القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الملفوف لصحتك


الملفوف هو أحد الخضراوات الورقية المشهورة بقيمتها الغذائية المذهلة التي تزيد من فائدة نظامك الغذائي.

إن الملفوف من الخضروات التي يُشتهر وجودها في فصل الشتاء، والتي تدخل في تحضير الكثير من الأطباق مطبوخة أو لا، ولكن اغلبنا لا يعرف الكثير عن فوائد الملفوف، لذلك لنتعرف على فوائد الملفوف سويآ.

 

فوائد الملفوف لصحتك


• فوائد الملفوف

يحتوي الملفوف على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة، وبعض المعادن مثل المنجنيز، والبوتاسيوم، وغيرهم، ومجموعة من الأحماض مثل حمض الفوليك، وبالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وهذه العناصر تجعل الملفوف له مجموعة كبيرة من الفوائد ومنها:

1. الوقاية من السرطان

يتكون الملفوف من العديد من المركبات التي تساعد على مقاومة السرطان، ومنع انتشار الاورام، وكما أثبتت بعض الدراسات العلمية أن تناول الملفوف يقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة، وسرطان البروستاتا عند الرجال، وسرطان المعدة، وسرطان الرئة، وسرطان الثدي عند النساء.

كما أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للخلايا السرطانية، بما في ذلك اللوبيول، DIM، مركبات I3C؛ مما قد يساعد على تكوين انزيم الزناد ومنع نمو الورم.

كما أن الملفوف الأحمر مشهور يحتوي على كميات كبيرة من مادة الأنثوسيانين التي تمنح بعض أنواع الخضروات اللون الارجواني، وهي عبارة عن أحد المواد المضادة للاكسدة المهمة، وتساهم في عملية ابطاء انتشار الخلايا السرطانية، ومنع تكون أورام جديدة.

2. علاج قرحات المعدة

استخدام الملفوف واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لقرحة المعدة والتي تسمى بالقرحة الهضمية؛ حيث اثبتت دراسة علمية أن عصير الملفوف الطازج فعال جدا في علاج القرحة الهضمية.

والخصائص المضادة للقرحة هي نتيجة لاحتواء الملفوف على نسبة كبيرة من مادة الجلوتامين .

3. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

حيث أن الملفوف يتكون من نسبة عالية من الألياف والمياه التي تساهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وعملية الهضم وسلاسة حركة الأمعاء، كما يساعد في عملية التخلص من الفضلات، والوقاية من الامساك؛ بتليين البراز.


4. تقويه الجهاز المناعي

 

الملفوف له دور مهم جداً في تقوية مناعة الجسم، حيث يتميز الملفوف باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي له دور مهم في تقوية مناعة الجسم.

كما يتميز باحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية المهمة للوقاية من الالتهابات المختلفة، وتعمل علي تعزيز مناعة الجسم، ووقايته من الامراض المزمنة مثل: السكري، والضغط.

5. مهم لصحة القلب

حيث أن تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد كالملفوف يحد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومادة الأنثوسيانين في الملفوف الاحمر الأرجواني، بالإضافة إلى أنها تقاوم السرطانات، هي أيضا مقاومة للالتهابات المتعلقة بامراض القلب والاوعية الدموية.


6. جزء مهم من النظام الغذائي للحوامل

حيث أنه مهم لصحة الجنين؛ لانه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم لبناء عظام قوية، بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يمنع من تشوهات الأجنة خصوصاً الأنبوب العصبي.

كمان يساعد في تخفيف مشكلة الإمساك التي تعاني منها اغلب الحوامل، بالإضافة لإحتوائه على الحديد الذي يساعد على حماية الحامل من فقر الدم.

7. العناية بالبشرة

يتميز الملفوف باحتوائه علي كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة مما تصل إلي ثلث الاحتياج اليومي من فيتامين سي، التي تساعد على حماية الجلد من ضرر الجذور الحرة؛ التي تسبب التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

8. يساعد على خسارة الوزن

إن الملفوف واحد من أفضل الاطعمة للذين يحاولون خسارة الوزن حيث أن كوب واحد من الملفوف يحتوي فقط على 33 سعرة حرارية في فقط لا غير.

يقوم بمساعدتك على التحكم في وزنك عن طريق كبح شهيتك؛ لأنه يساعد على الاحساس امتلاء المعدة والشبع، وبالتالي تقليل الاقبال على تناول الطعام.

تعليقات