القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أطعمة ومشروبات تساعد على النوم السريع

 

10 أطعمة ومشروبات تساعد على النوم السريع

النوم السريع بدون تفكير وبعمق هو مطلب لدى معظم الناس خاصة بعد يوم شاق وطويل لذلك نقدم في هذه المقالة إحدى أهم طرق النوم السريع والتي تعتمد على نوعية طعامك.

يوصى عادةً بعدد ساعات من النوم تتراوح بين 7 إلى 9 ساعات خاصّة أنّ تحسن جودة النوم تؤدي إلى تقليل الإصابة بالعديد من الامراض المزمنة.

النوم السريع

 

10 أطعمة ومشروبات تحفز النوم السريع

يوجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تشجع النوم السريع وفق ما أشارت إليه العديد من الدراسات العلمية ومن أهم هذه الأغذية نذكر:

1- الجوز

يعتبر الجوز من المكسرات المشهورة والغنية بالعناصر الغذائية التالية:

  • الفيتامينات 
  • العناصر الغذائية المعدنية مثل الفوسفور والمغنيزيوم والنحاس.
  • الدهون الصحية ممثلة بأحماض الأوميغا 3 الدهنية والتي تحسن صحة القلب لفدرتها على خفض تراكيز الكوليسترول في الدم كما انّها تحسن من جودة النوم.

أثبتت الدراسات العلمية أنّ الجوز مصدر رئيسي لهرمون الميلاتونين المسؤول عن دورة النوم في الجسم ولذلك يعتبر من الأطعمة التي تحفز النوم السريع.

اللوز الجوز

 

2- اللوز

يعد اللوز من المكسرات التي تعزز النوم السريع أيضاً بسبب محتواه من هرمون الميلاتونين بالإضافة إلى محتواه من عنصر المغنيزيوم والذي يحسن من جودة النوم.

 

يخفف تناول الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم الشعور بالأرق كما أنّ المغنيزيوم يخفض حدوث الالتهاب وينقص من تراكيز هرمون الكورتيزول المسؤول عن حدوث النوم المتقطع لذلك ينصح بتناول بعض حبات اللوز قبل النوم.

 

يعتبر اللوز أيضاً من الأطعمة الصحية لغناه بمضادات الاكسدة المعروفة باسم المركبات الفينولية أو الفلافونوئيدات مما يقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب.

3- شراب البابونج

أشارت إحدى الأبحاث العلمية أنّ شراب البابونج يحتوي على نوع من مضادات الأكسدة يحمل اسم (الأبجينين) والذي يمكنه الارتباط بمناطق معينة في الدماغ تحفز النوم السريع وتخفف القلق. 

 

إنّ شرب البابونج يساعد أيضاً على محاربة الاكتئاب والحفاظ على صحة البشرة وتعزيز عمل جهاز المناعة بسبب محتواه من مضادات الأكسدة.

4- الكيوي

يعتبر الكيوي من الفواكه الصحية والقليلة بالسعرات الحرارية كما أنّه  يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تحسن جودة النوم حيث تحفز عمل هرمون السيروتونين الذي يحفز الشعور بالاسترخاء والنوم.

 

أشارت بعض الدراسات أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الكيوي مثل فيتامين C والكاروتينات قد تكون مسؤولة عن تعزيز النوم السريع لذلك ينصح بتناول حبة أو حبتين من الكيوي قبل النوم.

5- السمك

تحتوي العديد من أنواع السمك مثل التونا والسردين والسلمون على كميات كافية من فيتامين D وأحماض الأوميغا 3 الدهنية حيث يساعد هذين المكونين على تحسين النوم لأنّهما يرفعان إنتاج هرمون السيروتونين في الجسم.

 

اقرأ أيضاً: النعاس بعد أكل السمك وتحسن جودة النوم.

6- عصير الكرز

يشتهر عصير الكرز بقدرته على تخفيف الشعور بالأرق والقلق مما يساعد على النوم السريع, كما أنّه يعتبر مصدراً غنياً بهرمون الميلاتونين المحفز للنوم.

عصير الكرز

 

يعد عصير الكرز أيضاً من أهم الأغذية الصحية لاحتوائه على مضادات الالتهاب والأكسدة مثل الأنتوسيانيدات والفلافونوئيدات بالإضافة لمجموعة من العناصر المعدنية مثل المغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

 

7- الحليب والزبادي

يحتوي الحليب وبعض منتجات الألبان مثل الجبنة والزبدة على التربتوفان وهو حمض أميني يحفز إنتاج هرمون السيروتونين في الجسم والذي بدوره يحفز إنتاج هرمون الميلاتونين مما يؤدي إلى النوم السريع.

8- شراب النعنع الأخضر

يساعد شرب النعنع الأخضر على إزالة المغص والتشنجات الهضمية التي قد تحدث ليلاً وبالتّالي يساعد الجسم في الحصول على نوم مريح طوال الليل. 


يتميز شراب النعنع الاخضر بفوائد صحية عديدة بكونه مضاد للجراثيم والفيروسات كما أنّه مضاد للقلق ويساعد على الشعور بالاسترخاء.

9- الموز

يوجد الحمض الأميني (التربتوفان) في الموز بكمية جيدة مما يحفز النوم السريع عند تناوله ويحتوي أيضاً على المغنيزيوم مما يمنع حدوث النوم المتقطع

10- الشوفان

يعتبر الشوفان غذاءً غنياً بالكربوهيدرات على شكل ألياف غذائية تحفز حدوث النعاس فوراً عند تناولها قبل الذهاب إلى السرير كما انّ الشوفان يعتبر مصدراً جيداً لهرمون الميلاتونين المحفز لحدوث النوم السريع.

 

نشير في الختام أنّ النوم بعمق أمر هام للحفاظ على صحة الجسم وتعزيز عمل جهاز المناعة, وإنّ الاعتماد على الأطعمة والمشروبات الصحية التي ذكرناها يعتبر من أهم طرق تحفيز النوم السريع.

تعليقات