القائمة الرئيسية

الصفحات

تأخر النطق عند الطفل وعلاجه 


تأخر النطق عند الطفل وعلاجه


هناك الكثير من الاختلافات بين قدرات الأطفال التي يمتلكونها في مرحلة الطفولة، حيث يوجد اختلاف في النمو و قدرة اكتساب المهارات من طفل إلى آخر خاصةً في النطق.

 

قبل أن يبدأ الطفل بالنطق فهو يعتمد كلياً علي حاسة السمع، فيستمع لكل ما حوله، ويتعلم منه، و نتيجة التعلم يحاول الطفل التطبيق، فيبدأ بكلمات بسيطة غير مفهومة، ثم تصبح أكثر وضوحاً، ثم يبدأ في تكوين جمل كاملة بسيطة وهكذا.

 

ستجد أن هناك أطفال يبدأون بنطق بعض الكلمات في وقت مبكّر جدا من طفولتهم، وهناك قسم آخر يتأخّرون في بدأ عملية النطق مقارنة مع غيرهم من الأطفال، وفي أغلب الحالات يكون التأخّر شيء طبيعي؛ حيث يكون نتيجة عن قلة قيام الأهل بالحديث بشكل متواصل مع الطفل، وحالات أخرى يكون سبب التأخّر غير طبيعي ويحتاج إلى متابعة ومعالجة من قبل طبيب متخصص. 







• أسباب تأخر نطق الأطفال


 

السن الطبيعي لبدء النطق لدي الاطفال، هو نهاية الشهر الاثني عشر من عمره، ويتحسن بالتدريج، و هناك بعض الحالات قد يتأخر نطق الطفل أكثر من الطبيعي، وهذا الأمر لا يدعو للقلق دائما، إلا إذا زادت مدة هذا التأخر و بدون أي سبب، ومن أبرز هذه الأسباب:

 

1.وجود مشكلة في السمع

 

حاسة السمع هي أهم عامل و محرك لحاسة النطق لدي الاطفال، فقد يكون سبب تأخر النطق لفترة طويلة  إلى إصابة الطفل بمشكلة في الاذن أو حاسة السمع مثل إلتهاب الأذن الوسطى.

 

2.اللسان المربوط

 

أحد المشاكل التي تأخر نطق الأطفال، هو كون الطفل مولود، وهو مصاب بهذا المرض، فيكون اللسان مربوط بحزام نسيجي لأسفل من الأمام، ولحل هذه المشكلة يتم إجراء عملية جراحية بسيطة، حتي يعود اللسان لوضعه وحركته الطبيعية. 



3.تأخر التطور العقلي لدى الطفل

 

من أهم الاسباب التي تؤدي لتأخر النطق، هو تأخر النمو الطبيعي العقلي للطفل، وهذه الحالات تحتاج إلى الإشراف من طبيب مختص، وقد تكون لاسباب وراثية.

 

4.عدم تحدث الوالدين مع الطفل

 

أول عامل يؤثر علي نطق الطفل، هو تقليده لوالديه ب

فيلتقط منهم اللغة، واللهجة، وحتي تعابير الوجه المختلفة عند الكلام.

 

حيث أن قلة كلام الوالدين مع الطفل تجعل هناك صعوبة في أن يتعرف الطفل علي كل هذه الاشياء وحده.

 

5.الاطفال التوائم

 

كون الطفل لديه شقيقاً تؤماً قد يزيد من احتمالية الصعوبات في النطق لديه.

 

6.تأثير البيئة المحيطة

 

للبيئة المحيطة بالطفل أثر كبير في تحوين شخصيته و تنمية مهارته، فإذا شعر بالطفل بنظرات استهزاء او ضحك، قد يجعله لا يرغب بالكلام خوفاً من النقد.

 

 

• خطوات لمساعدة الطفل على النطق

 

هناك العديد من الخطوات البسيطة التي قد تحسن من حالة طفلك بكل سهولة و تجعله يبدأ النطق بشكل اسرع و مثل هذه الخطوات :



1.الإكثار من الحديث إليه


 

تحدث الوالدين الطفل منذ كونه في رحم أمه، هي أول خطوة لتشجيعه علي النطق، حيث يتسني له سماع الكلمات، وتتكرر امامه، حتي يستطيع البدء في محاولة نطقها.

 

2.حسن الاستماع لطفلك

 

يجب أن تهتم بكل كلمة يحاول طفلك قولها، وتشجعه علي التكلم اكثر، مع تكرار النطق الصحيح للكلمة حتي يتستني له حفظها، ولا تسخر منه ولا تنتقده؛ حتي لا يأتي يوم يرفض فيه التحدث أمامك.

 

3.الاختلاط بالاطفال حوله

 


جعل طفلك يختلط بمن حوله، يزيد من إمكانية تعلم النطق بشكل سريع بسبب سماعه لكلمات وجمل مختلفة.

تعليقات