القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد السمك للجسم


فوائد السمك للجسم

السمك له كثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، بمختلف أنواعه لكثرة الفوائد الموجوده به والتي تساعد الجسم علي الكثير من المهام التي يقوم بها.

فوائد تناول السمك

1- تعزيز نمو وعمل الدماغ والخلايا العصبية

وذلك بسبب أن السمك يوفر الاوميغا 3 والمعادن الضرورية والأحماض الدهنيه الأساسية لنمو الاعصاب والدماغ في الجنين اذا تناولته الأم الحامل، ويضمن التطور البصري والعقلي السليم.

بعض الدراسات وجدت علاقة بين تناول الاوميغا 3 والحد من خطر الاصابة بكل من الخرف والإكتئاب ومرض الزهايمر.

والاحماض الدهنية والأوميغا3 الموجوده في السمك لها دور أساسي وكبير في تعزيز عمل النواقل العصبية، والتركيز وزياده الذاكره والعمليات العقلية المختلفة.

معروف أيضاً بأن تناول كبار السن للمأكولات البحرية والسمك مرة على الاقل كل أسبوع يقلل من خطر إصابتهم بالخرف والزهايمر، ووُجد أيضاً أن معدلات الإصابه بالاكتئتب عند من يتناولون الاسماك بانتظام أقل من غيرهم.

2- تقوية صحة القلب

السمك يحتوي علي نسبة عالية من الاحماض الدهنية الاساسية مما يجعل له دوراً كبيراً في المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وخفض ضغط الدم.

حيث وُجد أن للسمك القدره علي:

•محاربة الالتهابات التي قد تصيب الاوعية الدموية والشرايين.
•التقليل من تجلط الدم.
•يخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم LDL والدهون.
•له قدره السيطرة على معدلات ضغط الدم.
•التجسين من مرونة الأوعية الدموية.

3- الحماية من التهاب المفاصل

لأن تناول مصادر أوميغا3، كالأسماك الزيتية:

•يحد من خطر الاصابة بالالتهابات وبالأخص التهابات المفاصل.
•يخفض من أمراض المناعة الذاتية والصدفية والالتهاب وأعراض الروماتيدي.


4- الوقاية من السرطان

بعض نتائج الأبحاث ربطت أن تناول الاحماض الدهنية أوميغا 3 يُقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبنسب كبيرة، وبالأخص سرطانات الجهاز الهضمي والمريء والفم، والقولون والمبيضين والبروستاتا.

5- الوقاية من الاصابة بالربو لدي الاطفال

حيث وجد أن الاطفال الذين يتناولون كميات كبيره من السمك، فرص إصابتهم بالربو وتطور أعراضه أقل ممن لا يأكلوا السمك أو يأكلوه بكميات بسيطه وليس بانتظام.

6- الوقاية من السكري

تناول مرضى السكري للأسماك يساعدهم في الحفاظ على معدلات سكر طبيعية في جسمهم، حيث وُجدت علاقة تربط بين تناول مصادر أوميغا 3، الاحماض الدهنية الاساسية، وتقليل من خطر الاصابة بالسكري.
لهذا، تناول المأكولات البحرية والأسماك له دور إيجابي لمرضى السكري وللوقاية منه.

تعليقات