القائمة الرئيسية

الصفحات

إن الخطوة الأولى للمحافظة علي جسم صحي هي الالتزام بنظام غذائي صحي، فلكي تحمي نفسك من أمراض القلب، يجب عليك ان تتناول اطعمة صحية، تحتوي على عناصر تحميه من خطر الإصابة بالجلطات، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.


 
أطعمة مفيدة لصحة قلبك

يجب عليك ان تتعرف علي الأطعمة التي يجب تناولها أكثر، والأطعمة التي يجب تقليل تناولها أو منعها تماماً، حتي تقوم بأول خطوة في طريقك نحو اتباع نظام غذائي صحي للقلب، وإليك عدة خطوات لمساعدتك علي اختيار الطعام الصحي.



1.التحكم في كمية الطعام


تعد كمية الطعام التي تتناولها في نفس أهمية نوع الطعام الذي تتناوله؛ حيث يجب أن تأكل السعرات الحرارية التي تحتاجها خلال اليوم فقط لا أكثر ولا أقل.



• كيفية التحكم في كمية الطعام :


يجب عليك استخدام اطباق صغيرة تكفي فقط الكميات الصغيرة التي تحتاجها من الطعام، يجب عليك أيضاً تناول أجزاء صغيرة من الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية او التي تحتوي علي نسبة مرتفعة من الصوديوم.



2.تناول الخضروات والفواكه الطازجة


إن الخضروات والفاكهة مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية المتنوعة. 

ومن أبرز الخضروات والفواكه التي تعزز صحة القلب و تحميه من الإصابة بالأمراض هي : 

 

• العنب الاحمر

حيث أن العنب الاحمر من أهم مكوناته مادة الريسفيراترول، والذي يعمل كمضاد قوي للالتهابات، تقوم بزيادة تمدد الأوعية الدموية في الجسم، مما يعمل علي زيادة كفاءة الدورة الدموية للجسم، و المساعدة على علاج انخفاض ضغط الدم.

 

• المكسرات 

إن المكسرات من الناحية العلمية فاكهة، وهي مفيدة جداً لصحة القلب؛ حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة و البروتين والدهون غير المشبعة، كما تتميز بأنها غنية بفيتامين a؛ الذي يقلل نسبة الكوليسترول في الدم.

 

• الطماطم 

إن الطماطم من أهم الأطعمة الغذائية الصحية لقلب الإنسان؛ لانها تحتوي على مادة الليكوبين، والتي تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، كما انها تمنع تجمع الصفائح الدموية في الأوردة والشرايين، مما يحمي من الإصابة بالجلطات الدموية.

• التوت 

التوت عني بالمواد المضادة للأكسدة ولهذا يحمي القلب من الكثير من الامراض. 

• البرتقال

ثمار البرتقال غنية بالمواد المضادة للأكسدة و ايضا فيتامين سي، ولذلك يعمل علي حماية القلب من الاضطرابات.

• بعض الخضروات الورقية

إن بعض الخضروات الورقية مثل( السبانخ، الكرنب، الخس، وغيرهم) مهمين للمحافظة على قلبٍ صحي حيث أنها تحافظ على القلب من الإصابة بالأمراض مثل تصلب الشرايين.

• البنجر 

يمتلك البنجر أهمية كبيرة للمحافظة على صحة القلب؛ لاحتوائه علي النترات، والتي و بشكل طبيعي تتحول الي أكسيد النيتريك، المهم في تحسين ضغط الدم.



3.الحد من استخدام الدهون

من اهم الخطوات لامتلاك نظام غذائي هي الابتعاد عن استخدام الدهون المشبعة و الغير المشبعة؛ حتي تقلل من وجود الكوليسترول في الدم، حيث ان زيادة نسبته قد تعرضك للإصابة بتصلب الشرايين، والتي قد تعرضك للأزمات القلبية.



4.إستخدام مصادر للبروتين قليلة الدسم


إن أفضل مصادر البروتين هي الدجاج و الاسماك و اللحوم قليلة الدهن و البيض و اللبن قليل الدسم، لذلك يجب تناولهم كمصدر البروتين الاساسي.


 
كما أن من مصادر البروتين النباتية هي البقوليات مثل (الفول، والبازلاء، والعدس)، والتي تعتبر واحدة من أفضل بدائل اللحوم؛ لانها لا تحتوي على الكوليسترول، وتحتوي على نسبة صغيرة من الدهون.

تعليقات