القائمة الرئيسية

الصفحات

فيتامين A للبشرة فرد من أكثر الفيتامينات لصحة وجمال الجلد إذ تستمتع الجلد الصحيحة بلمعان طبيعي و جمعية مطاطية تجعل الفرد يظهر جذاباً. و للمحافظة على صحة الجلد، من الهام أن تعطي بشرتك الفيتامينات التي تحتاجها، إذ تعين الفيتامينات على عطاء بشرت هيئةً خارجيةً صحياً، مثلما أنه قد تحد من فرص الشيخوخة المبكرة أو الصدفية أو حب الشبيبة.

واحد من تلك الفيتامينات الهادفة و المغذية للبشرة هو فيتامين أ أو فيتامين A و الذي يتيح العدد الكبير من الإمتيازات للبشرة، فحالَما يأكل الواحد فيتامين A فإن الكبد يقوم بتغييره إلى الريتنول، و التي يتضمن على مضادات الأكسدة التي تعالج تلف الخلايا و إشارات الشيخوخة المبكرة و الكمية الوفيرة من الأمراض الجلدية الأخرى.

و حينما يوضع فيتامين A على البشرة، ينهي إمتصاصه و يتوقف البشرة عن الجفاف و ذاك لأن الريتينول يدعم تدعيم إصدار خلايا البشرة الحديثة. و يؤدي قلة التواجد المطول في فيتامين A إلى تكون الكيراتين الزائد في بصيلات الشعر الحاضرة أدنى البشرة.

مثلما يعين الريتينول على دواء حالات الجلد ذو الطبيعة الدهنية مث ل البثور و حب الشبيبة. و بالإضافة لذا، فإنه يعمل ايضاًًً على تحميس إصدار الكولاجين في الجسد، و بهذا الشكل يعاون في تخفيض ظهور الخطوط الدقيقة و التجعدات.

                                                  ٧ مزايا فيتامين A للبشرة

 ٧ مزايا فيتامين A للبشرة

ما هي إمتيازات فيتامين A للبشرة


أكل المأكولات الغنية بفيتامين A ، أو حتى إستعماله موضعياً على الجلد يوفر الكثير من المزايا للبشرة و التي تتضمن ما يلي.

1- يبطئ ظهور إشارات الشيخوخة

يمكن وحط فيتامين A موضعياً على البشرة، مثلما يمكن لك ايضاً دمجه في نظامك الغذائي. و يعمل فيتامين A كمضاد ذو بأس للأكسدة و الذي بدوره يحاول أن إصدار الكولاجين و يعين على تخفيض ظهور الخطوط الدقيقة و إشارات التجعدات و ترهل البشرة الذي من الممكن أن يكون ناجم عن تلف الكولاجين.

و يعد التعرض المطول للأشعة فوق البنفسجية واحد من العوامل الأساسية لذا، و بل بفضل مواصفات فيتامين A المضادة للأكسدة، فإنه يعاون على تخفيض إشارات الشيخوخة المبكرة على الجلد.

2- فيتامين A للبشرة يقي من العدوى

البشرة هو خط الحراسة الأكبر في مواجهة الملوثات و البكتيريا و غيرها من مسببات العدوى. و يعزز فيتامين A إصدار خلايا البشرة العصرية و يقوي البشرة، و بهذا الشكل فإنه يساند على مكافحة العدوى الجلدية.

3- يعين فيتامين A على توحيد لون الجلد

توميء قليل من الدلائل القصصية على أن إستعمال غسول فيتامين A على البشرة يمكن ان يساند على توحيد لون الجلد. قد يعاون المحلول في ترقية عملية تجدد خلايا البشرة، مثلما أنه يحاول أن القضاء على خلايا البشرة الميتة و البقع الحاضرة على الجلد، و من ثم تتألف خلايا جلد أكثر صحة و لها إشراقة طبيعية.

4- فيتامين أ للبشرة يعزز التصبغ الطبيعي للجلد

يضبط ويرتب حمض الريتينويك ( و هو ناتج عملية تكسير فيتامين A ) عملية التصبغ الطبيعي للجلد، و يعين في حماية وحفظ نعومة البشرة. مثلما أنه يعزز ايضاً إلتئام الجروح. و يؤدي ندرة فيتامين A إلى إستنفاذ حمض الريتينويك و بذلك يكون السبب في جفاف و حكة البشرة. يؤدي الإستهلاك المنتظم لفيتامين A إلى إمداد البدن بما يحتاجه من حمض الريتينويك، الأمر الذي يجعل الجلد منتعشة و رطبة.

يعاون فيتامين A في القضاء على تصبغات البشرة غير المراد فيها، مثلما تحجب الريتونيدات الحاضرة في البشرة عدد محدود من الإنزيمات الأساسية لإنتاج الميلانين، و الذي يحتسب الذي يتحمل مسئولية تغميق لون الجلد.

5- يقليل فيتامين A من ظهور حب الشبان

حمض الريتينويك ، واحد من المركبات الأساسية للأيزوتريتينون، و هو علاج يستعمل لمداواة حب الشبيبة، يعاون على تجهيز عملية إصدار الزهم و الشحوم على الجلد، و لهذا يُعتقد أن فيتامين A يساند في دواء حب الشبيبة.

6- يسرع فيتامين A للبشرة من عملية إلتئام الجروح

فيتامين A يعين على تصليح التلف اليومي الذي يصيب البشرة، إذ يضبط ويرتب عملية التجدد الخلوي لطبقات البشرة العميقة و يدع الجلد ناعمة. يعزز فيتامين A ايضاً تقدم خلايا البشرة و الخلايا الليفية و ألياف البشرة الأخرى. و تعاون السيارات الحاضرة في فيتامين A على إزدهار خلايا البشرة، لهذا وقتما لا يحصل البدن على ما يكفي من فيتامين A ، فإن البشرة يضعف و يكون أكثر عرضة للجروح.

7- يحافظ على الجلد من تلفيات أشعة الشمس

يمتص فيتامين A اليسير من الأشعة فوق البنفسجية و يقي الجلد من نفوذ ضوء الشمس أعلاها. و يعمل فيتامين A كحاجز واقي على الجلد يمتص الأشعة فوق البنفسجية، و ذاك يساند على حراسة جلد الإنسان من مضار أشعة الشمس.

مثلما تعمل المواصفات المضادة للأكسدة لفيتامين A على القضاء على الجسيمات الحرة على البشرة و تخفيض حساسيته لأشعة الشمس، و نتيجة لذا سوف يقل التصبغ الناجم عن الشمس و الإحمرار و الحكة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعليقات