القائمة الرئيسية

الصفحات

الأكل قبل النوم ينقص ام يزيد الوزن ؟

 

الأكل قبل النوم ينقص ام يزيد الوزن ؟

الأكل قبل النوم من أكثر المواضيع المثيرة للجدل في عالم التغذية حيث أنّه قد يزيد أو ينقص الوزن وفق أبحاث عديدة لذا نوضح لكم حقيقة الموضوع في هذه المقالة.

تعد نوعية الطعام الذي يتناوله الإنسان في الحقيقة هي العامل الهام في تحديد فوائد أو مضار الأكل قبل النوم بالإضافة إلى التوقيت المناسب لتناول الطعام.

الأكل قبل النوم

 

1- إيجابيات الأكل قبل النوم

فقدان الوزن

يحتاج جسمك طاقة خلال النوم أيضاً وبالتالي عند النوم جائعاً سيخسر جسمك السعرات الحرارية اللازمة لإعادة شحنه وبالتالي يخزن الجسم الكربوهيدرات والشحوم بدلاً من استعمالها كوقود خلال النوم.

ينصح من أجل ذلك اختيار الوجبات الغنية بالتربتوفان والميلاتونين حيث تشبع شعور الجوع وتمد الجسم بالطاقة اللازمة ليجدد نفسه خلال النوم ليلاً.

هناك اعتقاد آخر بأن الأكل قبل النوم يزيد الوزن لأنّه يبطئ من عملية الاستقلاب خلال النوم وبالتالي احتمال تخزين السعرات الحرارية بشكل دهون.

 

في الحقيقة إنّ الوقت الأمثل للنوم ونوعية الطعام الذي تتناوله قبل النوم هو الذي قد يسبب فقدان الوزن أو زيادته لذلك عندما تريد تناول الأكل قبل النوم ينصح بالأغذية التّالية:

  • الأطعمة الغنية بالتربتوفان وهو حمض أميني يزيد من مستويات هرمونات السيروتونين والميلاتونين في الجسم ولا يستطيع الجسم صنعه بل نحصل عليه من الغذاء وخاصة من الحليب والبيض والجبنة والمكسرات والسمك والبقوليات.
  • الأطعمة الغنية بالميلاتونين وهو الهرمون الذي ينظم دورة النوم واليقظة في الجسم حيث يزداد إنتاجه عند النوم في ضوء خافت ويكثر في أغذية عديدة مثل الكرز والجوز والموز والشوفان والبندورة.

اقرأ المزيد في مقالة: 10 أطعمة ومشروبات تساعد على النوم السريع

النوم بشكل أفضل

إن النوم والمعدة ممتلئة قليلاً يساعد الشخص على النوم بعمق ولكن بشرط ألا تكون وجبة قبل النوم ثقيلة حيث يمكن الاكتفاء بتناول تفاحة أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني أو حبة أفوكادو مثلاً.

الحفاظ على سويات سكر الدم

إنّ الأطعمة مثل الفواكه والمكسرات والشوفان تنظم تراكيز السكر في الدم حيث أنّ تراكيز السكر المنخفضة ستجعلك تستيقظ بطاقة أقل في الصباح أمّا تراكيز السكر العالية قد تسبب النوم المتقطع.

2- سلبيات الأكل قبل النوم

قلة النوم

إنّ تناول الأطعمة الحاوية على الكافيين مثل الشوكولاتة والقهوة قبل النوم سيزيد من نشاط الجسم وبالتالي حدوث صعوبة في النوم خلال الليل.

بطء الاستقلاب في الجسم

إنّ الجسم يقلل من أداء وظائفه في الليل عند الذهاب للنوم ولكن استهلاك الأطعمة عالية الكربوهيدرات قد يجعل هضمها صعباً وبالتالي قد يزداد الوزن بينما استهلاك الأغذية الغنية بالتربتوفان والميلاتونين لن يسبب ذلك.

اختيار الوجبات غير الصحية وحجم الوجبة

إن تناول الوجبات الجاهزة عالية الدهون والكربوهيدرات أمام شاشة التلفاز قبل النوم مثل البيتزا والشيبس والمثلجات سيفتح الشهية للطعام بشكل أكبر ويجعل النوم سيئاً.

يجب الانتباه  لتناول وجبة حجمها قليل قبل النوم والالتزام بمقولة (تناول فطورك كأنك ملك وتناول غداءك كأنك أمير وتناول عشاءك كأنك فقير).

إنّ تناول وجبات ذات حجم كبير قبل النوم قد يحفز حدوث إحساس الحرقة والانزعاج الهضمي خاصة عند التمدد أفقياً في السرير بعد وجبة كبيرة حيث أنّ هذه الوضعية ستزيد إحساس الحرقة وعدم الراحة وقتها.

بعض المشاكل الصحية

إن التعود على تناول الأكل قبل النوم وخاصة في وقت متأخر من الليل قد يزيد فرصة حدوث أمراض عديدة مثل السكري والسمنة وبعض الامراض القلبية.

3- الوقت الأفضل لتناول الأكل قبل النوم

يعد الوقت الأمثل لتناول الطعام هو حوالي 2-3 ساعات قبل وقت النوم مما يسمح للمعدة بأن تهضم الطعام وتتجهز جيداً للنوم وإنّ تناول كميات قليلة من أطعمة معينة مثل الحبوب الكاملة والخضار والفواكه أو كمية قليلة من البروتين سيشبع شعور الجوع لديك ويساعد على النوم بعمق.

الأكل قبل النوم

 

4- خيارات وجبات صحية للأكل قبل النوم

إنّ أهم ما يجب الانتباه إليه هو عدم الذهاب للنوم وأنت تشعر بالجوع او تجاوز وجبة العشاء بشكل عام لأنّ ذلك سيقلل من شعور الطاقة في جسمك وفي حال الشعور بالجوع قبل النوم إليك بعض الخيارات الصحية:

  • الجبنة
  • التفاح وزبدة الفول السوداني
  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان مع الحليب قليل الدسم
  • الافوكادو

 

نؤكد في الختام أنّ نوعية الطعام الذي تتناوله والوقت الذي ستذهب به إلى السرير هو من يحدد مدى حصولك على إيجابيات أو سلبيات الأكل قبل النوم.

 

تعليقات