القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج حروق الشمس في المنزل بطرق طبيعية

 

علاج حروق الشمس في المنزل بطرق طبيعية

علاج حروق الشمس في المنزل يمكن أن يتم بطرق سهلة وطبيعية نقدمها لكم في هذه المقالة خاصّة أنّ حروق الشمس تزداد هذه الفترة في فصل الصيف عند الخروج من المنزل والتنقل.

يمكن علاج حروق الشمس في المنزل خاصّة أن أعراضها بسيطة مثل تقشر الوجه وبعض الحكة وحس الحرقة والتي يمكن أن تزول بطرق طبيعية بسيطة.

علاج حروق الشمس في المنزل

 

أهم الطرق الطبيعية لعلاج حروق الشمس في المنزل

1- استخدام الماء البارد

يعتبر حرق الشمس بمثابة التهاب في الجلد وإنّ تبريد المنطقة الملتهبة مباشرةً يعتبر أسرع طريقة للعلاج خاصة إذا كنت في الخارج ولكن يجب الحذر من استعمال الثلج مباشرةً على الحرق.

 

يمكن ببساطة أخذ حمام بارد عند العودة للمنزل أو أن تستمتع في إحدى المسابح ولكن ليس لفترة طويلة لأنّ المسابح ذات المياه الغنية بالكلور يمكن أن تهيج البشرة عند الاستحمام لفترة طويلة.

2- علاج حروق الشمس في المنزل بخلطة باكينغ بودر والشوفان

يتم بوضع عدة ملاعق من الباكينغ بودر (بيكربونات الصوديوم) في حوض الاستحمام الحاوي على الماء البارد ونقعها لمدة 15-20 دقيقة ثم أضف إليها كوب من الشوفان.

 

ستمنع الباكينغ بودر ضرر أشعة الشمس أمّا الشوفان سيحمي البشرة من التهيج ويحافظ على رطوبتها وفي نهاية الحمام نشف جسمك بالمنشفة بلطف دون أن تفركها أو تشدها على الجسم.

3- جيل الصبار

يمكنك شق ورقة الصبار بالسكين والحصول على الجيل الموجود بداخلها وتطبيقه مباشرةً على الحرق حيث يؤمن تهدئة للبشرة ويخفي إحساس الوخز النّاتج عن الحرق.

 

علاج حروق الشمس في المنزل

إذا لم يكن لديك صبار يمكنك ببساطة الذهاب إلى أقرب صيدلية وشراء مستحضرات الحاوية على 100% من جيل الصبار (جيل الألوفيرا).

4- شاي البابونج

يلعب البابونج دوراً هاماً في التخلص من التوتر وإزالة القلق وتهدئة النفس بالإضافة لذلك يمكن أن يساعد على تهدئة الحروق ويعد من أهم طرق علاج حروق الشمس في المنزل.

 

كل ما عليك هو أن تنقع البابونج في مياه مغليه وبعد الحصول على شاي البابونج تتركها لتصبح فاترة قليلاً ثم تضع فيها منشفة لعدة دقائق ثم تقوم بتطبيق شاي البابونج على منطقة الحرق بواسطة المنشفة.

 

إذا كنت تعاني من تحسس تجاه حبوب الطلع فلا يمكنك استعمال البابونج لعلاج حروق الشمس حتى لا يسبب حدوث تفاعلات تحسسية في الجلد

5- الخل

يوجد جدل كبير حول حقيقة استعمال الخل في علاج حروق الشمس في المنزل حيث يقول البعض أنّه يهدئ الحرق عند إضافته لماء الاستحمام بينما يقول البعض الآخر أنّه يجعل الحرق أسوأ بسبب محتواه من الحمض.

 

إذا كان لديك خل يمكنك تطبيقه على منطقة صغيرة من الحرق وفي حال سبب لك مشاكل أو تهيج توقف عن استعماله

6- ارتداء ملابس واسعة أو فضفاضة

يجب عدم ارتداء ملابس ضيقة عند علاج حروق الشمس في المنزل حتى لا تلتصق الملابس بالجلد وتجعل الحرق أسوأ خاصّة أن الجلد هو أكبر أعضاء الجسم ويجب أن يبقى يتنفس حتى تخف فيه الحروق لذلك ينصح بارتداء ملابس قطنية واسعة.

7- شرب كميات كافية من الماء

يحتاج جلدك إلى المزيد من الترطيب حتى تختفي حروق الشمس منه ولذلك ينصح دائماً بشرب 8-10 أكواب من الماء حتى لو لم يكن الشخص مصاباً بحروق الشمس.

8- لا تنسى استعمال مرطب للبشرة

يجب ان تستعمل مرطب بشرة خالي من المواد الملونة ويناسب البشرة الحساسة من خلال استشارة الصيدلاني وذلك في المرحلة الاخيرة من علاج الحرق لمنع حدوث أي تقشير للبشرة.

 

نلاحظ أخيراً أنّ بقاء الجسم مرطباً وعدم كثرة التعرض للشمس من الأساس من أهم طرق الوقاية من الحروق ويجب طبعاً استشارة الطبيب في حال استمرار الحرق بعد تطبيق طرق علاج حروق الشمس في المنزل .

تعليقات