القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب الصداع وطرق علاجه

اسباب الصداع وطرق علاجه


اسباب الصداع وطرق علاجه 


الصداع هو عباره عن الشكوى الأكثر شيوعا في العالم كله. حيث ان كل شخص، تقريبا، يعانى بشكل أو بآخر من الصداع، سوا كان الصداع النصفي، او التهاب الجيوب الأنفية، او اذا كان الصداع نتيجة للضغط وغيره من الامور الاخري.

ولكن بالرغم من الانتشار الكبير لهذه الظاهرة، فان الطب لم يصل حتى الان الي سبب الصداع وكيفية علاجه، وعلى العكس من ذلك ايضا، الان في العالم الحديث هنالك ازدياد كبير في عدد الاشخاص الذين يعانون من الصداع بمختلف انواعه.

ومع ذلك فإن هناك اشخاص تقول بأنه يجب علينا أن نتعلم كيفية العيش مع الصداع وهذه وجهة نظر غير صحيحة، وينبغي علينا تحطيمها لانه يمكن التغلب على أسباب الصداع، أو حتي تخفيف الألم على الأقل.


أعراض الصداع

هناك حتي الان أكثر من 200 نوع من الصداع، تكون لها أعراض مختلفة عن بعضها ومتفاوتة درجات الحدة.

ولكن بشكل عام يمكننا أن نقول أنه الصداع الشديد يمتاز بألم شديد خصوصا في مؤخرة الرأس، مع الدوخة، والقليل من الغثيان،وفي بعض الاحيان عدم وضوح الرؤية وكذلك القيء أحيانا.

ايضا قد يشعر الشخص قبل فترة الصداع ببعض الاعراض منها حساسية للضوء الشديد، وايضا عدم القدرة على التركيز الجيد و كذلك عدم القدرة على العمل بشكل صحيح.



اسباب الصداع وعوامل الخطر

هنالك كما قولنا فان هنالك المئات من أنواع الصداع، لذلك فانه من الصعب علينا تحديد سبب واحد لظهور الصداع، ولكن يمكننا القول بكل تأكيد أن السبب الرئيسي لمعظم أنواع الصداع يكون ببساطة هو الضغط النفسي، ويمكن بالإضافة إلى ذلك التعب الناتج عن كثرة العمل، او في بعض الاحيان يحدث نتيجة التدخين المزمن، ويمكن ان يكون سوء التغذية، وايصا يكون شرب الكحول وكذلك من الاسباب الاساسيه وهي قلة النوم، جميعها تعتبر من العوامل الاساسيه التي تسبب الصداع.

منها أيضا أسباب أخرى لظهور الصداع وهي العصبية، وايضا تراكم القيح في الجيوب الأنفية، وكذلك إصابة الفك، ويعتبر الام الأسنان سبب اساسي في بعض الاحيان، وغيرها.

أنواع الصداع

يمكننا التمييز بين ثلاثة أنواع رئيسية للصداع:

الصداع الضاغط او التوتر (Tention headache)

يكون هذا الصداع الأكثر شيوعا بين الناس وخصوصا عند النساء غالبا، وهو يتميز بألم يشبه كثيرا شعور "العصبة" حول الرأس ويستمر هذا النوع لعدة أيام، وكثيرا ما يتوقف هذا اانوع من الصداع على عوامل مثل الضغط.

الصداع النصفي

الصداع النصفي يمكن ان يبقي مع المريض لبضعة أيام، ويمكن ان يكون مصحوبا بالتقيؤ والدوار الشديد كذلك، أحيانا توجد مؤشرات مسبقة قبله تشير على اقتراب نوبة الصداع النصفي، ويكون من ضمنها التنميل في الساقين وايضا اليدين، وكذلك عدم وضوح الرؤية وايضا عدم القدرة على التركيز.

الصداع العنقودي (Cluster headaches)

يكون هو الصداع الأقوى من بين كل أنواع الصداع، وهو عادة يظهر فجأة، على أساس يومي ولكن يمكن ان يستمر لعدة أسابيع، ثم يختفي بعد ذلك لعدة أشهر، ويمكن ان يعود مرة أخرى، لذلك جاء اسمه: الصداع العنقودي، ويمتاز هذا النوع من الصداع بألم قوي جدا، وايضا سيلان الأنف، وكذلك ألم في العينين والوجه. ويكون أكثر شيوعا بين الرجال من جميع الأعمار.

علاج الصداع ووسائل الوقاية

لم يصل الطب حتى الان، من إيجاد علاج حقيقي للصداع. ولكن معظم الاشختص الذين يعانون من الصداع يلجأون للعلاج بواسطة المسكنات، ووفقا للأبحاث الأخيرة فان الطريقة الأكثر فعالية في علاج الصداع هي الوخز بالإبر الصينية.

ومن المهم ايضا إزالة السموم التي في الجسم والعمل علي تقوية الكبد عند الحاجة، ولكن بشكل عام يبدو أن العلاج الانسب والأكثر فاعلية في علاج الصداع هو عن طريق إتباع نمط حياة طبيعي وصحي بشكل عام، لان ذلك الأمر الذي يكون من شأنه أن يعمل علي تقليل التوتر، وهو ايضا ما يؤدي إلى خفض احتمالات الإصابة بالصداع الشديد وخصوصا المتكرر.

تعليقات