدون أنّه سيكون مفيد للرضيع بدلاً من السكر ولكن قد يسبب فقدان حياته إذا تطورت الأعراض وقد يصاب الرضيع بالشلل.

يجب مراجعة الطبيب فوراً في حال ظهور هذه الأعراض ولا داعي للقلق حيث يمكن أن يشفى الرضيع من حالة التسمم الوشيقي خلال شهر من العلاج بالأدوية المضادة للتسمم.

3- فوائد العسل للطفل

يعتبر العسل غذاءً مفيداً لاحتوائه على الفيتامينات والعناصر المعدنية والأحماض الأمينية ومضادات الاكسدة مثل الفلافونوئيدات والعديد من الانزيمات المفيدة ولكن لماذا لا يأكل الأطفال العسل ؟

يسمح للأطفال في الحقيقة تناول العسل بدءاً من عمر السنة كما رأينا للحصول على فوائد الصحية العديدة وأهمها:

  • إيقاف السعال عند الإصابة بنزلات البرد
  • المساعدة بتسريع الشفاء من الجروح
  • تقوية جهاز المناعة لدى الطفل
  • استخدامه في التحلية وبكميات معتدلة بدلاً من السكر الصنعي

بعد توضيح لماذا لا يأكل الأطفال العسل نشير أخيراً إلى منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية FDA توصي الأهالي بالانتظار حتى يبلغ طفلهم عمر السنة ثم يمكنهم بعدها إدخال العسل ومنتجاته إلى نظامه الغذائي.

تعليقات