القائمة الرئيسية

الصفحات

الفشار يزيد أم ينقص الوزن وكيف نحضره بشكل صحي؟

 

الفشار يزيد أم ينقص الوزن وكيف نحضره بشكل صحي؟

 

الفشار يزيد أم ينقص الوزن هو محط جدال لدى الكثير من الأشخاص الذين يعشقون تناول الفشار والاستمتاع بمذاقه الرائع لذا نوضح حقيقة الإجابة في هذه المقالة.

الفشار يزيد أم ينقص الوزن وكيف نحضره بشكل صحي؟

 

1- ما هو الفشار؟

يعتبر الفشار إحدى أنواع الذرة التي تفرقع عند تعرضها للحرارة حيث يحتوي لب حبة الذرة على كمية قليلة من الماء تتمدد عند التسخين حتى تسبب في النهاية فرقعة اللب وانفجاره حول الحبة.

 

تم اكتشاف تحضير الفشار لأول مرة منذ حوالي 5000 سنة في المكسيك وازدادت شعبية هذه الوجبة الخفيفة مع مرور الوقت في جميع أنحاء العالم بسبب سهولة تحضيره وتكلفتها البسيطة واليوم يرغب الكثير بمعرفة إن كان الفشار يزيد أم ينقص الوزن.

 

يحتوي الفشار على مكونات غذائية صحية مثل مجموعة فيتامينات B بالإضافة إلى العديد من العناصر المعدنية مثل الحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم والزنك ومجموعة من الألياف الغذائية الصحية.

2- الفشار يزيد أم ينقص الوزن ؟

يحتوي الفشار على كميات كبيرة من مركبات صحية  تسمى البولي فينول وهي مضادات أكسدة تحسن صحة الجهاز الهضمي وتنظم الدوران الدموي وتحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض.

 

أشارت دراسات عديدة أن مركبات الفينول تقلل من خطر الإصابة بالسرطانات بما فيها سرطان الثدي وسرطان البروستات كما أنّها تساعد على خسارة الوزن.

يحتوي الفشار أيضاً على مجموعة من الألياف الغذائية والتي تقلل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسمنة ومرض السكري من النمط الثاني كما انّها تساعد في خسارة الوزن.

يعتبر الفشار من الأغذية قليلة السعرات الحرارية حيث أنّ كوب واحد ممن الفشار يحتوي فقط على 31 سعرة حرارية كما أنّه يزيد الإحساس بالشبع

 

نلاحظ مما سبق أنّ احتواء الفشار على البولي فينول والألياف الغذائية والسعرات الحرارية القليلة يدعم نظرية أنّ الفشار ينقص الوزن ولكنّه قد يزيد الوزن أيضاً في حال عدم تحضيره بالطريقة الصحية.

3- الفشار يزيد أم ينقص الوزن حسب الكمية وطريقة التّحضير

إنّ الطريقة التي يتم تحضير الفشار فيها وكمية الفشار التي تتناولها هي التي تحدد الإجابة الدقيقة عن سؤال إن كان الفشار يزيد أم ينقص الوزن.

 

يعتبر تحضير الفشار بالمايكرويف طريقة غير صحية حيث تحتوي أوعية المايكرويف على مركبات قد تضر بالصحة عند تسخينها للفشار كما أنّه يجب الانتباه لعدم تحضير الفشار بالزبدة الصنعية والتي تسبب أمراض مزمنة ترتبط بزيادة الوزن.

 

إنّ تناول الفشار الجاهز أيضاً والذي يتواجد في دور السينما غالباً حيث يتم شراءه للاستمتاع عند مشاهدة الفيلم ولكنّه يحتوي على العديد من المنكهات الصنعية المضافة والسكر والملح مما يرفع محتواه من السعرات الحرارية مما يزيد الوزن.

 

نلاحظ إذاً إن كان الفشار يزيد أم ينقص الوزن فهو يعتمد على طريقة تحضيره والمواد المضافة إليه ومن أجل تحضيره بشكل صحي نقوم بالخطوات البسيطة التّالية:

  1. نضع 3 ملاعق من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند في أسفل وعاء الطبخ
  2. نضيف إليها نصف كوب من حبوب ذرة الفشار
  3. نقوم بوضع غطاء وعاء الطبخ ونتركه على نار متوسطة الشدة حوالي 3 دقائق أو حتى تتوقف عملية فرقعة الفشار.
  4. نزيل غطاء الوعاء بعدها ونضع الفشار في صحن التقديم ونرش فوقه ما يعادل نصف ملعقة من الملح
  5. يمكن إضافة بعض البهارات الصحية أيضاً للفشار مثل القرفة أو الفلفل الأسود وغيرها مما يرفع من قيمته الغذائية

نجد في النهاية أنّه عند تحضير الفشار في المنزل وتناوله بكميات معتدلة سيؤدي ذلك للحصول على فوائده الصحية ولن تحتار عندها لمعرفة إن كان الفشار يزيد أم ينقص الوزن.

تعليقات