القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد التمر لجسم الانسان


فوائد التمر لجسم الانسان


التمر من أفضل الأطعمة الحلوة المفيدة للجسم والتي تنظم عملية الهضم، وزيادة الوزن، ويقي من الإمساك، ويحسن من الحياة الجنسية، ويعطي الجسم الكثير من المغذيات.

فوائد التمر للجسم 

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

التمر هو مصدر عالي جداً للألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، لهذا فدوره في تقوية صحة الجهاز الهضمي وعمله كبير، والوقاية من بعض الاضطرابات مثل:

•الوقاية من الامساك.
•الوقاية من التهابات الامعاء والقولون.
•مكافحة البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.
 

٢- توفير الطاقة للجسم 

نسبة الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية عالية في التمر كالجلوكوز، والسكروز، والفركتوز.

وهذه المواد تعطي للجسم الطاقة، وترفع من مستويات السكر في الدم، ويمكنها أن تطون وجبة خفيفة مناسبة وخفيفة خاصة قبل التمرين للرياضين.

٣- علاج فقر الدم  

التمر يُعتبر مصدراً جيداً للكثير من المعادن ومنها الحديد، مما يجعل لتمر دوراً مفيداً في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

4- تعزيز صحة الجهاز العصبي 

التمر يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة والضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ.

فالتمر يحتوي علي نسبة عالية من الجلوكوز لعمل الدماغ حيث أنه المصدر الأساسي للطاقة، كما أن التمر يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في عمل الأعصاب.

5- تعزيز صحة القلب  

التمر يُعتبر مفيد جداً لصحة القلب، حيث أنه مصدر أساسي للبوتاسيوم والماغنيسيوم المهمين لعمل القلب، وهما معدنين ضروريين لانتظام عمل القلب.

كما أن التمر غني بالألياف الغذائية، مما يجعل له دوراً كبيراً في تقليل مستويات الكوليسترول LDL في الجسم، مما يجعل له دوراً في الحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
 

6- مضاد للالتهابات 

التمر غني بالماغنيسيوم مما يجعله مضاداً للالتهابات، كالتهابات الشرايين، والتهابات الجهاز الهضمي، والتهاب المفاصل.

حيث أثبتت الدراسات أن المغنيسيوم له دور مهم في التقليل من فرص الاصابة بأمراض القلب، ومرض الزهايمر، والتهاب المفاصل.

7- السيطرة على ضغط الدم

التمر يُعتبر مصدر كبير للبوتاسيوم ومن أهم عناصر الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم ويُسيطر على معدلات ضغط الدم، الى جانب عنصر الماغنسيوم الذي يساعد على تقليل ضغط الدم.

فوائد التمر للرجيم

•التمر لزيادة الوزن 

البلح أو التمر من الإختيارات الجيدة التي تدخل في قائمة خيارات الحميات الصحية لزيادة الوزن.

ويرجع ذلك لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالاضافة الى الفيتامينات والمعادن الاساسية والبروتينات.
 

2- التمر لخسارة الوزن 

من المهم الانتباه الى محتوى السكر المرتفع في التمر، لكن من المعروف بشكل عام ان تناولك للاغذية العالية بمحتواها من الألياف سيساعدك على زيادة الشعور بالشبع.

تعليقات