القائمة الرئيسية

الصفحات

إن الجوافه عبارة عن ثمرة استوائية، وهي مفيدة لصحة الإنسان؛ فهي غنية بشكل كبير بالعناصر الغذائية، وتملك العديد من الفوائد صحية، منها قدرتها على تنظيم ضغط الدم في الشرايين، كما تعمل علي ضبط مستوى السكر في الدم، زيادة قوة الجهاز المناعي، ومعالجة الإسهال، التخلص من السعال والبرد، تحسين صحة البشرة، وغيرها من الفوائد الأخرى.

ولا تقل أوراق الجوافة أهمية عن الثمرة نفسها، حيث انها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، التي جعلت الكثير من الشعوب المدارية الاعتياد على غليها في الماء، وشربها؛ للتعافي من بعض الأمراض.


فوائد ورق الجوافة



 

 


• المكونات الكيميائية لورقة الجوافة

يوجد العديد من المواد الكيميائية المختلفة في ورقة الجوافة، التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض، كما انها تعمل علي حماية الجسم، ومن اشهر هذه المواد الفلافونيدات، الكاروتينيدات، البوليفنول، التانينات.



• فوائد ورقة الجوافة علي صحة الجسم


وضحت الدراسات العلمية أن أوراق الجوافة هي مخزن للمواد النافعة للصحة، وكل ما عليك فعله هو غلي هذه الأوراق في كوب من الماء الساخن لصنع منقوع سحري يقدم للجسم الكثير من الفوائد المذهلة، التي ستجعلك تستخدمه على الفور.

1. إدارة مرض السكري

يساعد شرب منقوع أوراق الجوافة بانتظام مع كل وجبة على تنظيم مستوى السكر في الدم؛ وذلك عبر تثبيط عملية امتصاص السكروز والمالتوز، كما ان منقوع أوراق الجوافة يوقف إنتاج أكثر من نوع من أنزيمات الجهاز الهضمي، التي تحول الكربوهيدرات الى سكر الغلوكوز، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

2. علاج الإسهال

يجب تناول منقوع ورق الجوافة على معدة فارغة تماماً في حالة الإصابة بالإسهال؛ حيث أنه يتميز بقدرته على مقاومة البكتيريا العنقودية الذهبية المسببة الإسهال، فمنقوع ورقة الجوافة يساعد المصابين بالإسهال؛ فيعانون من آلام مَعدية أقل، ويقلل عدد مرات ذهابهم إلى دورة المياه.

3. حماية القلب

وفقا لبعض البحوث والدراسات العلمية فإن منقوع أوراق الجوافة قد يفيد نظام القلب، لأنه يعمل علي خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويقلل نسبة الدهون الثلاثية، ويوازن ضغط الدم، ويضبط معدل ضربات القلب.

4. الحفاظ على صحة المخ

حيث من مكونات ورق الجوافة فيتامين B3 وفيتامين B6، وكل منهما ينشط الدورة الدموية، فيعملان علي تحسين من عملية تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وخاصة المخ، وهذا الذي يزيد من قوة الانتباه والتركيز، ويحد من الإصابة بالخرف أو ألزهايمر.

5. المساعدة على إنقاص الوزن

تمنع أوراق الجوافة عملية تفكيك السكريات المعقدة ( الكربوهيدرات) إلى سكريات بسيطة (جلوكوز) وهذا بالتالي يشجع على خسارة الوزن الزائد بشكل فعال وسريع.


6. الحماية من الأورام السرطانية

إن أوراق الجوافة غنية بمضادات الأكسدة وخاصة الليكوبين، الذي كشفت الدراسات العلمية أنه يلعب دوراً كبيراً في حماية الجسم من الأورام السرطانية، خاصة سرطان القولون، والجلد، والدم، والثدي، والبروستاتا.

7. معالجة السعال

إن أوراق الجوافة تتميز باحتوائها على مستويات مذهلة من فيتامين سي، فإن تناول منقوع الأوراق مفيد في علاج السعال، وتقليل البلغم، و تهدئة عوارض نزلة البرد، وحماية الحلق والمجاري التنفسية من الالتهاب.

8. علاج حب الشباب

بسبب احتواء أوراق الجوافة على فيتامين سي، يمكن استخدامها في أغراض تجميلية علاجية، كالتخلص من آثار حب الشباب.

9. حماية الجسم من الجراثيم والفيروسات

تمتلك أوراق الجوافة قدرة مناعية كبيرة ضد اغلب أنواع الميكروبات، فلذلك منقوعها من اشهر العلاجات التقليدية شيوعاً لعلاج نزلات الانفلونزا الشديدة.

10. علاج التهابات اللثة 

يتميز منقوع ورق الجوافة بقدرته على علاج التهاب اللثة وتقرحات الفم، لانه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، لذلك ينصح بطحن الورق إلي بودر، ثم إضافة الماء، وضع المعجون على مكان الإلتهاب.

تعليقات