القائمة الرئيسية

الصفحات

بكاء الطفل المتواصل اسبابه وكيف تَستطيع تهدئه طفلك ؟

تشتكي الكثير من الأمهات من بكاء الطفل المستمر ويسألن عن الأسباب الرئيسية للبكاء المتواصل وكيف يمكن للطفل أن يهدأ؟ يعتمد طفلك عليك بشكل كبير في تلبية جميع طلباته سواء أكان تناول الطعام أو الدفء أو منحه الشعور بالراحة ، وأن البكاء مع الطفل هو طريقته في محاولة التواصل معك لملاحظة احتياجاته ورسمك.

الانتباه. في عدد محدود من المرات ، يصعب عليك معرفة أسباب بكاء طفلك وما هي احتياجاته التي يرغب في تجاوزها ، ومع نمو طفلك يتعلم طرقًا جديدة للتواصل معك ، مثل التواصل البصري والابتسام وإصدار الأصوات.

بكاء الطفل المتواصل اسبابه وكيف تَستطيع تهدئه طفلك ؟

بكاء الطفل المتواصل اسبابه وكيف تَستطيع تهدئه طفلك ؟

عوامل بكاء الطفل :

غير أن فى هذه الاثناء نقدم اليك قليل من الاسباب التى قد تدفع طفلك للبكاء وما الذى يمكن لك القيام به من اجل ل قبل ان يكون بحاجه الى القوت تهدئته.

1.قد يبكى طفلك لانه جائع:

الجوع هو شخص من اكثر الاسباب شيوعا التى يبكى الغلام على إثرها وبخاصة اذا كان طفلك عصري المولد، فكلما صغر عمر طفلك حينما ازدادت احتماليه انه يبكى جراء الجوع. ان معده طفلك صغيره ولا يستطيع ابقاء الكمية الوفيرة من الأكل بداخلها ولذلك فانه لا يستغرق وقت طويل قبل ان يكون بحاجه الى أكل القوت مره اخرى.

ولذلك فاذا كنت ترضعى بطريقه طبيعيه فحاولى ارضاعه مره اخرى حتى وان لم يكن قد مر على احدث رضاعه فتره طويله وسوف يعلمك طفلك بطريقته حالَما يكتسب كفايته من الرضاعه من خلال ابتعاده عن ثديك و ان يكف عن البكاء.

واذا كان طفلك يرضع اللبن الصناعى فان طفلك قد لا يفتقر الى أكل الزيادة من اللبن قبل ساعتين على الاقل في أعقاب احدث رضعه له.

إلا أن بصرف النظر عن ذاك فان كل طفل يتفاوت عن الاخر فاذا لم يكن طفلك قادرا على اكمال زجاجه اللبن مره واحده فربما يحبذ تناولها على مدد وفى هذه الحاله فيمكنك ان تقدمى اليه اللبن مره اخرى لدى البكاء.

2. قد يبكى طفلك جراء اصابته بالمغص :


إذا بكى طفلك بشكل متكرر ولم يبق معه شيء غير صحي ، فقد يكون يعاني من مغص في البطن ، ومن أعراض المغص أن طفلك يصبح أحمر ومتعبًا وكل محاولاتك لتهدئته تفشل وقد يقبض عليه. أو رفع ركبتيه أو تقوس ظهره.

ان العلة الاساسى لاتمرار بكاء الطفل غير ملحوظ غير أنه ذائع لدى الاطفال ويظن الكثير من المختصون انه بحت مرلحه عاديه من فترات التطور. ويتخيل مختصون اخرون ان التبرير من الممكن أن يكون مترافق لحدوث مشاكل فى المعده والتى في إطار ضمنها حساسيه او عدم جلَد للحليب او من الممكن أن يكون جراء الامساك او القئ. اذا كنت عتقد ان بكاء طفلك يتصاعد فمن الافضل الذهاب به الى الدكتور للتاكد من إنعدام وجود اى مشاكل خطره به.

 ومن الجوهري التذكر ان مغص الاطفال يميل الى الوصول إلى أوجه لدى الوصول إلى الولد الصغير عمر شهرين ويبدا فى الاختفاء لدى إتيان سن الثلاث او اربع اشهر.

3.قد يبكى طفلك لحاجته الى ان يكمل حمله:

ان طفلك يفتقر الى العدد الكبير من الاحضان والتواصل الجسدى والاطمئنان و الراحه ولذلك فان بكاء طفلك قد يعنى انه ليس إلا يفتقر الى من يحمله. ولذلك فان حمل طفلك و التمايل به و التغني له قد يساند على تهدئته .

4.الطفل فى حاجه الى الغفو:

قد يجد طفلك صعوبة في الدخول في حالة السبات ، خاصة إذا كان مرهقًا للغاية ، وكلما كان طفلك صغيرًا عندما تتضح علامات حاجته للغيبوبة ، ستحتاج إلى عد أسابيع فقط لمعرفة هذه العلامات. من بين العلامات التي تشير إلى أن طفلك يبدو أنه يحتاج إلى النوم هو البكاء من أبسط الأشياء والبصر إلى الفراغ والهدوء والثبات في الوضع. لذلك ، حاولي إرضاع طفلك من الثدي بأسلوبه الهادئ حتى يهدأ وينام.

5. يحس بالبرد او الحر:


تَستطيع معرفه اذا ما كان طفلك يحس بالبرد او الحر على يد تحسس معدته او مؤخره رقبته. ولا يقتضي الاعتماد على حراره يدين او ارجل طفلك إذ انهم عادةً ما يكونوا ابرد من بافى جسده. ابقى درجه حراره غرفه طفلك بين 16 درجه و عشرين درجه وضعه على ظهره مع وحط قدمه على الغطاء وبتلك الطريقه لن يمكن له يحس بالحر .

واحرص على ان لا ترتدي طفلك الكمية الوفيرة من الملابس حتى لا يحس بالحر القوي وكقاعده عامه فان طفلك يتطلب الى ارتداء طبقه ملابس اضافيه عما تتطلب انت الى ارتدائه.

6. يفتقر الى تحويل حفاضه:


من الممكن أن يكون بكاء طفلك نتيجة لـ ان حفاضه من الممكن أن يكون مبلول او تالف وربما لا يترك تأثيرا ذلك فى عدد محدود من الاطفال الا وقتما تبدا بشرتهم فى التهيج. واذا كان طفلك لا يحب تحول حفاضه فان ذاك من الممكن أن يكون جراء احساس الرياح لمنخض الحرارة الذى يأتي ذلك على بشرته.

وبعد اسبوع من الولاده فانك سوف تصبح ماهر ومتمرس فى تبدل الحفاض سريعا وقد يمكن لك أيضاً تفريق وبعثرة طفلك من خلال التغني له او وحط لعبه لينظر اليها طوال تحويل حفاضه .

7. طفلك ليس بصحه جيده:


اذا كان طفلك ليس بصحه جيده فغالبا ما سوف يكون صوت بكاءه متباين عن عن المرات الاخرى ، خسر يكون صوته واهن ومتسارع و مطرد او من الممكن أن يكون صاحب نبره صوت مرتفعه وأيضا فاذا كان طفلك يبكى طول الوقت ثم باتَ فجاه هادئا على باتجاه غير معتاد فانه كذلكً من الممكن أن يكون متعبا.

وأيضا فان بدايه ظهور الاسنان قد يتسبب فى ان يجعل طفلك كستاءا اكثر من المعتاد وغالبا ما يكون الاطفال متهيجين و غير مستقرين فى الاسبوع الذى يتقدم على ظهور الاسنان الجديه .

لا يبقى من يدري طفلك اكثر منك ولذلك فاذا شعرت ان ثمة شئ غير طبيعى فى طفلك يقتضي عليك الذهاب به الى الدكتور.

أساليب تهدئة بكاء الغلام :

حينما تزاد معرفتك بطفلك سوف تقوم بالتعرف على اكثر الأساليب التى تَستطيع بها تهدئته واذا لم ينجح اطعام فطلك او حمله فى تهدئته اليك قليل من الأساليب التى قد تفيد :

1-انتاج اصوات :

حينما يكون طفلك فى رحمك فانه يمكن له سماء صوت ضربات قلبك وغابلا ما يتمتع طفلك حينما تحمله قريب منك لانه يمكنه سماع ضربات قلبك. وأيضاً فان هنالك قليل من الاصوات الاخرى التى تحاكى الاصوات التى سمعها الولد فى الرحم مثل اصوات مكنسه او غساله الملابس او مجفف الشعر كل هذه الاصوات قد تعين فى تهدئه طفلك وجعله يخلد الى الغفو .

وايضا فان الضجيج البيضاء قد تعاون فى تهدئه طفلك وتَستطيع حفظ ملف تطبيقات من الجوال او شراء عدد محدود من الالعاب التى تحتوى على اصوات امواج المحيط او سقوط الامطار.

2- هزهزه طفلك:

يحب أغلب الاطفاا حالَما يشطب هزهزهتهم وتَستطيع هزهزه طفلك على يد:

تَستطيع هزهزه طفلك على ذراعيك فيما تتمشى به.

تَستطيع القٌعود برفقته على كرسى هزاز .

مثلما يمكن لك أيضا اخذه فى رحله بالسياره.

3-تدليك معده طفلك :

يمكن لك باستعمال زيت غير معطر او الكريمات المستخدمه بشكل خاص للاطفال ان تقومى بفرك بطن طفلك او ظهره بخلاف اتجاه عقارب الساعه.

ان تدليك معده طفلك قد تعاونه على الهضم وايضا فان لمستك سوف تعاون على تهدئته و اعطائه الإحساس بالراحه .

وايضا فان تدليك طفلك دائما يساند على التقليص من بكائه .


تعليقات