القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 أغذية توقف تساقط الشعر وتزيد كثافته

 

أفضل 10 أغذية توقف تساقط الشعر وتزيد كثافته

أغذية توقف تساقط الشعر نتعرف عليها في هذه المقالة حيث يمكن عبر تناول أطعمة صحية تقوية الشعر والحفاظ عليه خاصة مع التقدم في العمر.

هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر مثل الوراثة والتقدم بالعمر وتراكيز الهرمونات في الجسم ونقص بعض العناصر الغذائية أو تناول بعض الادوية وغيرها ولكن وجود أغذية توقف تساقط الشعر هو ما يمكن التحكم به لتقوية الشعر وزيادة كثافته.


أفضل 10 أغذية توقف تساقط الشعر

 

أغذية توقف تساقط الشعر

1- سمك السلمون

تعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية من أهم العناصر الغذائية التي تحفز نمو الشعر وتزيد من كثافته وإشراقه بالإضافة لفوائد الصحية الاخرى كمواد مضادة للالتهاب تحمي من الإصابة بالأمراض.

 

لا يستطيع الجسم صنع أحماض الأوميغا 3 ولذلك يجب الحصول عليها من الأغذية وخاصة الأسماك مثل سمك السلمون والسردين وغيرها.

2- البيض

يعد البيض مصدراً للبروتين والبيوتين وهما عنصران غذائيان يعززان نمو الشعر حيث يعد البروتين أحد أهم مكونات الجريبات الشعرية وبالتّالي فإنّ نقصه في الغذاء يسرع تساقط الشعر أمّا البيوتين فهو من أهم الفيتامينات الضرورية لإنتاج بروتين الشعر والذي يسمى الكيراتين.

 

إنّ عوز فيتامين البيوتين من أهم أسباب تساقط الشعر ويمكن أن يتواجد في أغذية أخرى بالإضافة للبيض مثل اللوز والأفوكادو وسمك السلمون. يحتوي البيض أيضاً على الزنك والسيلينيوم وغيرها من العناصر الغذائية التي تحقق نمو مثالي للشعر.

بيض بالسبانخ

 

3- السبانخ

إنّ نقص بعض العناصر المعدنية مثل الحديد وخاصة عند النساء يعد من أهم أسباب تساقط الشعر وبالتالي يجب أن تتأكد المرأة دائماً من تناول أغذية توقف تساقط الشعر وغنية بالمعادن.

 

يعد السبانخ من الأغذية الغنية بالحديد بالإضافة لوجود بعض المركبات التي تزيد من نعومة الشعر وأهمها أحماض الأوميغا 3 بالإضافة لعناصر معدنية أخرى مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم تزيد من كثافة الشعر.

يحتوي السبانخ أيضاً على فيتامين A والذي يحفز إفرازات الغدد الجلدية الدهنية مما يزيد من ترطيب فروة الرأس والحفاظ على شعر صحي.

تعد اللحوم الحمراء الخالية من الدهون مصدر غني بالحديد سهل الامتصاص من قبل الجسم أيضاً أمّا بالنسبة للأشخاص النباتيين فيمكنهم الاعتماد على السبانخ.

4- المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة الغنية بعناصر غذائية متنوعة توقف تساقط الشعر حيث يحتوي اللوز على فيتامين E والذي يحفز نمو الشعر بالإضافة لعناصر غذائية أخرى مثل الزنك وفيتامين B والأحماض الدهنية الصحية.

يحتوي الجوز وبعض المكسرات الأخرى على زيوت ترفع من إنتاج مادة الإيلاستين في الشعر والتي تحافظ على شعر طري لا يمكن أن يتقصف.

5- العدس

إنّ تناول أغذية توقف تساقط الشعر وتكون غنية بالبروتين والحديد والزنك والبيوتين معاً يعد أمراً رائعاً ويمكن العثور على جميع هذه العناصر الغذائية في العدس.

 

يعد العدس من الوجبات اللذيذة والغنية بحمض الفوليك أيضاً والذي يحافظ على صحة الكريات الحمر وبالتالي ضمان استمرار تزود فروة الرأس والشعر بالأوكسجين والعناصر الغذائية.

6- الشمندر  

يحتوي البنجر أو الشمندور على نترات طبيعية تتفكك في الجسم لتساهم بزيادة الدوران الدموي مما يسمح بوصول المزيد من الأوكسجين والعناصر الغذائية لجريبات الشعر.

7- الشوفان

وذلك بسبب غناه بنوع من الألياف الغذائية التي تسمى (بيتا غلوكان) والتي تزيد من حساسية الجسم للأنسولين حيث تعد مقاومة الجسم للأنسولين من أسباب تساقط الشعر

8- الفليفلة

إنّ أفضل أغذية توقف تساقط الشعر هي الأغذية الغنية بفيتامين C وعلى رأسها الفليفلة الخضراء والحمراء حيث تعد غنية بفيتامين C والذي يمنع الشعر من التكسر والتقصف خاصة عند النساء وتم إثبات ذلك في دراسات علمية عديدة.

9- اللبن

يحتوي اللبن على عنصرين معدنيين هامين لمنع تساقط الشعر وهما السيلينيوم واليود حيث يعززان وظيفة الغدة الدرقية للقيام بعملها مما يمنع حدوث تساقط الشعر

10- فول الصويا والبطاطا الحلوة

يحتوي فول الصويا على مركبات عديدة ضرورية لصحة الشعر وأهمها مركب السبيرميدين الذي يزيد الطور الفعال لنمو الشعر لدى الإنسان بينما تحتوي البطاطا الحلوة على مادة البيتا كاروتين والتي يحولها الجسم إلى فيتامين A مما يزيد من ترطيب الشعر ويمنع جفافه

نشير في النهاية أنّ الطعام غني بعناصر غذائية متعددة تقوي الشعر وتزيد كثافته لذا من أجل الحصول على شعر صحي يجب دائماً التركيز على أنواع أغذية توقف تساقط الشعر.

تعليقات