القائمة الرئيسية

الصفحات

ماء الأرز للشعر : الفوائد وطريقة الاستخدام

ماء الأرز للشعر : الفوائد وطريقة الاستخدام

ماء الأرز للشعر يعد من الطرق الطبيعية الرائجة في عالم التجميل لمنع تساقط الشعر وتعزيز نموه بالإضافة إلى الحصول على شعر ناعم ذو لمعان مميز وخالي من القشرة.

نتعرف في هذه المقالة على فوائد ماء الأرز للشعر ومكوناته وطريقة استعماله بالإضافة للحديث عن ماء الأرز المتخمر وكيفية تحضيره في المنزل بسهولة.

 

ماء الأرز للشعر : الفوائد وطريقة الاستخدام

1- مكونات ماء الأرز

يعتبر ماء الأرز غني بالنشاء حيث تحتوي حبوب الأرز على 75-80% من النشاء بالإضافة لمكونات أخرى مثل مجموعة فيتامينات B وفيتامين E ومجموعة من العناصر المعدنية ومضادات الأكسدة.

 

يحتوي ماء الأرز أيضاً على الأحماض الأمينية والتي تقوي جذور الشعر وتزيد من نعومته وإشراقه بالإضافة إلى مركب هام يدعى (الإينوزيتول) والذي يعالج الشعر المتقصف ويحميه من التقصف لاحقاً.

2- فوائد ماء الأرز للشعر

يمنح ماء الأرز الشعر فوائد عديدة وبعضها تم إثباته بالدراسات العلمية ومن أهم فوائد ماء الأرز للشعر نذكر:

  • بلسم رائع للشعر

يمكن استعمال ماء الأرز كبلسم للشعر واستعماله بعد غسل الشعر بالشامبو مباشرةً حيث يحسن من قوام الشعر ويزيد مرونته وكثافته ويجعله أنعم.

  • يزيد نمو الشعر

يمنع ماء الأرز تساقط الشعر ويزيد من نموه بسبب محتواه من الأحماض الأمينة والتي تساعد في إعادة نمو الشعر وتسريع نموه لاحقاً.

يحتوي ماء الأرز أيضاً على فيتامينات B و C و E والتي تعزز نمو الشعر أيضاً ومن أجل نتيجة رائعة يُنصح بغسل الشعر بماء الأرز بعد الاستحمام وتكرار الغسل مرتين في الأسبوع على الأقل.

  • علاج قشرة الشعر

يتمتع ماء الأرز بخصائص مضادة للفطور والتي تمنع تشكل القشرة وتخلص الشعر منها حيث يمكن تطبيق ماء الأرز على الشعر مرة في الأسبوع وتغطية الرأس لعدة ساعات بعدها من أجل التخلص من القشرة.

  • حماية الشعر من الضرر وزيادة لمعانه

عند تطبيق ماء الأرز للشعر يقل تساقط الشعر وتزداد مرونته بسبب مركب الإينوزيتول الذي يحمي الشعر من التقصف ويزيد من لمعانه وقد تم إثبات ذلك في دراسات علمية عديدة

 

اقرأ أيضاً: أفضل 10 أغذية توقف تساقط الشعر وتزيد كثافته

3- طرق تحضير ماء الأرز

 

نأخذ كوب من الأرز غير مطبوخ ونغسله جيداً بالماء ثم نضيف إليه 2-3 أكواب من الماء ونتركه ينتقع بالماء لمدة 30 دقيقة ثم نقوم بعملية التصفية وحفظ ماء الأرز في مرطبان نظيف.

 

يمكن أيضاً تحضير ماء الأرز بالغلي حيث نضع نصف كوب من الأرز مع ضعفي الكمية من الماء ونضعها على النار حتى غليان الماء ثم نقوم بعملية تصفية وجمع ماء الأرز في عبوة نظيفة.

4- ماء الأرز المتخمر للشعر

يعزز ماء الأرز المتخمر تراكيز الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى فالموجودة في الأرز مما يرفع من فوائد ماء الأرز للشعر حيث يمكن استعماله بمثابة شامبو مضاد للقشرة والحكة ومضاد لتساقط الشعر وترطيب فروة الرأس.

 

أُعلن في كتاب غينيس للأرقام القياسية عن أطول شعر في العالم لنساء قرية في الصين تدعى قرية هونغلو وتبين أنّ سعر الشعر الطويل واللامع والناعم لنساء هذه القرية هو استعمالهن لماء الأرز المتخمر كشامبو طبيعي خاصّة أن القرية مشهورة بوجود مزارع الأرز.

 

تساعد عملية التخمير على خفض درجة pH ماء الأرز أي جعله أكثر حموضةً مما يؤدي لتحقيق توازن في درجة pH الشعر عند غسله بهذا الماء كما أنّ عملية التخمير تؤدي لتشكل مركب يدعى (بيتيرا) يعزز من إعادة إنتاج الخلايا في الجلد والشعر بسبب غناه بالفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن.

 

يحضر ماء الأرز المتخمر بنفس طريقة تحضير ماء الأرز ولكن قبل تصفية الأرز نترك ماء الأرز يتخمر في عبوة زجاجية بدرجة حرارة الغرفة في مكان مظلم لمدة يومين حتى يتخمر وبعدها نقوم بالتصفية إلى وعاء زجاجي نظيف.

5- طريقة استعمال ماء الأرز للشعر

  1. .يتم أولا غسل الشعر بالشامبو.
  2. تنظيف الشعر من الشامبو بعدها بالماء.
  3. نسكب القليل من ماء الأرز على الشعر بعدها.
  4. ندلك الشعر وفروة الرأس بماء الأرز.
  5. نتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة.
  6. نغسل الشعر بعدها في النهاية بالماء الدافئ.

نشير في النهاية أنّ هناك دائماً طرق طبيعية لإطالة الشعر يمكن أن تلحق الضرر به ولكن لم يلاحظ أي أضرار أو آثار جانبية عند تطبيق ماء الأرز للشعر .

 

تعليقات